recent
آخر الاخبار

أفضل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز | قفل المجلدات بكلمة سر.

الصفحة الرئيسية
أفضل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز | قفل المجلدات بكلمة سر.
أفضل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز | قفل المجلدات بكلمة سر.

أفضل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز | قفل المجلدات بكلمة سر.

هناك العديد من الحالات التي تدفع المستخدمين إلى البحث عن أفضل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز, فقد يكون الكمبيوتر لأكثر من مستخدم أو يكون متصل بشبكة محلية أو ربما ترغب بنقل المجلدات عبر وسائط التخوين الخارجية أو غير ذلك مما يجعل الملفات والمجلدات عرضة للتطفل من قبل مستخدمين آخرين, لذلك يعد قفل المجلدات بكلمة سر من أفضل الحلول المتاحة لضمان أمان مجلداتك الخاصة.

هناك عدة طرق لقفل المجلدات على الويندوز, سنستعرض في هذه المقالة أبرز هذه الطرق وأسهلها والتي تتيح لك قفل مجلداتك والحفاظ على أمانها.

1 - قفل مجلد عن طريق الأرشفة:

يعد قفل مجلد عن طريق الأرشفة من أسهل وأفضل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز, والتي توفر لك -إضافة إلى قفل مجلد بكلمة سر- إمكانية توفير بعض المساحة عندما تستخدم أحد برامج الضغط الشهيرة مثل WinRAR أو KGB Archiver أو غيرها من البرامج الرائعة التي ستمكنك من قفل وتأمين مجلداتك, كل ما عليك فعله هو إنشاء أرشيف جديد وإضافة المجلد المرغوب قفله إليه ثم قم بتحديد كلمة السر والتي يفضل أن تكون قوية ( تحوي على أحرف وأرقام ورموز في نفس الوقت ) وهكذا تكون قد حميت ملفاتك.

تتميز هذه الطريقة بدرجة أمانها العالية والسهولة في عمليتي الضغط والفك, وتعد أبرز عيوبها أنها تستهلك بعض الوقت في إجراء الضغط والفك في حال كان عدد الملفات داخل المجلد كبير وحجمها كبير نسبياً.

2 - قفل مجلد عن طريق موجه أوامر الـ DOS:

تعتمد طريقة فل مجلد عن طريق موجه أوامر الـ DOS على إنشاء ملف دفعي أو ما يعرف بالـ باتش باستخدام موجه أوامر الـ DOS الأمر الذي يبدو للوهلة الأولى معقد وصعب لكنه من أمتع وأسهل طرق قفل مجلد بكلمة سر بدون برامج على الويندوز والأكثر فعالية حيث لا يكتفي بقفل المجلد بكلمة سر إنما يقوم بإخفائه تماماً, لكن هنا يجب الانتباه إلى أن ملف الباتش هو الطريقة الوحيدة لإظهار وفتح مجلداتك المقفولة والمخفية بهذه الطريقة لذلك احرص عليه من الضياع أو الفقد.

خطوات قفل المجلدات عن طريق موجه أوامر الـ DOS:

أولاً: نقوم بفتح المجلد الذي نرغب بقفله  وننشئ ملف نصي جديد ننسخ الكود التالي ضمنه:

cls

@ECHO OFF

title Folder Private

if EXIST "Control Panel.{21EC2020-3AEA-1069-A2DD-08002B30309D}" goto UNLOCK

if NOT EXIST Private goto MDLOCKER

:CONFIRM

echo Are you sure you want to lock the folder(Y/N)

set/p "cho=>"

if %cho%==Y goto LOCK

if %cho%==y goto LOCK

if %cho%==n goto END

if %cho%==N goto END

echo Invalid choice.

goto CONFIRM

:LOCK

ren Private "Control Panel.{21EC2020-3AEA-1069-A2DD-08002B30309D}"

attrib +h +s "Control Panel.{21EC2020-3AEA-1069-A2DD-08002B30309D}"

echo Folder locked

goto End

:UNLOCK

echo Enter password to unlock folder

set/p "pass=>"

if NOT %pass%==  misa7atech.com goto FAIL

attrib -h -s "Control Panel.{21EC2020-3AEA-1069-A2DD-08002B30309D}"

ren "Control Panel.{21EC2020-3AEA-1069-A2DD-08002B30309D}" Private

echo Folder Unlocked successfully

goto End

:FAIL

echo Invalid password

goto end

:MDLOCKER

md Private

echo Private created successfully

goto End

End

ثانياً: نبحث عن عبارة misa7atech.com ضمن الكود ونستبدلها بكلمة السر التي نرغب بها والتي يجب ألا تحوي على فراغات أبداً كي لا تسبب مشاكل في الملف.

ثالثاً: نقوم بالنقر على قائمة ملف file ضمن المستند النصي ونختار حفظ باسم save as, في حقل الاسم نضع الاسم التالي FolderLocker.bat بينما في حقل النوع نختار all files ثم نقوم بالحفظ save.

رابعاً: نلاحظ أن الملف الذي قمنا بحفظه قد تحول إلى ملف دفعي بصيغة (.bat) نضغط عليه نقرة مزدوجة سنلاحظ ظهور مجلد جديد اسمه Private نقوم بنقل المجلدات والملفات التي نرغب بقفلها إلى داخل مجلد Private, وبعد الانتهاء نقوم بالنقر مرة أخرى على الملف الدفعي فتفح واجهة موجه الأوامر, نكتب الحرف Y ثم Enter سنلاحظ اختفاء المجلد تماماً.

خامساً: عندما نريد الوصول إلى المجلد المقفول والمخفي نعاود النقر على الملف الدفعي لتظهر نافذة موجه الأوامر, ندخل كلمة السر التي اخترناه ثم Enter ليظهر مجلد الـ Private وداخله كل مجلدات وملفاتك التي أخفيتها ضمنه.

"يجب التنويه إلى أهمية تجريب الملف أولاً بدون إضافة ملفات هامة إليه للتأكد من أن كلمة السر صحيحة والباتش ليس به أي مشاكل"

3 - قفل مجلد عن طريق تشقير البيانات:

يعد قفل مجلد عن طريق تشفير البيانات من الطرق الفعالة في حال كان جهازك موصول بشبكة محلية تتيح لمستخدمي الشبكة الآخرين الوصول إلى ملفاتك ونسخها, لكنها لا تعد فعّالة في حال قام أحد ما بفتح المجلدات على كمبيوترك بشكل مباشر, إلا أنها من الطرق الهامة التي تحمي بياناتك من النسخ أو السرقة.

آلية قفل مجلد عن طريق تشفير البيانات:

نقوم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة على المجلد المراد تشفيره ونفتح الخصائص ثم نضغط على خيارات متقدمة وثم نقوم بالتأشير على تشفير المحتويات لتأمين البيانات ثم ننقر على تطبيق, سيظهر لك إشعار لإجراء نسخ احتياطي لمفتاح فك التشفير الذي ستحتاج إليه في حال قمت بنسخ المجلد إلى كمبيوتر آخر.

مواضيع قد تهمك :

كيفية استخدام برنامج Hyper-V في ويندوز لإنشاء أنظمة وهمية | تثبيت نظام وهمي على الويندوز.

ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU | الفرق بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.

google-playkhamsatmostaqltradent