recent
آخر الاخبار

كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية | تثبيت نظام وهمي على الويندوز.

الصفحة الرئيسية
كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية | تثبيت نظام وهمي على الويندوز.
كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية | تثبيت نظام وهمي على الويندوز.

كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية | تثبيت نظام وهمي على الويندوز.

هناك الكثير من المستخدمين الذين يرغبون بمعرفة كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية على كمبيوتراتهم لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة وفوائد كثيرة لا تنحصر بتجريب الأنظمة الجديدة على الويندوز فحسب وإنما تتعداها إلى العديد من الفوائد الأخرى.

ما هي فوائد تثبيت نظام وهمي على الويندوز؟

تصفح الانترنت على الأنظمة الوهمية يعد أكثر أماناً من الأنظمة الأساسية حيث يؤمن لك درجة عالية من الأمان فمن المستبعد أن تتمكن أي من الفيروسات أو البرامج الخبيثة الانتقال من النظام الوهمي إلى النظام الرئيسي.
- إذا كنت تستفيد من إحدى النسخ المجانية التجريبية لبرنامج ما وانتهت فترة صلاحيتها يمكنك تثبيته على النظام الوهمي والاستفادة من صلاحية النسخة التجريبية المجانية مرة ثانية (يجب الانتباه إلى متطلبات تشغيل البرنامج فقد لا يعمل على النظام الوهمي بسبب ضعف الموارد التي يقدمها).
- تجربة التحديثات على النظام الوهمي قبل تطبيقها على النظام الأساسي مما يجنبك تثبيت التحديثات غير المستقرة أو تلك التي تحوي بعض المشاكل.

تثبيت نظام وهمي على الويندوز:

إذا كنت تستخدم أحد أنظمة ويندوز ( 8 / 8.1 / 10 ) فلن تحتاج لتثبيت برامج خارجية مثل VMwear أو VirtualBox وذلك بسبب وجود أداة من ويندوز مدمجة بالنظام تدعى Hyper-V توفر لك إمكانية تثبيت نظام وهمي على الويندوز بكل سهولة كل ما عليك قبل الشروع بالعمل عليها هو التأكد من أن معالجك يدعم هذه الميزة, في حال كان معالجك من Intel يمكنك تنزيل أداة 
أو استخدام برنامج
في حال كان معالجك AMD للتأكد من أنه يدعم  الـ Virtualization Technology أم لا.

برنامج Hyper-V على الويندوز:

ظهر برنامج Hyper-V على الويندوز لأول مرة في Windows Server 2008 كواحد من البرامج المساعدة, ولكن بعد ذلك تم دمجه مع نسخ ويندوز ابتداءً من Windows 8 إلى النسخ الأحدث.
يعمل برنامج Hyper-V كبقية البرامج الأخرى المختصة بإنشاء أنظمة وهمية لكن في البداية يجب أن نقوم بتفعيله على الويندوز حيث أنه يأتي بشكل افتراضي بحالة عدم التفعيل
ولتفعيل برنامج Hyper-V علينا أن نقوم بفتح نافذة الـ Run أو تشغيل من قائمة ابدأ أو من خلال الضغط على زري الويندوز والـ R على لوحة المفاتيح في نفس الوقت ثم نقوم بكتابة الأمر "appwiz.cpl" ثم نضغط على Ok فتظهر نافذة  Programs and Features
على يسار النافذة نضغط على خيار  Turn Windows Features on or off لتظهر لنا نافذة أخرى هي Windows features  نبحث ضمن القائمة على Hyper-V ونضع علامة "" بجانبه ثم نضغط Ok وننتظر لتحميل الملفات المطلوبة ثم نعيد تشغيل الكمبيوتر, هكذا أصبح Hyper-V مُفعّل وجاهز للاستخدام.

استخدام برنامج Hyper-V في إنشاء أنظمة وهمية:

