recent
آخر الاخبار

أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD | مقارنة AMD VS Intel.

أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD | مقارنة AMD VS Intel.
أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD | مقارنة AMD VS Intel.

أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD | مقارنة AMD VS Intel.

أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD سؤال يطرحه الكثير من المستخدمين عند الرغبة بشراء معالج جديد للكمبيوتر لما لهذا الموضوع من أهمية في تحديد كفاءة الكمبيوتر ككل, حيث يعد المعالج القطعة الأساسية المسؤولة عن كل العمليات التي تتم ضمن الكمبيوتر لذلك عليك اختيارها بعناية وتمهل.
تعد شركتي Intel و AMD الشركتان المستحوذتان على سوق معالجات الكمبيوتر لذلك يقع المستخدم في حيرة من أمره عند الرغبة بشراء معالج جديد, في هذا المقال سنساعدك على فهم مزايا ومحاسن هذه المعالجات وتحديد أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD.

المعايير الأساسية لتحديد أيهما أفضل؟ معالجات Intel أم AMD؟

الأداء
ليس غريب أن تكون النظرة الشائعة لدى الكثيرين هي أن معالجات Intel أفضل من حيث الأداء من معالجات AMD وذلك لما لهذه الشركة من تاريخ عريق في مجال صناعة المعالجات واستحواذها على سوق المعالجات لفترة طويلة إلى أن دخلت AMD في هذا المجال وبدأت المنافسة بين الشركتين.
مع معالجات AMD الأولى كان تفوق معالجات Intel واضح إلا أن الجيل الجديد من معالجات AMD أثبت وجوده في السوق وأصبحت المنافسة قوية لدرجة تساوي أو حتى تفوق معالجات AMD في بعض الأحيان من حيث الأداء على معالجات Intel.
كرت الشاشة المدمج
من حيث كرت الشاشة المدمج تعتبر كروت الشاشة المدمجة بمعالجات AMD أفضل بكثير من كروت Intel وتعطي صور أفضل وأداء أعلى, فإذا كنت تريد الاعتماد على كرت الشاشة المدمج فعليك بمعالجات AMD وحتى لو كنت ترغب بشراء كرت شاشة منفصل فإن رخص سعر معالجات AMD سيمنحك زيادة في الميزانية وبالتالي إمكانية شراء كرت شاشة منفصل أفضل من الكرت الذي تستطيع شراؤه مع معالج Intel غالي الثمن (بنفس الميزانية).
كسر سرعة المعالج
كسر سرعة المعالج أو Overclocking تسمح لك هذه الخاصية المتوفرة في المعالج بزيادة سرعة المعالج وبالتالي زيادة أداءه وهي متوفرة بأغلب معالجات Ryzen من AMD وبكل الفئات حتى الرخيصة, بينما تتوفر في بعض معالجات Intel ذات السعر المرتفع والتي تحمل الحرف K في نهاية اسم الموديل.
توفر خاصية كسر السرعة بمعالجات Intel زيادة فعلية وتأثير واضح في الأداء أكثر من معالجات AMD.
تبريد المعالج
لفترة قريبة كانت سخونة المعالج تشكل مشكلة فعلية في معالجات AMD حيث كانت حرارته تزداد بشكل كبير حتى ظهرت معالجات Ryzen التي اعتمدت على معمارية جديدة ساهمت في تخفيض الحرارة المنبعثة من المعالج كما سعت الشركة لحل المشكلة من أساسها وذلك من خلال إنقاص كمية الطاقة الكهربائية المطلوبة من وحدة التغذية بالطاقة وبالتالي تخفيض الحرارة المنبعثة.
بينما معالجات Intel لم تعاني من هذه المشكلة وتميزت بقوتها في مجال تهوية وتبريد معالجاتها وحل مشاكل السخونة.
التكلفة
يعد سعر المعالج من الأمور الأساسية التي يبحث عنها المستخدم عند شراء كمبيوتر جديد وخاصة إذا كانت ميزانيته محدودة, ومن المعروف أن معالجات AMD تقدم أداء رائع وسعر أرخص بكثير من معالجات Intel غالية الثمن, فمثلاً معالج Core i9 9920X الأحدث من Intel يتجاوز سعره الألف دولار أميركي بينما معالج Ryzen 9 3900 X من AMD الذي تفوق على سابقه بتجارب الأداء لا يتعدى سعره الـ 500$ وهذا يوفر عليك الكثير من المال الذي تستطيع إضافته لشراء كرت شاشة أفضل وذواكر أكبر.
مواضيع قد تهمك :
أفضل برنامج لحماية منافذ الـ USB وقفلها بكلمة مرور | حماية منافذ الـ USB.
أبرز أنواع الأخطاء التي قد تظهر أثناء تصفح الانترنت | قائمة بأشهر أخطاء التصفح شيوعاً وطرق حلّها.
google-playkhamsatmostaqltradent