recent
آخر الاخبار

أهم مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات | ما هي مميزات وعيوب تقسيم الهارد؟

أهم مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات | ما هي مميزات وعيوب تقسيم الهارد؟
أهم مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات | ما هي مميزات وعيوب تقسيم الهارد؟

أهم مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات | ما هي مميزات وعيوب تقسيم الهارد؟

أهم مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات: عندما نقوم بشراء كمبيوتر جديد أو هارد جديد داخلي كان أو خارجي، سنلاحظ أنه مؤلف من مساحة تخزينية غير مقسمة تحوي كامل سعة التخزين.

عندما نريد تسطيب نظام التشغيل ويندوز على الهارد للمرة الأولى، سنلاحظ أن النظام يعتبر الهارد على أنه مساحة تخزينية غير مخصصة أو مقسمة "Unallocated Space" وهكذا لن يتمكن نظام التشغيل من القيام بالتسطيب, وهنا تظهر حاجتنا إلى تقسيم الهارد إلى بارتشنز أو قطاعات ليتعرف نظام الويندوز على المساحة التخزينية المخصصة له على الهارد والمتاح له تثبيت ملفاته فيها.

هناك خياران لتقسيم الهارد فإما أن تقوم بجعل الهارد كاملاً قطاع واحد أو أن تقوم بتقسيم الهارد إلى أكثر من قطاع, في كلتا الحالتين هناك ايجابيات وسلبيات لعملية التقسيم لذلك سنجاوب في السطور التالية عن التساؤل: ما هي مميزات وعيوب تقسيم الهارد؟

أهم مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات:

قي حال كنت ترغب في تقسيم الهارد إلى قطاع واحد فقط أم إلى أكثر من قطاع فالأمر لا يعد من الأمور المصيرية ولكل من الحالتين مميزاتها وعيوبها, ربما يكون تقسيم الهارد أكثر تنظيماً للملفات والبيانات الشخصية وفيما يلي سنذكر لك أهم مميزات تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات.

أهم مميزات تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات:

يوجد العديد من المميزات التي تقدمها عملية تقسيم الهارد وفيما يلي نذكر أهمها.

1 | لن يكون هناك مشكلة بتثبيت ويندوز جديد في أي وقت:

في حال كان الهارد لديك مقسم إلى قطاع واحد فقط فإن بيانات نظام التشغيل ستكون موجودة جنباً إلى جنب مع بياناتك الشخصية وملفاتك المختلفة, وبالتالي في حال حدوث أي مشكلة في نظام التشغيل كانهيار نظام التشغيل واضطرارك لإجراء فرمتة لنظام التشغيل ستؤدي هذه العملية إلى فقدان ملفاتك وهذا لن يكون بالأمر الحسن.

أما في حال كنت قد قمت بتقسيم الهارد لديك إلى أكثر من قطاع وخصصت قطاع للبرامج مثلاً وآخر لملفاتك الشخصية وثالث لنظام التشغيل, فإن عملية الفرمتة لن تطول ملفاتك الشخصية أو البرامج وسينحصر تأثيرها بالقطاع الذي كان يحوي ملفات نظام التشغيل وبالتالي لن يكون هناك مشكلة بتثبيت ويندوز جديد في أي وقت.

2 | زيادة مستوى الأمان:

في حال كنت قد قمت بتقسيم الهارد إلى عدة قطاعات وتعرضت ملفات نظام التشغيل للفيروسات يكون من الممكن القيام بتنظيف النظام أو إعادة تعيينه من البداية دون التأثير على الملفات الهامة التي تتواجد في قطاعات أخرى قد لا تكون الفيروسات فد طالتها, وبالتالي فان تقسيم الهارد إلى أكثر من قطاع يؤدي إلى زيادة مستوى الأمان ولو بشكل بسيط, أما في حال كان الهارد لديك مقسم إلى قطاع واحد فإن أي عملية تهيئة للنظام ستؤدي إلى حذف كل شيء على الهارد بما في ذلك ملفاتك الشخصية.

3 | زيادة الإنتاجية وسرعة الوصول:

عندما يكون الهارد مقسم إلى قطاع واحد ستكون جميع ملفاتك موجودة في مكان واحد ( الألعاب, الوسائط, ملفات النظام, البرامج المثبتة, الملفات النصية ...الخ ) وبالتالي الوصول إلى ملف محدد سيستغرق وقت طويل نوعاً ما ليتم إيجاده, أما في حال كان الهارد مقسم إلى عدة قطاعات ( مثلاً: قطاع للنظام, قطاع للألعاب والبرامج, قطاع للوسائط والملفات النصية. أو أي تقسيم آخر تراه مناسباً ) فإن الوصول إلى ملفاتك يعد أسهل ففي حال احتجت إلى ملف نصي ستتوجه إلى القطاع الذي يضم هذا النوع من الملفات وهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وسرعة الوصول.

4 | تثبيت أكثر من نظام تشغيل:

في حال كنت ترغب في تثبيت أكثر من نظام تشغيل على كمبيوترك, ستحتاج إلى تقسيم الهارد لديك إلى أكثر من قطاع وفي هذه الحالة ستتمكن من تثبيت نظامي تشغيل (أو أكثر) على نفس الهارد, يمكنك مثلاً تثبيت ويندوز على قطاع ولينكس على قطاع آخر, أو حتى يمكنك تثبيت عدة إصدارات من ويندوز مثلاً ويندوز 7 على قطاع وويندوز 10 على قطاع آخر.

أهم عيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات:

لا بد من الإشارة إلى أن مسألة مميزات وعيوب تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات تعد نسبية من شخص إلى آخر, يمكننا أن نلاحظ بعض العيوب البسيطة في مسألة التقسيم والتي سنذكرها في السطور التالية (مع أننا ميالين لفكرة تقسيم الهارد).

1 | تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات يزيد من الشعور بالأمان وهذا أمر خاطئ:

من الممكن أن تكون قد قسمت الهارد لديك إلى عدة قطاعات وجعلت أحد القطاعات خاص بنسخ احتياطية لبياناتك الهامة فإن هذا لا يعني أن ملفاتك لم تعد عرضة للتلف, فقد يؤدي أي خلل إلى انهيار الهارد وفقدان كامل البيانات على كل القطاعات, لذلك لا يجب الوثوق بشكل زائد بهذا الإجراء.

2 | سوء توزع البيانات ضمن القطاعات:

في حال كان الهارد مقسم إلى قطاع واحد فلن تشعر بامتلاء الهارد, بينما عندما يتم تقسيم الهارد إلى عدة قطاعات فمن الممكن أن يمتلئ أحد القطاعات بينما قطاع آخر يكون فارغ نسبياً, وهذا سيضطرنا إلى اللجوء إلى البرامج التي تعمل على توسيع قطاعات الهارد, أو سنقوم بنقل الملفات من قطاع إلى آخر وبهذه الطريقة سنكون قد خسرنا التنظيم والتقسيم الصحيح للملفات. 

google-playkhamsatmostaqltradent