| -->

مساحة للمعلوميات مساحة للمعلوميات

آخر الأخبار

randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟ | نظرة على مفهوم الكراك والسيريال.

هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟ | نظرة على مفهوم الكراك والسيريال.
هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟ | نظرة على مفهوم الكراك والسيريال.

هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟ | نظرة على مفهوم الكراك والسيريال.

يعد تفعيل البرامج عن طريق الكراك أو السيريال نمبر من الحلول التي يلجأ لها الكثير من مستخدمي الكمبيوتر الغير قادرين على دفع تكاليف الحصول على البرامج أو أنظمة التشغيل مثل ويندوز بسعرها الحقيقي والذي يعد مرتفع بعض الشيء بالنسبة للكثيرين.

لكن هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟ وهل هو الحل الأفضل؟

من وجهة نظر الشركة المطورة للبرامج أو لأنظمة التشغيل فإن الحصول على البرامج بهذه الطريقة يعد انتهاك لحقوق الشركة في الحصول على أرباح البرامج التي قامت بتطويرها والتي وظفت لها عدد كبير من الموارد والإمكانات والموظفين.

أما من وجهة نظر المستخدم فإن شراء البرامج يعد من الخيارات الصعبة لأصحاب الميزانية الضعيفة خاصة وأن أسعار البرامج والأنظمة تعد عالية نوعاً ما, فمثلاً شراء Windows 10 Home يكلّف حوالي 139$ لوحده وفي حال رغب المستخدم بتنزيل عدة برامج أخرى قد تصل التكلفة إلى حدود الـ 1000$ أي تقريباً ما يعادل سعر لابتوب جديد!

ما هو مفتاح التفعيل الـ Serial Number؟

مفتاح التفعيل أو الـ  Serial Number أو الرقم التسلسلي: هو عبارة هن سلسلة من الأرقام والأحرف التي  تستخدم لتفعيل البرامج على الويندوز,يتم شراء هذا الرمز أو المفتاح من الشركة المصنعة أو أحد وكلائها المعتمدين وبذلك تكون الشركة قد حصلت أرباحها المطلوبة من البرنامج.

لكن هناك رموز تنشيط أو مفاتيح تفعيل "كراك" غير رسمية لا تقدمها الشركة وإنما يمكن الحصول عليها عن طريق الانترنت بشكل مجاني وهي تؤدي نفس دور المفاتيح الرسمية حيث تقوم بتنشيط البرنامج وتفتح كامل مميزاته, ولكن هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟ وهل يخلو الأمر من المخاطرة؟

بالتأكيد فإن تفعيل البرامج بهذه الطريقة يحمل الكثير من المخاطر التي سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

مخاطر استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج:

من أبرز مخاطر استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج هي إمكانية إصابةالكمبيوتر بالفيروسات, حيث يقوم الكثير من الهكرز باستغلال حاجة المستخدمين لتفعيل البرامج المدفوعة بشكل مجاني عبر ملفات "الكراك" فيتم إرفاق فيروسات معها لتصيب كمبيوترات المستخدمين بفيروسات قد تصل إلى فيروسات الفدية أو أي نوع آخر قد يسبب أذية كبيرة. هذه الخطورة تظهر فقط في حال استخدام الكراك وليس السيريال نمبر.

أما من المخاطر التي قد تظهر عند استخدام سيريال نمبر لتفعيل البرنامج فهي أنه عندما تقوم بتفعيل البرنامج عبر رقم تسلسلي وهمي غير مصرح به من قبل الشركة المطورة للبرنامج قد تقوم الشركة باكتشاف ذلك وبالتالي تقوم بإلغاء تفعيل البرنامج أو التوقف عن إرسال التحديثات بما في ذلك تحديث المميزات والتحديثات الأمنية الأمر الذي يجعل البرنامج عرضة للمشاكل والأخطاء. كما يمكن أن يكورن الرقم التسلسلي الذي تستخدمه لتفعيل البرنامج غير مخصص لتفعيل النسخة كاملة المميزات وبالتالي قد تخسر العديد من المميزات التي يقدمها البرنامج ولا تحصل إلا على عدد محدود جداً من المميزات.

