recent
آخر الاخبار

برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة | شرح برنامج MSI Afterburner.

برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة | شرح برنامج MSI Afterburner.
برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة | شرح برنامج MSI Afterburner.

برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة | شرح برنامج MSI Afterburner.

من المهم بالنسبة لكل لاعب يستخدم منصة الكمبيوتر للعب أن يحصل على الاستفادة القصوى من مميزات جهازه الذي يعمل عليه بالأخص كارت الشاشة الذي يعد عنصر أساسي في تحديد جودة تجربة اللعب على الكمبيوتر, هناك الكثير من البرامج المفيدة في هذا المجال مثل برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة ومراقبة الأداء أثناء اللعب.

يقدم هذا البرنامج العديد من المميزات الرائعة حيث يمكننا الاستعانة به في اختبار استقرار الأداء بعد القيام بعملية كسر السرعة لكارت الشاشة، أو من أجل ضبط سرعة مراوح كارت الشاشة بشكل يدوي،كما يقدم إمكانية التقاط صور للشاشة screenshots  أو تصوير فيديو لشاشة الكمبيوتر أثناء اللعب, والعديد من المميزات الأخرى التي يقدمها البرنامج والتي سنتحدث عنها بشكل شامل في المقال التالي الذي يتحدث بالتفصيل عن برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة.

شرح برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة :

سنبدأ في البداية من عملية تثبيت برنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة والأدوات الملحقة به التي يجب تثبيتها.

نقوم أولاً بتنزيل البرنامج من الرابط التالي:

أثناء عملية التثبيت يجب الانتباه إلى التأشير على مربع RivaTuner Statistics Server وهي أداة ضرورية إذا كنت ترغب بمراقبة النتائج أثناء تشغيل الألعاب, كما ستحتاج لتثبيت أداة MSIKombustor IV إذا كنت ترغب في اختبار استقرار كارت الشاشة بعد القيام بكسر السرعة.

شرح الواجهة الرئيسة لبرنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة:

شرح الواجهة الرئيسة لبرنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة :
شرح الواجهة الرئيسة لبرنامج MSI Afterburner لكسر سرعة كارت الشاشة.
في الصورة السابقة نجد الواجهة الرئيسية للبرنامج مقسمة إلى عدة أقسام تحتوي على كل المعايير الهامة في كسر سرعة كرت الشاشة, سنقوم بشرح كل منها على حدى.

في المستطيل الأول رقم (1) نجد القيم التالية:Core Voltage  ,  Power Limit ،  Temp Limitهذه المؤشرات الثلاثة خاصة بزيادة قيمة الفولت أثناء القيام بكسر السرعة, لكن في الغالب لا يمكننا تغيير هذه القيم إلا إذا كان كارت الشاشة يدعم ذلك.

المؤشر التالي Power limit يشير إلى قيمة استهلاك الطاقة, حيث يتم تحريك المؤشر إلى اليمين للسماح لكارت الشاشة باستهلاك أكبر قدر ممكن من الطاقة التي يُسمح بها أثناء عملية كسر السرعة.

أما المؤشر الأخير Temp limit والذي يشير إلى أقصى درجة حرارة مسموحة فهو مرتبط بالمؤشر السابق حيث يزيد بالتدريج مع زيادة مؤشر استهلاك الطاقة (حيث أن استهلاك المزيد من الطاقة سينتج عنه المزيد من الحرارة), إذا كنت تريد فك الارتباط بين المؤشرين السابقين عليك بالنقر على إشارة الربط بينهما.
أما في المستطيل الثاني رقم (2) نجد المؤشرات الخاصة بكسر سرعة تردد المعالج الرسومي Core Clock وتردد ذاكرة الفيديو Memory Clock والتي يتم تحريكهما (باتجاه اليمين) أثناء عملية كسر السرعة لزيادة قيم ترددية إلى كل من تردد المعالج الرسومي وذاكرة الفيديو, وتكون الزيادة بالميغا هرتز MHz ويجب الضغط على زر الـ Enter بعد الانتهاء من ضبط المؤشرات على القيم المطلوبة وذلك للتأكيد على القيم الجديدة.

أما بالنسبة للمستطيلات (3) , (4) , (5) فهي تشير على التوالي إلى كل من درجة الحرارة , تردد المعالج الرسومي , تردد ذاكرة الفيديو, وكلها قيم في الوقت الحالي.

تكون هذه القيم منخفضة في حالات الخمول أو أثناء القيام بالمهام البسيطة التي لا تسبب ضغط على كارت الشاشة, لكنها ترتفع في أثناء تشغيل الألعاب أو البرامج الثقيلة كـ برامج التصميم و برامج المونتاج وغيرها.

