recent
آخر الاخبار

كيف تختار أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب؟ | تجميع كمبيوتر مناسب للألعاب.

كيف تختار أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب؟ | تجميع كمبيوتر مناسب للألعاب.
أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب | كيف يمكنك تجميع كمبيوتر مناسب للألعاب.

كيف تختار أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب؟ | تجميع كمبيوتر مناسب للألعاب.

كيف تختار أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب؟ مسألة هامة يبحث عنها كل من يرغب بشراء كمبيوتر جديد والاعتماد عليه كـ منصة ألعاب بديلة عن باقي منصات الألعاب الأخرى كالـ Play Station والـ X Box وغيرها.
بالتأكيد تجميع كمبيوترك الخاص بنفسك تعد عملية ممتعة للغاية ومفيدة من حيث فهم آلية عمل الكمبيوتر بشكل عام ومعرفة القطع الأساسية فيه بالإضافة إلى أنها توفر عليك الكثير من المال على عكس شراء كمبيوتر جاهز أو كمبيوتر محمول والذي لا يتيح لك كامل الحرية في تبديل القطع أو تحسين الكمبيوتر بشكل فعَال ومؤثر بشكل جوهري على أدائه.

كيف تختار أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب؟

1 - اختيار اللوحة الأم Motherboard:
اللوحة الأم هي الدارة التي تربط عتاد الكمبيوتر ببعضه البعض حيث تؤمن صلة الوصل بين كل القطع, عند اختيار اللوحة الأم يجب علينا الانتباه إلى توافقية اللوحة مع القطع الأخرى التي سنقوم بتركيبها عليها خصوصاً المعالج وكرت الشاشة والـ RAM, فاللوحة التي تدعم معالجات AMD لا تدعم معالجات Intel وكذلك اللوحة التي تدعم ذاكرة RAM DDR3 لا تدعم RAM DDR4.
هناك الكثير من الخيارات في هذا المجال أهمها لوحات Asus ولوحات Gigabyte و ASRock وغيرها الكثير من الخيارات التي تقدم لك توافقيات ومميزات مختلفة تساعدك بالحصول على أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب.
2 - اختيار وحدة المعالجة المركزية CPU:
يمثل المعالج أو وحدة المعالجة المركزية أساس الكمبيوتر فهو الذي يقوم بمعالجة كل العمليات والبيانات ضمن الكمبيوتر, ومنه تصدر كل الأوامر للقطع الأخرى, لذلك يعد اختيار المعالج نقطة فارقة ومهمة في تجميع الكمبيوتر.
في الفترة الحالية معالجات AMD تعد خيار رائع وتتميز بأداء ممتاز بالمقارنة مع الميزانية فإذا كنت ترغب بشراء معالج AMD ننصحك بمعالجات Ryzen من الجيل الثالث وأعلى والتي ستسمح لك بلعب الألعاب بشكل جيد.
طبعاً معالجات Intel تعد الأشهر والأقوى عالمياً إلا أن أسعارها أعلى من أسعار AMD, إذا كنت ترغب بشراء معالج من Intel فعليك بمعالجات الجيل الثامن أو التسع من Core I5 أو Core I7 في حال كانت ميزانيتك المخصصة للمعالج أعلى قليلاً.

