recent
آخر الاخبار

تسريع الكمبيوتر بدون برامج | 10 خطوات لتسريع الكمبيوتر.

الصفحة الرئيسية

 

تسريع الكمبيوتر بدون برامج | 10 خطوات لتسريع الكمبيوتر.
تسريع الكمبيوتر بدون برامج | 10 خطوات لتسريع الكمبيوتر.

تسريع الكمبيوتر بدون برامج | 10 خطوات لتسريع الكمبيوتر.

يبحث الكثير من المستخدمين عن طرق تسريع الكمبيوتر بدون برامج حيث يتعرض الكثيرون لمشكلة بطئ الكمبيوتر أو ما يعرف بـ "التهنيج" وخاصة الجيمرز أو المستخدمين الذين يتعاملون مع البرامج الثقيلة كـ برامج المونتاج و برامج التصميم التي تطلب استغلال كامل طاقة الكمبيوتر مما يجعل تجربة استخدام الكمبيوتر تبدو أكثر صعوبة.

كنا قد استعرضنا في مقال سابق أفضل برامج تسريع أداء الكمبيوتر, لكن هناك العديد من الطريق الأخرى التي تفيد في تسريع الكمبيوتر بدون برامج والتي سنتطرق لها في مقالنا اليوم.

10 خطوات لتسريع الكمبيوتر

سنقدم لك في موضوعنا اليوم 10 خطوات لتسريع الكمبيوتر التي ستسهل استخدامك للكمبيوتر وتجعل تجربتك أكثر سلاسة.

1 - إجراء فحص شامل للكمبيوتر بشكل مستمر:

تعد الفيروسات سبب رئيسي في بطء الكمبيوتر بشكل عام وذلك لأنها –وبغض النظر عن الضرر الذي قد تسببه لكمبيوترك ملفاتك– فإنها تقوم باستغلال موارد الكمبيوتر وتعمل في الخفاء الأمر الذي يؤدي لبطء الكمبيوتر, لذلك لا بد لك من إجراء فحص شامل للكمبيوتر بشكل مستمر.

هناك الكثير من برامجالحماية التي يمكنك الاستفادة منها في تنظيف كمبيوترك أهمها Avira وKaspersky  وغيرهما الكثير.

2 - إزالة البرامج الغير مستخدمة:

في كثير من الأحيان قد نجد على الكمبيوتر العديد من البرامج التي لا نقوم باستخدامها والتي تشغل مساحة تخزينية على القرص الصلب كحزمة برامج الأوفيس والتي تتواجد على كثير من أجهزة ويندوز وتحتل مساحة تخزينية كبيرة دون استخدامها من قبل العديد من المستخدمين.

من الأمور المفيدة التي يمكننا القيام بها هو إزالة البرامج الغير مستخدمة وذلك لـ تحرير مساحة في القرص الصلب الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على سرعة أداء الكمبيوتر.

3 - تقليل عدد البرامج التي تبدأ مع الويندوز:

من الخطوات الهامة في تسريع الكمبيوتر بدون برامج هي تقليل عدد البرامج التي تبدأ مع الويندوز وذلك لضمان إقلاع الويندوز بأقصى سرعة.

يمكننا التحكم بقائمة بدء التشغيل بسهولة وذلك من خلال الذهاب إلى قائمة ابدأ ثم إلى تشغيل ونكتب "msconfig" فتظهر نافذة ننتقل ضمنها إلى تبويب بدء التشغيل ونزيل علامة الصح عن كل البرامج الغير ضرورية والتي لا تؤثر على إقلاع الويندوز ثم ننقر على موافق.

4 - تنظيف أقراص الكمبيوتر:

على اعتبار أن نظام التشغيل يقوم بالإقلاع من القرص الصلب فالإعتناء بصلحة القرص الصلب يعد من العوامل الهامة في تسريع الكمبيوتر.

هناك أداة افتراضية تأتي مع الويندوز هي Disk Cleanup والتي تقوم بتنظيف الأقراص دون أي مشاكل تذكر وتساعد في تحرير مساحة على القرص الصلب, يمكننا الوصول إليها من خلال كتابة "Disk Cleanup" ضمن شريط البحث في قائمة ابدأ.

بعد تشغيل الأداة كل ما عليك هو اختيار القرص الذي ترغب بتنظيفه ثم الضغط على Ok ثم الانتظار ريثما يتم تحليل القرص, ثم نقوم بتحديد كل الملفات التي ظهرت ونضغط على Ok لنقوم بحذفها.

