recent
آخر الاخبار

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD | الفرق بين الـ HDD و الـ SSD.

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD | الفرق بين الـ HDD و الـ SSD.
ما الفرق بين أقراص HDD و SSD | الفرق بين الـ HDD و الـ SSD.

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD | الفرق بين الـ HDD و الـ SSD.

يطرح الكثير من المستخدمين سؤال مهم وهو ما الفرق بين أقراص HDD و SSD, من المهم بمكان معرفة الفروقات في المميزات بين أقراص HDD و SSD وذلك لاختيار النوع الأفضل الذي يجب أن تضعه في كمبيوترك.

ما هو القرص الصلب؟

القرص الصلب هو المكان الذي نقوم فيه بتخزين كل البيانات داخل الكمبيوتر كنظام التشغيل والبرامج والبيانات الشخصية الأخرى كالصور و ملفات الفيديو والموسيقا وغيرها, وهو من المكونات الأساسية في الكمبيوتر التي لا يمكن الاستغناء عنها ويحتاجها الكمبيوتر للعمل, سمّي بالقرص الصلب Hard Disk للدلالة على أنه مكون فيزيائي داخل الكمبيوتر وليس كباقي القطع الأخرى التي يمكن الاستغناء عنها.

ما هي أنواع أقراص الصلبة؟

هناك العديد من أنواع الأقراص الصلبة على الرغم من أن جميعها توكل إليها مهمة التخزين إلا أن المكونات الداخلية وآلية العمل لكل منها تختلف من نوع إلى آخر.

تعد أقراص HDD و SSD الأشهر على الإطلاق وهناك العديد من الفروقات بين هذين النوعين.

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD؟

الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث المكونات وتناقل البيانات مع قطع الكمبيوتر الأخرى:

محرك الأقراص HDD هو عبارة قرص ممغنط دوار يقوم بكتابة البيانات وقراءتها عن طريق ذراع ميكانيكية تشبه الذراع التي تستخدم في مشغلات الأقراص الموسيقية القديمة إلى حدٍ ما,

وتعتمد محركات أقراص HDD على ناقل بيانات Bus يسمى SATA أو Serial Advanced Technology Attachment، والتي تستخدم الإشارة التسلسلية لنقل البيانات من محرك الأقراص إلى باقي أنظمة الكمبيوتر.

أما أقراص الـ  SSD، والتي لا تستخدم قطع متحركة فهي تعمل بشكل مختلف قليلاً؛ فبدلاً من القرص الممغنط والذراع الدوار والـ SATA فهي تستخدم معالجاً مضمناً يسمى بالمتحكم أو controller لقراءة البيانات وكتابتها على رقائق الذاكرة المترابطة.

الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث سعة التخزين:

في غالب الأحيان تأتي أقراص HDD بحجوم أكبر من أقرص SSD وهذا يجعلها مناسبة للخوادم أكثر من غيرها  أما شرائح SSD تعد أكثر ملائمة للأجهزة المحمولة فهي أخف وزن وتوفر أحجام لا بأس بها خصوصاً وأن التخزين السحابي بات له دور متقدم في الفترة الأخيرة مما جعل أهمية حجم التخزين تتراجع مقارنة بالسرعة والكلفة وغيرها من الأمور الأخرى.

الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث سرعة المعالجة:

تتوفر أقراصHDD  بعدة أنواع لكل منها سرعات معالجة مختلفة مما يسمح لك باختيار النوع المناسب حسب احتياجاتك, بينما أقراص SSD فعلى اعتبار أنها عبارة عن ذاكرة فلاش بالتالي هي دائماً أسرع من HDD التي تحتوي على ذراع ميكانيكية للقراءة والكتابة.

تكون أوقات الإقلاع الـ Boot في أقراص  SSDأسرع بشكل ملحوظ حيث تتطلب 10 ثوانٍ تقريبًا، بينما تستغرق محركات أقراص HDD مدة قد تزيد عن 30 ثانية.

الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث البرامج والألعاب:

على اعتبار أن الكمبيوترات التي تعمل بأقراص SSD تقوم بقراءة الملفات والبيانات بشكل أسرع من نظيرتها التي تحوي أقراص HDD فان ذلك يجعل تشغيل البرامج أسرع في هذه الكمبيوترات وأكثر موثوقية وخاصة برامج التصميم و برامج المونتاج, أما فيما يتعلق بالألعاب فلا فرق يذكر بين النوعين على اعتبار أن المسؤول الأول عن الألعاب هو كرت الشاشة و المعالج.

الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث استهلاك الطاقة:

تستهلك أقراص SSD طاقة أقل بمقدار نصف أو حتى ثلثي الطاقة التي تستهلكها أقراص HDD مما يجعلها خيار ممتاز للأجهزة المحمولة فهي تقلل من استهلاك الطاقة وتساعد البطارية على أن تدوم مدة أطول منها في اللابتوبات التي تحوي على محركات أقراص HDD.

الخلاصة:

تتفوق أقراص HDD من حيث سعة التخزين الأكبر والسعر الأرخص بشكل كبير قياساً بسعر أقراص SSD الكبير وأحجامها الأقل من HDD, بينما تتفوق أقراص SSD من حيث المتانة والموثوقية (فهي لا تحوي على قطع متحركة الأمر الذي يجعلها أكثر أماناً لملفاتك في حال تعرض القرص الصلب لاصطدام معين) كما أنها تتمتع بسرعة معالجة أكبر واستهلاك طاقة أقل, كما أنها لا تصدر ضجيج كأقراص الـ HDD التي تسبب الكثير من الضجيج بسبب الدوران المستمر للقرص الصلب وتصدر المزيد من الحرارة التي ستستوجب من نظام التبريد الزيادة من عمله لتشتيتها.

مواضيع قد تهمك :
google-playkhamsatmostaqltradent