recent
آخر الاخبار

10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج | أشياء مذهلة في ويندوز 10 عليك معرفتها.

الصفحة الرئيسية
10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج | أشياء مذهلة في ويندوز 10 عليك معرفتها.
10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج | أشياء مذهلة في ويندوز 10 عليك معرفتها.

10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج | أشياء مذهلة في ويندوز 10 عليك معرفتها.

10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج: عند شراء كمبيوتر جديد يقوم المستخدم عادةً بتنزيل حزمة من البرامج الحديثة كمتصفح الانترنت ومشغل الفيديو والبرامج الأخرى التي يحتاجها المستخدم للقيام بالمهام التي يرغب بها على الكمبيوتر, لكن تثبيت الكثير من البرامج قد يؤدي إلى خنق ذاكرة التخزين على القرص الصلب لديك الأمر الذي يكون له أثر كبير في سرعة أداء الكمبيوتر.

الشيء الجميل أنه عند تنصيب ويندوز 10 على كمبيوترك هناك الكثير من البرامج التي يمكنك الاستغناء عنها بشكل كامل وذلك لأن الخدمات التي تقدمها هذه البرامج مضمنة بشكل افتراضي ضمن نظام التشغيل.

سنقدم لك في هذه المقالة 10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج وذلك فقط بالاعتماد على نظام التشغيل ويندوز 10.

1 - إزالة خلفية الصور:

الكثير من المستخدمين يبحثون عن برامج خارجية لـ إزالة خلفية الصور, لكن بعد تحديث 2017 أضافت Microsoft أداة جديدة إلى الويندوز 10 هي Magic select والتي تعد جزء من برنامج Paint 3D الموجود بشكل افتراضي ضمن نظام التشغيل, تفيد هذه الأداة في استخراج العناصر من الصور لإضافتها إلى صور أخرى أو يمكنك عزل العنصر عن الخلفية وجعلها شفافة.

كل ما عليك القيام به هو تشغيل برنامج Paint 3D وتفعيل أداة Magic select ثم تقوم بتحديد العنصر الذي تريد عزله ثم تقوم بنسخه إلى صفحة جديدة وحفظها بصيغة PMG مع الانتباه إلى تفعيل الخيار Transparency, وهكذا ستحصل على صورة جديدة تحوي فقط العنصر الذي قمنا بتحديده وعزله.

2 - تحويل صيغة الصورة:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المستخدم يبحث عن برامج لـ تحويل صيغة الصورة, حيث ترفض بعض المواقع مثلاً استقبال الصور إلا بصيغة معينة, لذلك سنقد لك حيلة بسيطة عبر برنامج Paint "الرسام" - الموجود بشكل افتراضي ضمن الويندوز 10 -  يمكنك استخدامها للتحويل بين صيغ الصور وبدون التأثير على جودة الصورة كما تفعل العديد من البرامج الخارجية المخصصة لهذه المهمة.

كل ما عليك القيام به هو إضافة الصورة التي ترغب بتحويل صيغتها إلى برنامج الرسام ثم انقر على قائمة File ثم اختيار حفظ باسم أو Save as وتختار اسم وصيغة الصورة التي تريد الحفظ بها, ستجد عدد كبير من الصيغ المشهورة للصور مثل PNG أو JPEG أو Bmp أو Gif وغيرها من الصيغ الأخرى, وبذلك تكون حصلت على صورة بصيغة جديدة لا تقل جودة عن الصورة الأصلية.

3 - إجراء التعديلات الأساسية على الفيديو:

هنالك بالفعل مجموعة من البرامج المدفوعة الضمنة في الويندوز والمختصة في مونتاج الفيديو مثل برنامج Adobe Premiere وبرنامج Vegas Pro التي يمكنك شراءها للقيام بالتعديلات الاحترافية للفيديوهات, لكن في حال كنت ترغب بإجراء التعديلات الأساسية على الفيديو فلا حاجة لديك لشراء البرامج الاحترافية, يمكنك بدلاً من ذلك الاعتماد على أداة Video Editor المضمنة ضمن برنامج Photos المختص بعرض الصور.

تقدم لك أداة Video Editor الكثير من الخيارات الأساسية لتعديل الفيديو مثل قص ودمج الفيديو, إضافة موسيقا إلى الفيديو, إزالة الصوت من الفيديو, إضافة الشروح والترجمات إلى الفيديوهات, تدوير الفيديو وإنشاء مقاطع الفيديو من خلال تجميع الصور وغير ذلك من خيارات التعديل الأساسية للفيديو.

4 - عرض معدل الإطارات FPS أثناء اللعب:

 في حال كنت ممن يهتمون بالألعاب فأنت بالتأكيد على علم بالـ  FPS أو ما يعرف بعدد الإطارات في الثانية وهي باختصار تعد مقياس لجودة عرض الجرافيكس أثناء اللعب فكلما زاد عدد الإطارات عن الـ 60 إطار في الثانية كلما كانت الرسوميات والحركة أكثر جودة وسلاسة.

يرغب الكثير من المستخدمين بـ عرض معدل الإطارات FPS أثناء اللعب, هناك الكثير من البرامج المجانية التي تعرض عدد الإطارات ولكن مستخدمي ويندوز 10 بغنى عن هذه البرامج كل ما عليك هو الضغط على زر Win والحرف G أثناء اللعب ليتم تفعيل ميزة Game Bar التي تعرض لك عدد الإطارات في الثانية لالإضافة لعرض نسب الإستهلاك الأخرى لموارد الكمبيوتر.

