recent
آخر الاخبار

ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU | الفرق بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.

ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU | الفرق بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.
ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU | الفرق بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.

ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU | الفرق بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.

كثيراً ما يطرح سؤال ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU (وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات) من قبل الكثير من المستخدمين خصوصاً وأن كلا الوحدتين مسؤولتين عن المعالجة فما الذي يميز إحداهما عن الأخرى؟
في الحقيقة من الناحية الفيزيائي فكلا الوحدتين (معالجة الرسوميات و المعالجة المركزية) تتألفان من ملايين الترانزستورات ويمكنهما إجراء آلاف العمليات في الثانية الواحدة ..  في مقالتنا اليوم سنساعدك على فهم نقاط تشابه واختلاف هاتين الوحدتين الرئيسيتين.
يمكننا فهم ذلك من خلال فهم كل واحد منهما على حدى, في البداية لنلقي نظرة على وحدة المعالجة المركزية

ما هي وحدة المعالجة المركزية الـ CPU؟

وحدة المعالجة المركزية الـ CPU ( Control Processor Unite ) أو المعالج هو العقل المدبر للكمبيوتر، يستقبل الأوامر ويعالجها ويعطي النتائج على شكل معلومات وأوامر، من الناحية العتادية أو المادية هو عبارة عن قطعة مربعة الشكل وخفيفة الوزن يوجد في أسفلها عدد من الإبر (pins) التي تسمح للمعالج بالاتصال مع مقبس المعالج الموجود على اللوحة الأم وذلك لتبادل البيانات بينه وبين اللوحة الأم وباقي قطع الكمبيوتر.
تعد شركتي Intel و AMD الشركتان المستحوذتان على سوق معالجات الكمبيوتر وتنحصر المنافسة تقريباً بينهما.

ما هي وحدة معالجة الرسوميات الـ GPU؟

تعد وحدة معالجة الرسوميات الـ GPU أو كرت الشاشة من المكونات الهامة جداً في الكمبيوتر فهي الوحدة المسؤولة عن عرض الواجهة المرئية و الرسوميات على شاشة الكمبيوتر ويعد اختيار كرت الشاشة الأفضل أساسي بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر لأغراض التصميم و المونتاج أو كمنصة للعب الألعاب الإلكترونية.
تقوم وحدة معالجة الرسوميات الـ GPU بعمل مشابه لعمل وحدة المعالجة المركزية إلا أنه أكثر تخصصية فبينما تقوم وحدة المعالجة المركزية بمعالجة البيانات الخاصة بالعمليات التي تجري ضمن الكمبيوتر عن طريق عدد من الأنوية لتوزع المهام فيما بينها وتقوم بأكثر من عملية في نفس الوقت, تقوم وحدة معالجة الرسوميات عن طريق آلاف النوى بمعالجة آلاف البكسلات في الثانية لعرض الرسومات على الشاشة في الوقت الأمثل.
هناك نوعان من وحدات معالجة الرسوميات الـ GPU الأول منفصل Dedicated Card وهو الذي يأتي مع رام خاصة به والثاني متصل أو مدمج Integrated Card يعتمد على رام الكمبيوتر الأساسية, بالتأكيد المنفصل أفضل لأنه لا يستنزف موارد الجهاز على معالجة الرسوميات إنما يقوم بذلك بنفسه بشكل مستقل.
حالياً هناك خياران أساسيان في هذا المجال هما NVIDI وAMD ، تتميز الأولى بكفاءة عالية جداً وهي الشركة الأولى التي بدأت في مجال وحدات معالجة الرسوميات في أواخر القرن الماضي  وفي كروتها الجديدة RTX تقدم ميزة هامة جداً هي تتبع الأشعة  (Ray-Tracing), بينما تتمتع AMD بسعرها المنخفض قياساً بالأداء الجيد الذي تقدمه.
في النهاية من الواضح أن هناك الكثير من نقاط التشابه بين الـ CPU و الـ GPU من حيث البنية الفيزيائية والانقسام إلى عدد من الأنوية ( محدود في الـ CPU ويصل إلى الآلاف في الـ GPU ) أما من حيث العمل فيعتبر عمل الـ GPU أكثر تخصصاً وفعالية في مجال الرسوميات، على الرغم من أن وحدات الـ GPU أبطأ من وحدة المعالجة المركزية الـ CPU، ولكنها من حيث الأرقام تتوفر بشكل أكبر من الـ CPU مما يجعلها مثالية في الحسابات الرياضية و الـ (Hyperthreading) الأمر الذي يمكن الـ GPU من تقديم رسومات ثلاثية الأبعاد معقدة تحتاجها الألعاب الحديثة.
مواضيع قد تهمك :
google-playkhamsatmostaqltradent