recent
آخر الاخبار

أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي | التخزين السحابي مقابل التخزين المحلي.

الصفحة الرئيسية

أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي | التخزين السحابي مقابل التخزين المحلي.
أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي | التخزين السحابي مقابل التخزين المحلي. 

أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي | التخزين السحابي مقابل التخزين المحلي.

يعاني الكثير من المستخدمين في الفترة الأخيرة من كِبر أحجام الملفات من صور وفيديو وغيرها وذلك نتيجة تطور التقنيات المستخدمة في صناعة هذه الملفات وبالتالي يعمد بعض المستخدمين لإتخاذ إجراءات معينة كـ ضغط الصور أو ضغط الفديو وذلك لتقليل حجمها وزيادة عدد الملفات التي يمكننا الإحتافظ بها.
ومع ذلك بعد إمتلاء حجم وسيط التخزين الذي نستخدمه ستظهر الحاجة لإتخاذ إجراءات أكثر فاعلية كـ تخزين الملفات على السحابة أو شراء وسائط تخزين محلية والإحتفاظ بملفاتنا عليها، وهنا يُطرح السؤال أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي هذا ما سنجيب عليه في موضوعنا اليوم.

أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي

لتحديد أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي يجب علينا مقارنة النوعين من عدة نواحي لإتخاذ القرار المناسب عند حاجتنا لتخزين ملفاتنا.

المعايير الأساسية لتحديد أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي.

هناك العديد من المعايير الأساسية لتحديد أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي

التكلفة:

تعد التكلفة واحدة من أهم 
المعايير الأساسية لتحديد أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي، ففي حال كنت تمتلك ملفات بأحجام تخزين صغيرة نسبياً (لا تتعدى 10 جيجا بايت) فهناك العديد من مواقع التخزين السحابي التي تؤمن لك مساحة تخزين مجانية تصل لحدود الـ 10 جيجا في بعض المواقع.
لكن بالنسبة للأحجام الكبيرة فإن هذه المواقع تصبح مأجورة، مثلاً حجم 1 تيرا بايت على Google Drive يكلف 89$ شهرياً بينما سيكلفك شراء هارد ديسك خارجي من توشيبا بنفس الحجم حوالي الـ 50$ فقط.

الخصوصية والتحكم:

الخصوصية والتحكم هو معيار مهم جداً من  المعايير الأساسية لتحديد أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي.
في التخزين السحابي تكون ملفاتك موجودة على الإنترنت مما يجعلها عرضة للإختراق بغض النظر عن مقدار الحماية التي توفرها مواقع التخزين السحابي وبالتالي فإن خصوصيتك ستبقى مهددة بالإنتهاك، أما في التخزين المحلي فإن ملفاتك ستكون محفوظة على وسائط تخزين خاصة بك وبالتالي تكون أنت الوحيد المسؤول عن حمايتها والحفاظ على خصوصية ملفاتك.

الوصول:

 يعد الوصول أيضاً من المعايير الأساسية لتحديد أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي. ففي التخزين المحلي كل ما تحتاج إليه هو وصل وسيط التخزين الذي يحوي ملفاتك إلى كمبيوترك لتتمكن من الوصول إليها، أما التخزين السحابي فيتيح لك الوصول إلى ملفاتك سواء من الكمبيوتر الثابت أو المحمول أو حتى الهواتف النقالة كل ما تحتاج إليه هو إتصال ثابت وسريع بالإنترنت الأمر الذي قد لا يتوفر في كل الظروف.

الديمومة:

وسائط التخزين المحلي كالهارد ديسك قد تتعرض للتلف نتيجة قلة الاستخدام أو تعرضها لتيار كهربائي زائد أو الصدمات مما قد يؤدي إلى فقدان ملفاتك المخزنة عليها، أما بالنسبة للتخزين السحابي فإن ملفاتك ستبقى آمنة نوعاً ما لفترة أطول، وفي حال تقرر إغلاق الموقع أو إيقافه نتيجة سبب ما فسيتم إعلام جميع المستخدمين لإتخاذ الإجراءات المناسبة  ونقل ملفاتهم للحفاظ عليها.

الخلاصة:

يعتبر التخزين السحابي خيار جيد في حال كان حجم الملفات التي تريد تخزينها صغير نسبياً (أقل من 10 جيجا بايت) ويفضل أن تكون هذه البيانات غير شخصية ولا تؤثر عليك في حال تم إنتهاك خصوصيتك.
أما التخزين المحلي فيعد الخيار الأمثل في حال كانت ملفاتك ذات أحجام كبيرة ويفضل تخزين البيانات الشخصية عليها كالصور العائلية وملفات العمل.
مواضيع قد تهمك:
google-playkhamsatmostaqltradent