recent
آخر الاخبار

خاصية Windows Sandbox في الويندوز 10 | كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox.

الصفحة الرئيسية

 

خاصية Windows Sandbox في الويندوز 10 | كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox.
خاصية Windows Sandbox في الويندوز 10 | كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox.

خاصية Windows Sandbox في الويندوز 10 | كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox.

جاء نظام التشغيل ويندوز 10 ومعه الكثير جداً من الخصائص والمميزات الهامة المضمنة فيه والتي توفر عليك تثبيت الكثير من البرامج الخارجية, من ضمن هذه المميزات والخصائص ظهرت خاصية رائعة وهي خاصية Windows Sandbox وهي متوفرة فقط في إصداري Pro و Enterprise من نظام ويندوز 10.

يتلخص عمل خاصية Windows Sandbox في الويندوز 10 في إنشاء بيئة افتراضية معزولة عن نظام التشغيل الأساسي لفحص وتجريب البرامج مجهولة المصدر والتي تعتقد أنها قد تحدث ضرر ما لكمبيوترك, بالطبع هذه الميزة هامة جداً حيث يتم إنشاء نظام وهمي معزول تماماً عن نظام التشغيل بحيث أن تجريب البرامج ضمن هذه البيئة لا يؤثر أبداً على النظام الأساسي وبمجرد انتهاء العمل على  Windows Sandboxوإغلاق النافذة سيتم حذف كل الملفات كأن شيئاً لم يكن.

خاصية Windows Sandbox في الويندوز 10 لا تكون مفعّلة بشكل افتراضي ويجب عليك القيام بتفعيلها بشكل يدوي, وهذا ملا سنقوم بشرحه عبر الأسطر التالية.

كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox.

في البداية قبل شرح كيفية تفعيل خاصيةWindows Sandbox  هناك بعض المتطلبات التي يجب توفرها في كمبيوترك لتتمكن من تفعيل هذه الخاصية, أولاً يجب أن تعمل على نظام ويندوز 10 إصدار 1903 وما بعد ونسخةPro  أو Enterprise بالإضافة إلى تفعيل ميزة المحاكاة الافتراضية (Virtualization) من خلال البيوس, أما المتطلبات المادية فهي توفر معالج ثنائي النواة وحجم رام 4 جيجابايت على الأقل (الموصى به 8 جيجابايت من الرام) بالإضافة إلى 40 جيجابايت من المساحة التخزينية على الهارد ديسك.

والآن ننتقل لـ كيفية تفعيل خاصيةWindows Sandbox :

نقوم بفتح نافذة Windows Feature من خلال لوحة التحكم أو يمكننا الوصول إليها بسرعة أكبر من خلال الضغط على زر Win + حرف R في لوحة المفاتيح لتظهر نافذة Run ثم نكتب الأمر optionalfeatures ونضغط Enter, نمرر إلى الأسفل ضمن الخواص والمميزات حتى نصل إلى خاصية Windows Sandbox، ثم نضع علامة صح () بجوارها ثم نضغط OK.

لن تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت شأنها شأن جميع خواص ويندوز الأخرى التي يتم تفعيلها عبر هذه القائمة حيث يتم تحميل الملفات المطلوبة لتفعيل هذه الخاصية عبر Windows Update ليتم تهيئة النظام لعمل هذه الخاصية وبعدها نقوم بإعادة تشغيل الجهاز وهكذا تكون الخاصية قد أصبحت جاهزة للاستخدام.

يمكننا فنح Windows Sandbox من خلال البحث في التطبيقات في قائمة ابدأ أو من خلال البحث عنها في شريط البحث

تستغرق عملية الفتح عادةً بعض الوقت ريثما يتم إعداد البيئة الافتراضية, مع ملاحظة أنه يتم استهلاك قسم كبير من موارد الجهاز (المعالج والرامات والقرص الصلب)

بعد الإعداد ستظهر نافذةWindows Sandbox  وهي عبارة عن بيئة افتراضية من ويندوز 10 معزولة عن نظام التشغيل يمكنك العمل ضمنها كما تشاء من تثبيت البرامج والتطبيقات دون الخوف من هذه البرامج في حال كانت من مصادر مجهولة وهو أمر مشابه لعمل برامج مثل VMware أو Virtual Box التي تسمح لك بإنشاء نظام وهمي مستقل على الكمبيوتر.

النقظة السلبية الوحيدة التي يمكننا الإشارة إليها هي عدم إمككانية الوصول إلى الملفات الموجودة على النظام الأساسي أي أنه عندما ترغب بتجريب برنامج ما مشكوك بأمره يتوجب عليك تنزيل البرنامج من ضمن خاصيةWindows Sandbox عن طريق متصفح Microsoft Edge داخل الخاصية.

عند الانتهاء من تجاربك كل ما عليك هو الضغط على زر الإغلاق ليتم مسح البيئة الافتراضية المُنشئة بشكل كامل.

مواضيع قد تهمك:

google-playkhamsatmostaqltradent