3 اختيار كرت الشاشة GPU:
يعد اختيار كرت الشاشة الأمر الأهم للحصول على تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب, حيث يعتبر من المكونات الهامة جداً في الكمبيوتر فهو القطعة المسؤولة عن عرض الواجهة المرئية و الرسوميات ثلاثية الأبعاد على شاشة الكمبيوتر.
هناك خياران أساسيان في هذا المجال هما Nvidia وAMD ، تتميز الأولى بكفاءة عالية جداً وفي كروتها الجديدة RTX تقدم ميزة هامة جداً هي تتبع الأشعة  (Ray-Tracing), بينما تتمتع الثانية بسعرها المنخفض قياساً بالأداء الجيد الذي تقدمه.
في حال كانت ميزانيتك عالية ستفضل امتلاك أفضل كرت شاشة ممكن وهنا سيكون خيارك إما Nvidia RTX 2080 Super/2080 Ti أو  AMD R9 295X, أما إذا كانت ميزانيتك متواضعة فننصحك بـ  Gigabyte GeForce GT 630 من Nvidia أو R7 240 من AMD.
4 اختيار ذاكرة الوصول العشوائي RAM:
الـRAM  هي اختصار لـ( Random Access Memory ) وتعني ذاكرة الوصول العشوائي, وهي ذاكرة مؤقتة أو متطايرة لا تحتفظ ببيانات البرامج أو الألعاب بعد إغلاقها.
في الوقت الحالي تعد الذواكر من نوع DDR4 وبحجم 16 أو 32 جيجابايت كافية تماماً للتعامل مع الألعاب بكفاءة عالية (وكنصيحة قم بتركيب أكثر من شريحة رام لتحصل على أداء أسرع , أي تركيب شريحتي رام 8 جيجابايت أفضل من تركيب شريحة واحدة بحجم 16 جيجابايت).
5 اختيار القرص الصلب:
القرص الصلب هو المكان الذي تقوم بحفظ ملفاتك من ألعاب وصور وأفلام عليه, هناك نوعان أساسيان من الأقراص الصلبة : 1. محركات الأقراص الصلبة HDD, 2. وحدات تخزين الـ SSD.
بالطبع تمتاز الأولى بسعرها المنخفض وأحجام التخزين الكبيرة التي تقدمه بينما تقدم وحدات SSD سرعة عالية جداً ولكن بسعر مرتفع و حجوم أقل من HDD.
يبقى الخيار للمستخدم لتحديد حجم وحدة التخزين التي يرغب بامتلاكها إلا أن 1 تيرابايت تعد مناسبة للاستخدام العادي.
6 اختيار وحدة التغذية بالطاقة PSU:
يعد اختيار وحدة تغذية أمر هام لتزويد قطع الكمبيوتر بكمية الطاقة الكافية والضرورية لعمل كل قطعة من الكمبيوتر حيث أن كل قطعة تستهلك كمية مختلفة الطاقة ( أي ليست كل كروت الشاشة متساوية بكمية الطاقة الكهربائية المطلوبة ).

7 اختيار صندوق الكمبيوتر ونظام التبريد:
صندوق الكمبيوتر هو المكان الذي يضم كل القطع السابقة الذكر والذي يجب علينا اختياره بعناية ليوفر المتانة والأمان للقطع وكذلك المساحة الكافية ضمنه لاستيعاب كل المكونات وتسهيل عملية التبريد, كما يجب الانتباه إلى المشاكل التي قد تسببها السخونة التي ترافق العمل على ألعاب أو برامج ثقيلة لمدة طويلة وذلك من خلال توفير تبريد جيد للمعالج وكرت الشاشة.
8 اختيار الملحقات:
وسائط الإدخال كالفأرة ولوحة المفاتيح أو وسائط الإخراج كالشاشة ومكبرات الصوت, تعد مكملات أساسية للكمبيوتر الذي قمنا بتجميعه للحصول على أفضل تجربة لذلك يجب علينا اختيارها بعناية وانتباه.

نقاط هامة لاختيار أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب

ü تجميع كمبيوتر خاص بالألعاب لن يكلفك مبالغ خرافية, على العكس فهو سيوفر عليك الكثير لأنك ستقوم باختيار العتاد المادي للكمبيوتر بما يتناسب مع ميزانيتك.
ü بالتأكيد الكمبيوترات عالية الكلفة تقدم مزايا وأداء أفضل إلا أن تحديد الغاية من كمبيوترك قد يوفر عليك الكثير من المال مع الحصول على أداء رائع (على سبيل المثال: صناعة الفيديو والمونتاج تحتاج إلى رامات كبيرة وتخزين عالي, بينما اللعب السحابي يحتاج إلى معالجة أقوى وتخزين أقل وغيرها من الأمثلة ).
ü هناك أدوات ومواقع متوفرة للحصول على أفضل تجميعة كمبيوتر ملائم للألعاب أو للتصميم أو للاستخدام الخفيف حسب ميزانيتك التي تحددها, أهم هذه المواقع:
موقع Pcpartpicker, وموقع ChooseMyPC, وموقع Pangoly وغيرها والتي تقدم تجميعات تناسب ميزانيتك المحددة وتعطيك أسعار القطع بشكل محدث دائماً.
google-playkhamsatmostaqltradent