تشغيل نافذة الإعدادات داخل برنامج MSI Afterburner:

تشغيل نافذة الإعدادات داخل برنامج MSI Afterburner
تشغيل نافذة الإعدادات داخل برنامج MSI Afterburner.

سننتقل الآن إلى تشغيل نافذة الإعدادات داخل برنامج MSI Afterburner وشرح أهم الأمور التي نستطيع القيام بها من خلال تبويبات نافذة الإعداادت, في البداية نقوم بالنقر على رمز الإعدادات الموجود في المستطيل رقم (1) من الصورة السابقة وثم نقوم بفتح نافذة الإعدادات العامة من تبويب General, في المستطيل رقم (2) يمكننا جعل البرنامج يقوم بالتشغيل التلقائي مع Windows من خلال وضع إشارة "صح" بالقرب من خيار Start with windows, أما إذا كنت ترغب في إخفاء أيقونة البرنامج من شريط الأدوات قم بوضع إشارة "صح" بجانب خيار Start minimized.

أما في المستطيل (3) من الصورة السابقة نجد الإعدادات المخصصة لتنشيط أو تعطيل قراءة قيمة الفولت للمعالج الرسومي, فإذا كنت ترغب في رؤية قيمة الفولت قم بالتأشير على مربع الخيار Unlock voltage monitoring أما إذا كان لديك الخبرة الكافية في كسر سرعة المعالج الرسومي عن طريق زيادة قيمة الفولت ققم بوضع إشارة "صح" عند خيار Unlock voltage control .

يمكننا من خلال برنامج MSI Afterburner ضبط سرعة مراوح كارت الشاشة بشكل يدوي وذلك من خلال تبويب Fan ضمن قائمة الإعدادات ولكن يجب تفعيل خيارEnable user defined software بعد ذلك ستظهر واجهة للتحكم بالمراوح، تستطيع من خلالها أن نقوم بضبط المراوح يدوياً على السرعة المطلوبة يناءً على درجة حرارة كارت الشاشة.

مراقبة الأحداث داخل شاشة اللعب:


مراقبة الأحداث داخل شاشة اللعب.
مراقبة الأحداث داخل شاشة اللعب.

بالانتقال إلى التبويب الثالث من الإعدادات نصل إلى قائمة Monitoring الخاصة بمراقبة حالة كارت الشاشة أثناء اللعب ويمكننا تحديد كل القيم التي نرغب في مراقبتها أثناء اللعب, مثل درجة حرارة كارت الشاشة GPU temperature واستخدام المعالج الرسومي GPU usage ومتوسط عدد الإطارات Framerate Avg وسرعة المراوح GPU fan speed ومعدل استهلاك الطاقة GPU power.

بعد الانتهاء من تحديد القيم المراد مراقبتها أثناء اللعب نقوم بتفعيل المربع المتواجد بجانب الأمر Show in On-Screen Display ثم نضغط على زر Ok وسوف نلاحظ ظهور هذه القيم داخل شاشة اللعب.
إذا كنا نريد مراقبة هذه القيم أثناء التواجد على سطح المكتب يجب التأشير على المربع المتواجد بجانب الأمر Show in tray icon.

التقاط الصور والفيديو أثناء اللعب:

التقاط الصور والفيديو أثناء اللعب
التقاط الصور والفيديو أثناء اللعب.

من خلال تبويب Screen capture يمكننا التقاط صور للشاشة داخ اللعبة كل ما علينا هو اختيار مفتاح اختصار للقيام بهذه المهمة ثم سيتم حفظ الصور بالمسار المحدد مسبقاً والصيغة المحددة ( jpg , png , bmp ).

أما من خلال تبويب capture video نستطيع تسجيل الشاشة فيديو, يمكننا تحديد مفتاح اختصار لبدء عملية تسجيل الشاشة والانتهاء منها, كما يمكننا اختيار التصوير من سطح الملعب فقط أو من شاشة اللعب فقط أو كما هو الوضع الافتراضي mixed أي التصوير من الاثنين معاً.

يمكننا أيضاً اختيار صيغة الفيديو وجودته وعدد الإطارات في الثانية ومكان التخزين عند الانتعاء من عملية التصوير.

مواضيع قد تهمك:

تحميل برنامج اشامبو سناب لتصوير شاشة الكمبيوتر فيديو Ashampoo snap | تسجيل شاشة سطح المكتب.

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD | الفرق بين الـ HDD و الـ SSD.

google-playkhamsatmostaqltradent