recent
آخر الاخبار

أفضل الحيل لمنع الحذف غير المتعمد للملفات وحمايتها | منع حذف الملفات.

الصفحة الرئيسية

أفضل الحيل لمنع الحذف غير المتعمد للملفات وحمايتها | منع حذف الملفات.
أفضل الحيل لمنع الحذف غير المتعمد للملفات وحمايتها | منع حذف الملفات.

أفضل الحيل لمنع الحذف غير المتعمد للملفات وحمايتها | منع حذف الملفات.

هناك ملفات على كمبيوتر أي منا هامة وثمينة ومن الصعب الحصول عليها سواء كانت ملفات نصية تتعلق بالعمل أو بالدراسة أو حتى ملفات وسائط أو ألعاب سيشكل حذفها من على الكمبيوتر مشكلة وسنضطر للبحث عنها مطولاً للحصول عليها مرة ثانية, لذلك يعد من الأفضل ألا تُحذف هذه الملفات من الأصل.

الأخطاء واردة لدى الجميع ومن الممكن أن نقوم بحذف بعض الملفات بالخطأ, في مقالنا التالي وللحفاظ على أمان ملفاتنا من الحذف الغير مقصود التي قد نتعرض له سنقدم لك أفضل الحيل لمنع الحذف غير المتعمد للملفات وحمايتها.

1 | ضبط الأذونات في الويندوز:

في هذه الحالة يمكننا حماية الملفات عن طريق منع أي مستخدم من الوصول إليها, نقوم بذلك من خلال ضبط الأذونات في الويندوز بالانتقال إلى الملف أو المجلد الذي نريد حمايته وننقر فوقه بالزر الأيمن للماوس ثم نختار Properties ثم ننتقل إلى تبويب Security ثم ننقر فوق خيار Edit وهنا نكون قد أصبحنا ضمن نافذة الأذونات, نقوم بالنقر على خيار Add، لتظهر نافذة جديدة هي نافذة Select Users or Groups، في صندوق Enter the object names to select نكتب "Everyone" ثم OK لنعود بعد ذلك إلى نافذة الأذونات.

من أمام Full Control نقوم بتفعيل خيار Deny ثم ننقر فوق Apply ثم OK, وهكذا نكون قد منعنا أي مستخدم من حذف هذا المجلد, لكن لا بد من الانتباه إلى أن هذه الطريقة تعد صارمة نوعاً ما وقد لا تستطيع الوصول إلى المجلد إلا بعد تعديل الأذونات من جديد.

2 | إخفاء المجلدات أو الملفات:

إخفاء المجلدات أو الملفات من الطرق السهلة والبسيطة لتجنب حذف المجلدات والملفات وكذلك الحفاظ على سريتها وخصوصيتها, نقوم بالتوجه إلى المجلد أو الملف الذي نريد إخفاءه وننقر بالزر الأيمن للماوس عليها ثم Properties ومن تبويب General نقوم بالتأشير على مربع Hidden.
لعرض هذه المجلدات أو التأكد من إخفاءها ننتقل إلى مستكشف الملفات في ويندوز ثم ننتقل إلى تبويب
view والانتباه إلى الإشارة بقرب مربع Hidden Items في حال كانت موجودة سيتم إخفاء المجلدات والملفات وفي حال لم توجد هكذا ستظهر.

3 | استخدام موجه الأوامر CMD:

استخدام موجه الأوامر CMD هي الأفضل والأقوى حيث أنها لا تمنع المستخدمين الآخرين من حذف ملفاتك فحسب وإنما تقيد الوصول إلى هذه الملفات. نفتح نافذة موجه الأوامر من خلال نافذة Run وذلك بالنقر على مفتاحي Windows + R في لوحة المفاتيح ثم نكتب CMD ثم إنتر.

تقوم بكتابة الأمر التالي:

cacls File_or_Folder_Path /P everyone:n

نقوم باستبدال عبارة File_or_Folder_Path في الأمر السابق بمسار الملف أو المجلد الذي نريد حمايته لكن هنا لا بد من الإشارة إلى نقطة غاية في الأهمية وهي عدم ترك فراغات ضمن مسار الملف الذي نريد حمايته, على سبيل المثال في حال كان المسار الأصلي للملف هو D:\Computer\Misa7a tech عندما نضعه في موجع الأوامر سيصبح D:\Computer\Misa7a_tech ( لاحظ استبدلنا الفراغ الموجود ضمن اسم المجلد بـ إشارة _ ).

بعد أن كتبنا الأمر نضغط على إنتر,سيظهر أمر جديد يسأل فيه إذا كنت متأكد من إغلاق هذا الملف؟نضغط على مفتاح Y في لوحة المفاتيح ثم إنتر ليتم إغلاق المجلد.

في حال رغبت في فتح هذا المجلد أو الملف مرة ثانية، نقوم بكتابة الأمر

cacls File_or_Folder_Path /F everyone:n

google-playkhamsatmostaqltradent