recent
آخر الاخبار

أفضل برامج فحص حالة الهارد والتأكد من سلامته | برامج فحص الهارد ديسك.

الصفحة الرئيسية
أفضل برامج فحص حالة الهارد والتأكد من سلامته | برامج فحص الهارد ديسك.
 أفضل برامج فحص حالة الهارد والتأكد من سلامته | برامج فحص الهارد ديسك.

 أفضل برامج فحص حالة الهارد والتأكد من سلامته | برامج فحص الهارد ديسك.

يعد الهارد ديسك من أهم مكونات الكمبيوتر بالنسبة للكثير من المستخدمين ولا يتعلق الأمر بدرجة تأثير نوعيته على كفاءة الكمبيوتر أو إنتاجيته إنما لما يحوي من ملفات وبيانات هامة يشكل فقدانها كارثة حقيقية بالنسبة لمعظم المستخدمين. في حال فقدان أي قطعة من الكمبيوتر فإن الأمر قابل للتعويض ومن الممكن استبدال القطعة التالفة بأخرى أفضل منها ولا يسبب ذلك إلا تحمل بعض التكاليف المالية الإضافية, أما عندما تتحدث عن الهارد فإن له خصوصية معينة لاحتوائه البيانات الشخصية والبرامج وملفات العمل الخاصة بالمستخدم والتي يعد فقدانها أمر مزعج جداً وكارثي في بعض الحالات, لذلك سنقدم لك اليوم أفضل برامج فحص حالة الهارد والتأكد من سلامته لكي تراقب حالة الهارد لديك وتتمكن من التنبؤ في حال اتجاهه للتعطل وبالتالي تستطيع التأكد من حفظ ملفاتك الهامة في مكان آخر وتلافي فقدانها.

1 - Seagate SeaTools:

عند بدء تشغيل أداة  Seagate SeaToolsستلاحظ أنها ستأخذ بعض الوقت ليتم التعرف على جميع وسائط التخزين المتصلة بالكمبيوتر سواء عبر منفذ M.2 أو SATA أو USB, بع الانتهاء من عملية التعرف يمكننا أن نختار الهارد الذي نرغب بفحصه ثم نقوم بالنقر على زر Basic Test الموجود في شريط الأدوات والذي يتيح لنا إجراء العديد من الاختبارات المختلفة.

يمكننا إجراء اختبارات مختلفة لكل هارد كالقيام بفحص معايير SMART لهارد ما والقيام بإجراء فحص سريع Short Test لهارد آخر.

ما يعيب أداة Seagate SeaTools أنها بطيئة نوعاً ما ولكنها تتمتع بواجهة بسيطة وسهلة تجعل من السهل إجراء عمليات الفحص والمراقبة كما أنه بإمكانك مقاطعة عملية الفحص بأي وقت من خلال النقر على علامة الـ ×.

تعد عملية قراءة النتائج سهلة للغاية حيث أن نجاح الفحص تظهر Pass باللون الأخضر, أما في حال ظهور مشكلة ما ستظهر إشارة الفشل Fail باللون الأحمر وفي هذه الحالة يجب تأمين ملفاتك الأساسية والإسراع لاستبدال الهارد ديسك الخاص بك.

يمكنك تحميل البرنامج عبر الرابط التالي:

2 - Windows Drive Fitness Test:

توفر لك أداة Windows Drive Fitness Test القيام بعمل فحص سريع للقرص الصلب لديك من خلال القيام بتحديد القرص الذي ترغب به ثم النقر على خيار Quick Test لتبدأ بعدها عملية فحص لمعايير SMART والتي لن تستغرق الكثير من الوقت لتظهر لك نتائجها Pass في حال كانت النتائج حسنة أو Fail في حال كانت النتائج سيئة.

يمكنك النقر فوق Utilities والتي ستظهر لك العديد من الخيارات ٍالإضافية لكن احذر من خيار Erase HDD الذي سيؤدي إلى حذف كامل بياناتك المخزنة على الهارد هناك أيضاً وظيفة Surface Test والذي يوفر لك فحص عميق للهارد والتأكد من وجود قطاعات تالفة أو مشاكل فنية في القرص الصلب.

يمكنك تحميل الأداة من خلال الرابط التالي:

3 - Ariolic Disk Scanner: 

أداة Ariolic Disk Scanner هي أداة بسيطة وسهلة الاستخدام لا يتعدى حجمها الـ 1 MB وتأتي بنسخة محمولة Portable لا تحتاج إلى تثبيت كل ما عليك هو تحميل الأداة ومن ثم تشغيلها واختيار نوع الهارد الذي تريد فحصه من أعلى نافذة البرنامج ثم قم بالضغط على Start لتبدأ عملية الفحص والبحث عن القطاعات التالفة في الهارد ديسك لديك, في حال وجود أي قطاع تالف سيظهر باللون الأحمر وستظهر أيضاً في الأعلى بالقرب من كلمة Error Found.

يمكنك تحميل الأداة من خلال الرابط التالي:

موتضيع قد تهمك:

أفضل طرق قياس سرعة الانترنت بدقة عالية | قياس سرعة الانترنت.

مواصفات وسعر هاتف Nokia G20 | سعر ومواصفات Nokia G20.

google-playkhamsatmostaqltradent