5 - تحويل الكمبيوتر إلى راوتر:

يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة لـ تحويل الكمبيوتر إلى راوتر, يوجد ميزة في نظام الويندوز 10 تسمى Mobile hotspot والتي تتيح لك تحويل الكمبيوتر إلى راوتر بدون الحاجة لتثبيت برامج خارجية بحيث يمكنك القيام ببث اتصال الانترنت الخاص بك (سواء كان سلكي أو لاسلكي) عبر شبكة Wi-Fi جديدة لها اسم وكلمة سر مختلفة وجعل الأجهزة الأخرى تتصل به بدلاً من الراوتر مباشرةً, كل ما عليك القيام به هو فتح الإعدادات Setting ثم الانتقال إلى Internet & Network وثم من القائمة الجانبية نفتح Mobile hotspot وبعدها تقوم بتفعيل خيار Share my Internet لإنشاء شبكة الاتصال الجديدة ونحدد لها الاسم وكلمة المرور التي نرغب بها.

6 - معرفة حرارة مكونات الكمبيوتر:

معرفة حرارة مكونات الكمبيوتر أمر مهم جداً للحفاظ على جودة قطع الكمبيوتر من التلف نتيجة الحرارة, لذلك عمدت Microsoft إلى عرض درجة حرارة كارت الشاشة ضمن أداة الـ Task Manager وتقول الشركة أنها ستعمد لإضافة المزيد من الإحصاءات المتعلقة بدرجة حرارة القطع لتسهل مهمة مراقبة درجات حرارة القطع المختلفة.

7 - معرفة الملفات الكبيرة الحجم على الهارد:

من المهم بمكان اجراء تحليل لملفات القرص الصلب وذلك لـ معرفة الملفات الكبيرة الحجم على الهارد وازالة الملفات غير الضرورية منها والتي تؤدي لتبطيئ الجهاز في حال تراكمها، يمكننا الاعتماد على ويندوز 10 

في إيجاد الملفات الكبيرة فقط نقوم بفتح الإعدادات Settings ثم ننتقل إلى System وفي صفحة Storage ا

نضغط على الخيار View storage usage on other drives ثم نحددّ البارتيشن المطلوب إيجاد الملفات الكبيرة ضمنه وننتظر حتى يتم تحليل محتوياته.

وبعد إنتهاء العملية ستظهر لنا قائمة تضم فئات مختلفة من الملفات الكبيرة مثل ملفات الفيديو والألعاب والبرامج، كما يمكننا القيام بحذف أي عنصر بضغطة زر

 واحدة من خلال نفس الصفحة التي تظهر الملفات.

8 - تشغيل البرامج بشكل منعزل:

نحتاج في كثير من الأوقات لتثبيت بعض البرامج وتشغيلها في بيئة منعزلة على الكمبيوتر لتفادي إلحاق الضرر بالنظام أو بملفات الكمبيوتر الأخرى في حال كان البرنامج يحوي على الفيروسات أو برامج ضارة, هذه العملية تعرف بالـ Sandboxing.

في السابق كنا نقوم باستخدام برامج مثل Virtual Box أو VMware لكن في الويندوز 10 يمكننا الاعتماد على خاصية الـ Windows Sandbox للقيام بهذه المهمة دون الحاجة لتبيت برامج خارجية.

يمكننا تفعيل خاصية Windows Sandbox من خلال Windows Features, وبعدها عندما نرغب بإنشاء نظام وهمي لاستخدامه لتجريب البرامج أو لأغراض أخرى، كل ما علينا القيام به هو تشغيل الخاصية من قائمة ابدأ وسيتم في إنشاء نظام وهمي من ويندوز 10 خلال عدة دقائق حيث يمكننا القيام بما نشاء ضمنه بشكل منعزل عن نظام التشغيل الأساسي.

9 - تغيير مقاسات الصور:

في حال كنت ناشر محتوى وتشارك العديد من الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقد تحتاج لتغيير مقاسات الصورة أو أبعادها (الطول والعرض)، يوجد هنالك العديد من البرامج والأدوات المختصة بهذه الوظيفة لكن مستخدمي ويندوز 10 ليسوا بحاجة لهذه البرامج الخارجية يمكنك القيام بهذه المهمة من خلال برنامج Photos وتغيير قياسات الصورة كما ترغب.
في البداية نقوم بفتح الصورة المراد تغيير أبعادها ونضغط على الخيارات (...) ثم نختار Resize فتظهر لنا نافذة تضم مجموعة من المقاسات المعدة مسبقاً والتي يمكنك الإختيار منها، أو يمكنك تغيير القياسات بشكل يدوي من خلال النقر على خيار Define custom dimensions لتحديد الأبعاد الجديدة (الطول والعرض) التي نريدها بالإضافة إلى تحديد مقدار الجودة من هلال شريط تمرير الـ Quality وبعدها نقوم بالحفظ لنحصل على نسخة جديدة ذات أبعاد جديدة.

10 - تحويل العملات والوحدات:

في السابق كنا نقوم بتثبيت برنامج Convert123 أو نبحث عبر الإنترنت للقيام بعملية تحويل العملات والوحدات (الطول ، العرض، الوزن، الحرارة ...).
في ويندوز 10 يمكننا القيام بهذه المهمة عبر برنامج الحاسبة الموجود بشكل افتراضي ضمن النظام لإجراء عمليات التحويل بين العملات والوحدات التي ترغب بها.
مواضيع قد تهمك:
google-playkhamsatmostaqltradent