5 - مراقبة البرامج شديدة الاستهلاك لموارد الكمبيوتر:

1هناك العديد من البرامج التي تقوم باستهلاك موارد الجهاز بشكل كبير وأشهرها متصفح Google Chrome الذي يستهلك موارد الجهاز بشكل واضح, يمكننا مراقبة البرامج شديدة الاستهلاك لموارد الكمبيوتر من خلال إدارة المهام التي يمكننا تشغيلها من خلال شريط المهام ثم نقوم بالتعرف على البرامج التي تستهلك موارد الجهاز لنقوم بإيقافها مما يساعد على تسريع الكمبيوتر.

6 - إيقاف البرامج التي تعمل في الخفاء:

في كثير من الأحيان يقوم المستخدم بتشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت وأحياناً تكون هذه البرامج بدون نافذة وتعمل في الخفاء الأمر الذي يؤدي لاستهلاك موارد الجهاز بدون الحصول على فائدة من ذلك, لهذا السبب يجب علينا إيقاف هذه البرامج من خلال إدارة المهام التي تعرض لك كل البرامج قيد التشغيل وبالتالي يمكنك إيقاف البرامج غير المستخدمة والتي تعمل في الخفاء لزيادة سرعة الكمبيوتر.

7 - تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي:

مما لا شك فيه أن ذاكرة الوصول العشوائي الـ RAM تعد من أهم المكونات الرئيسية في الكمبيوتر والمعنية بشكل مباشر بسرعة عمل الكمبيوتر لذلك فإن تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي يعد أمر ضروري جداً.

يمكنك إنشاء ملف بمرج فتحه يتم تنظيف الرام وذلك على النحو التالي:

قم بفتح ملف Notepad ثم قم بكتابة الأمر التالي:

FreeMem=Space(000000000)""

لكن يجب استبدال سلسلة الأصفار بحجم الرام لديك, في حال كنت لا تعرف حجم الرام لديك كل ما عليك النقر بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة جهاز الكمبيوتر والدخول إلى الخصائص ومعرفة حجم الرام, ثم الدخول إلى موقع Whatsabyte  وكتابة حجم الرام لديك في قسم Gigabyte وثم قم بنسخ الرقم الظاهر في قسم Byte وقسمه على 2 ثم استبدل به سلسلة الأصفار في الأمر السابق.

قم بالنهاية بحفظ الملف باسم CLEANER.VBS والآن أصبح لديك ملف يمكنك استخدامه عندما يهنج الكمبيوتر لتفريغ ذاكرة الوصول العشوائي.

8 - تخفيض حجم الرسوميات على الكمبيوتر:

يستخدم نظام التشغيل ويندوز الكثير من موارد الجهاز من أجل الـ Animations الأمر الذي يؤدي إلى بطء الكمبيوتر, يمكننا حل ذلك من خلال تخفيض حجم الرسوميات على الكمبيوتر وذلك بالدخول إلى لوحة التحكم ثم System ثم Advanced ثم من الخيار الأول Performance اضغط على Setting وبعدها قم باختيار  Adjust for Best Performance أو قم باختيار الخيار Custom وقم بالتعديل على الخيارات بما يناسبك.

9 - تسريع متصفح الانترنت:

ذكرنا سابقاً أن متصفح الانترنت يقوم باستهلاك الكثير من الموارد وخاصة متصفح  ChromeGoogle, يمكننا حل هذه المشكلة بالعمل على متصفح آخر مثل Firefox أو Edge التي تعد أخف وأسرع من Chrome.

وإذا كان لا بد من استخدام Chrome فلا تقم بتثبيت عدد كبير من إضافات Chrome التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الموارد وبالتالي زيادة بطء الكمبيوتر.

10 - مسح مخلفات الكمبيوتر:

هناك الكثير من المخلفات التي تبقى على الكمبيوتر والتي لا تتم إزالتها بعد إلغاء تثبيت البرامج أو حذف الملفات الكبيرة أو مصغرات التصفح وملفات الكاش التي تؤدي إلى بطء الكمبيوتر والتي لا بد من حذفها.

يمكننا حذف هذه الملفات بسهولة, كل ما عليك هو فتح نافذة Run وكتابة واحد من الأوامر التالية:

Recent ،Prefetch ،%Temp% ،Dllcache ،Cookies 

ثم قم بمسح جميع الملفات التي تظهر لك وهكذا تكون قد تخلصت من مخلفات الكمبيوتر الغير ضرورية.

google-playkhamsatmostaqltradent