recent
آخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن صيغة تطبيقات أندرويد AAB الجديدة | استبدال تطبيقات APK بتطبيقات AAB في متجر جوجل بلاي.

كل ما تريد معرفته عن صيغة تطبيقات أندرويد  AABالجديدة | استبدال تطبيقات APK بتطبيقات AAB في متجر جوجل بلاي.
كل ما تريد معرفته عن صيغة تطبيقات أندرويد  AABالجديدة | استبدال تطبيقات APK بتطبيقات AAB في متجر جوجل بلاي.

 كل ما تريد معرفته عن صيغة تطبيقات أندرويد  AABالجديدة | استبدال تطبيقات APK بتطبيقات AAB في متجر جوجل بلاي.

جميعنا سبق وأن قام باستخدام أحد الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد أو على الأقل سمع بها, وكما هو الحال في كل أنظمة التشغيل فإن هناك صيغة أو تنسيق معين تأتي به كل التطبيقات والألعاب التي تعمل على هذا النظام, لحد الآن تعد صيغة الـ APK (Android Application Package) هي الصيغة الرسمية لنشر وتثبيت البرامج واللتطبيقات الخاصة في نظام الأندرويد على سوق جوجل الرسمي, لكن Google كانت قد أعلنت أنها تسعى إلى استبدال تطبيقات APK بتطبيقات AAB في متجر جوجل بلاي في شهر أغسطس / آب القادم, لذا في مقالنا اليوم سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن صيغة تطبيقات أندرويد  AABالجديدة.

ماذا سيحل بتطبيقات APK؟ وبماذا تتميز تطبيقات AAB؟

في البداية لا بد من التذكير بأن جوجل قد أعلنت عن الانتقال إلى التنسيق الجديد لتطبيقات الأندرويد منذ مؤتمر Google I/O 2018 حيث أعلنت حينها عن رغبتها باستبدال تطبيقات الـ APKs بتطبيقات AAB ولكن ما الذي يميز هذا التنسيق؟ ولماذا ترغب جوجل في استبدال تطبيقات APK بتطبيقات AAB في متجر جوجل بلاي

كما ذكرنا سابقاً فإن ملفات APKs هي اختصار لعبارة Android Application Package)) أو حزمة تطبيق أندرويد وهي التنسيق الذي يتم استخدامه لتطوير تطبيقات الأندرويد وتثبيتها على الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد.

بشكل عام تنسيق الـ APK هو تنسيق أو امتداد مشابه لغيره من التنسيقات كـ .exe أو .Zip أو غيرها من الصيغ الأخرى, وبالتالي فإن الغاية الوحيدة من وجود هذا التنسيق هو تثبيت التطبيقات على الهواتف الذكية, وبالتالي يمكننا أن نعد ملف الـ APK عبارة عن ملف مضغوط يحوي على كل بيانات التطبيق وعند تثبيت هذا التطبيق على الهاتف فكل ما يحدث هو فك للملف المضغوط للوصول إلى بيانات التطبيق.

المشكلة الأساسية في تطبيقات الـ APK أنها تأتي بأحجام كبيرة, والسبب الرئيسي في ذلك أن المطور عندما يقوم بصياغة التطبيق يضطر إلى كتابة التطبيق بشكل يتناسب مع مختلف أجهزة الأندرويد المتوفرة مما يزيد من حجم الملف بشكل كبير نوعاً ما خاصة وأن هناك عدد هائل من الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد والتي تختلف بالمواصفات وإصدار نظام الأندرويد, وبالتالي تضمين هذا الكم من المعلومات ضمن التطبيق سيؤدي إلى زيادة حجمه بشكل كبير.

وبناءً على ما سبق قررت Google أنه من الضروري تطوير نسخة من كل تطبيق سيرسل إلى جوجل بلاي بصيغة AAB منذ مطلع الشهر القادم أغسطس / آب / 2021 , والـ AAB هي اختصار لـ "Android Application Bundle" أي "حزمة تطبيق أندرويد المجمعة", الفائدة المرجوة من هذا التنسيق الجديد لتطبيقات الأندرويد هي حل المشاكل التي كانت تحصل في ملفات الـ APK. ولكن هل ملفات AAB هي فعلاً الحل الأمثل؟

الجواب ببساطة, نعم: والسبب أن أكبر مشكلة تواجه ملفات الـ
APK هي الحجم الكبير الذي تأتي به هذه الملفات نتيجة تجميع كامل بيانات التطبيق داخل ملف الـ APK. أما فيما يتعلق بالتنسيق الجديد "AAB" فيجب أن تكون عملية إنشاء التطبيقات أسهل وأسلس بالنسبة لصناع التطبيقات.

عندما يتم رفع التطبيق بصيغة AAB إلى متجر جوجل بلاي سيتم تجزيء وتقسيم حزمة التطبيق إلى مجموعة من الملفات بصيغة APK, وعندما يقوم المستخدم بتحميل هذا التطبيق سيتم اختيار الملف المناسب لنوع الهاتف المحموا وإصدار النظام الذي يعمل عليه المستخدم وبالتالي سيحصل المستخدم على تطبيق أندرويد متوافق مع هاتفه دون أي بيانات إضافية لا يحتاجها المستخدم ضمن حزمة البرنامج.

وهكذا نلاحظ أن جوجل حلّت نوعاً ما مشكلة الحجوم الزائدة لتطبيقات الـ  APK.

google-playkhamsatmostaqltradent