كل هذه المخاطر السابقة الذكر تخص المستخدم العادي, أما بالنسبة للشركات والمؤسسات التي تقوم باستخدام برامج مفعّلة بطريقة عن طريق الكراك أو السيريال نمبر أو أي وسيلة أخرى غير قانونية فقد تصل المخاطر إلى الملاحقة القضائية حيث تقوم الشركات المطورة برفع دعاوى قضائية على الشركات والمؤسسات الأخرى التي تقوم باستخدام برامجها بشكل غير مرخص, الأمر الذي قد تكون تبعاته دفع غرامات باهظة جداً وقد تصل في بعض الدول إلى عقوبة السجن!

ما هو الحل لاستخدام البرامج مرتفعة الثمن بشكل آمن؟

هناك العديد من الحلول التي يمكننا اللجوء لها لتفادي تفعيل البرنامج بشكل غير رسمي وذلك مثلاً من خلال متابعة بعض المواقع التي تقدم عروض توفيرية للحصول على البرامج بأسعار مخفضة حيث تحصل على عروض حصرية منن قبل الشركة المطورة للبرامج وتقوم بعرضها للمستخدمين, لكن يجب الانتباه هنا إلى مسألة هامة جداً وهي أنه يوجد في بعض الأحيان مواقع احتيالية تقدم مفاتيح تفعيل تدعي أنها رسمية بأسعار مخفضة أكثر من الطبيعي ولكنها تكون غير رسمية وتُعرض المستخدم للمخاطر التي ذكرناها قبل قليل بالإضافة للاحتيال الذي يكون قد تعرض له نتيجة شراءه مفتاح غير رسمي.

من الحلول الأخرى التي يمكنك إتباعها لتفادي تفعيل البرامج بشكل غير رسمي هو البحث عن البدائل المجانية للبرامج المدفوعة, فهنالك الكثير من البرامج المجانية التي تؤدي المهام بشكل ممتاز لا يقل عن البرامج المدفوعة, فمثلاً بالنسبة لبرنامج الفوتوشوب المختص في تعديل الجرافيك والمدفوع يمكننا الاستعاضة عنه ببرنامج GIMP المجاني أو برنامج InkScape المجاني أيضاً, كذلك حزمة البرامج المكتبية Office من Microsoft فيمكننا الاستعاضة عنها بـ Google Workplace, وغير ذلك من البرامج المجانية الأخرى التي يمكن أن تقوم مكان البرامج الأخرى المدفوعة.

الحل الأخير الذي يمكن أن تلجأ له هو تشارك ثمن البرنامج مع مستخدم آخر فهناك العديد من البرامج التي توفر نسخ لأكثر من مستخدم وتكون بسعر أوفر من تلك المخصصة لمستخدم واحد.

مواضيع قد تهمك:

شرح برنامج WinX لتقليل حجم الفيديو دون التأثير على الجودة | تقليل حجم الفيديو.

موقع لإزالة خلفية الصورة أون لاين بضغطة واحدة | إزالة خلفية الصور.

  
 

مؤسس الموقع: وائل حيدر

سوري الجنسية , مهندس اتصالات والكترونيات ,اعمل في مجال تطوير تطبيقات الاندرويد

';
  • يمكنك الان متابعتنا عبر الفيس بوك .

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس .

    تابع
  • يمكنك الآن متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • يسعدنا ان تشترك في قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

مساحة للمعلوميات هي مدونة عربية سورية مهتمة بكل ما هو جديد في العالم الرقمي , تقدم شروحات في العديد من المجالات منها الويندوز والاندرويد والطرق الحقيقية والمشروعة للربح من الانترنت , تم تأسيس المدونة في بداية عام 2019 .

جميع الحقوق محفوظة

مساحة للمعلوميات

2020