لاستخدام برنامج Hyper-V في إنشاء أنظمة وهمية نقوم بتشغيل البرنامج من خلال نافذة Run ونكتب الأمر  "virtmgmt.msc"ثم Ok فتظهر الواجهة الرئيسية للبرنامج التي سنبدأ من خلالها إنشاء نظام وهمي, لكن قبل ذلك لا بد لنا من إنشاء سويتش وهمي لتتمكن الأنظمة التي سننشئها ضمن Hyper-V من الاتصال بالانترنت, للقيام بذلك نختار من الجانب الأيمن من نافذة البرنامج خيارVirtual Switch Manager ثم نقوم بالتأشير على External Network ثم نقوم بالضغط على Create ونختار اسم السويتش وبذلك نكون قد أمنا اتصال الأنظمة الوهمية التي سنقوم بإنشائها بالانترنت.
استخدام أداة Hyper-V لتثبيت نظام وهمي على الويندوز:
استخدام أداة Hyper-V لتثبيت نظام وهمي على الويندوز.
لإنشاء نظام وهمي جديد نقوم في البداية نضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم الكمبيوتر الموجود في الجانب الأيسر من نافذة البرنامج ونختار New ثم نختار  Virtual Machine ستظهر لنا نافذة New Virtual Machine Wizard التي يتم من خلالها تحديد واختيار مواصفات الجهاز الوهمي الذي سنقوم بتشغيل النظام الوهمي.

خطوات تثبيت نظام وهمي على الويندوز باستخدام أداة Hyper-V

خطوات تثبيت نظام وهمي على الويندوز باستخدام أداة Hyper-V
خطوات تثبيت نظام وهمي على الويندوز باستخدام أداة Hyper-V.
أولاً: نحدد اسم الجهاز الوهمي الجديد الذي ننوي إنشاءه (يفضل أن يكون باسم النظام الذي تريد تثبيته عليه لسهولة التعرف إليه في حال كنت تستخدم أكثر من نظام وهمي), وإذا كنت تريد حفظ ملفات النظام الوهمي في مكان مختلف عن الافتراضي (الذي هو قرص النظام الأساسي) يجب التأشير على Store the virtual machine in a different location وتحديد مكان التخزين الجديد, لكن من الأفضل أن تبقيه كما هو في الوضع الافتراضي ثم نضغط على Next للانتقال للخطوة التالية.
ثانياً: سنقوم بتحديد جيل النظام الوهمي المراد تثبيته, بشكل عام نختار Generation 1 فهو متوافق مع أغلب الأنظمة ومعماريات الـ 32 والـ 64 بت, ثم نضغط Next.
ثالثاً: في هذه المرحلة نقوم بتحديد حجم الرام التي نريد منحها للنظام الوهمي كحد أقصى والتحديد هنا يكون بالميغا بايت ( كل 1024 ميغا = 1 جيجا ) من المهم الإشارة إلى أن هذه المساحة لا يتم اقتطاعها بشكل كلي مباشرة من الذاكرة فهي ذاكرة وهمية وأنت من تحدد الحجم الأقصى الذي ستسمح باستخدامه من قبل النظام الوهمي, ثم Next.
رابعاً: في هذه المرحلة Configure Networking  ستقوم بتحديد مصدر الإنترنت الذي سيعتمد عليه النظام الوهمي، هنا ستظهر أهمية الخطوة التي قمنا بها في البداية عندما أنشأنا سويتش وهمي والذي سنقوم باختياره هنا لتأمين الاتصال بالانترنت وإلا في حال لم ننشئه في البداية لن نستطيع توفير اتصال انترنت للنظام الوهمي.
خامساً: في هذه الخطوة سنقوم بتحديد مكان تخزين النظام الوهمي وحجم الهارد المخصص له, إذا كان لديك هارد خارجي يمكنك تثبيت النظام الوهمي عليه, أو يمكنك إنشاء قرص وهمي عن طريق تفعيل خيار Create a virtual hard disk وتقوم بتحديد الحجم من خلال حقل Size فتضع المساحة المطلوبة بالجيجابايت وهذه المساحة هي الحد الأقصى الذي يستطيع النظام الوهمي أن يشغله.
سادساً: في مرحلة Installation Option نقوم بتحديد الطريقة التي سنقوم بتثبيت النظام الوهمي من خلالها, إن كان عبر CD/DVD أو من خلال ملف Image file لتختار من ملف بامتداد ISO وبعد ذلك نضغط على Next ثم Finsh وهكذا يكون النظام الوهمي قد أُنشئ.
الآن كل ما عليك فعله لتشغيل النظام هو النقر بالزر الأيمن للفأرة على اسم النظام وتختا Connect لتظهر لك نافذة جديدة يتم عرض النظام الوهمي داخلها, طبعاً في البداية في أول مرة للتشغيل ستظهر لك خيارات تثبيت النظام التقليدية لتقوم بتنصيب النظام الجديد بعدها يمكنك استخدام النظام الجديد بشكل مريح وسهل والقيام بكل المهام التي تريدها عليه.
مواضيع قد تهمك :
ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU | الفرق بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.
أفضل برنامج لتصميم الشعارات والنصوص ثلاثية الأبعاد 3D | برنامج Aurora 3D.
google-playkhamsatmostaqltradent