recent
آخر الاخبار

معالج جوجل الجديد Google Tensor | كل ما تود معرفته عن معالج Google Tensor الجديد.

معالج جوجل الجديدGoogle Tensor  | كل ما تود معرفته عن معالج Google Tensor الجديد.
معالج جوجل الجديدGoogle Tensor  | كل ما تود معرفته عن معالج Google Tensor الجديد.

معالج جوجل الجديدGoogle Tensor  | كل ما تود معرفته عن معالج Google Tensor الجديد.

معالج جوجل الجديدGoogle Tensor : أعلنت الشركة الأمريكية Google مؤخراً عن طرحها لمعالجها الجديد Google Tensor بشكل رسمي والذي يعرف بالاسم الرمزي ((whitechapel, وهو معالج مخصص للهواتف الذكية تعتزم جوجل تزويد هواتفها القادمة Pixel 6 و Pixel 6 Pro به.

يعد معالج جوجل الجديدGoogle Tensor  الأول من نوعه الذي تطرحه الشركة من نوع SoC بنفسها, ويشير مصطلح SoC إلى "System on Chip" والذي يعني وضع كل المكونات من معالج وبطاقة الرسوميات والذاكرة في مكان واحد بدلاً من تخصيص مكان محدد لكل جزء من هذه الأجزاء على اللوحة الأم.

كما هو معروف فإن معظم الهواتف الذكية في العالم تعتمد على معالجات Qualcomm Snapdragon SoC أو معالجات MediaTek, بالتأكيد هناك عدة استثناءات مثل معالجات Exynos SoC التي تطورها شركة SAMSUNG ومعالجات Kirin من هواوي كذلك معالجات شركة Apple التي تصنع معالجاتها الخاصة بنفسها أيضاً.

وكما هو في الشركات الرائدة ستعمل Google على تطوير معالجها الخاص والشائعات تتحدث عن اعتماد جوجل على العملاق الكوري SAMSUNG في صناعة شرائح معالجها الجديد.

ما هو السبب الذي دفع Google لتطوير معالجها الخاص بنفسها وما هي الأمور الجديدة التي سيقدمها هذا المعالج هذه الأمور سنتحدث عنها في السطور القادمة التي تتناول كل ما تود معرفته عن معالج Google Tensor الجديد.

ما هو معالج جوجل الجديدGoogle Tensor :

معالج Google Tensor عبارة عن شريحة من السليكون من نوع SoC - الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة -, سيتم تصنيعها وتخصيصها بناءً على المتطلبات التي تراها جوجل مناسبة لتحقيق أكبر كفاءة ممكنة في العمل

الشريحة الجديدة Tensor تركز بشكل أساسي على زيادة قوة معالجة الصور ومعالجة الصوت بالإضافة إلى العديد من الوظائف القائمة بشكل رئيسي على الذكاء الاصطناعي "AI" والتعلم الآلي ومنها زيادة كفاءة الكاميرا وعمليات الترجمة الفورية وتحويل الأصوات والكلام إلى نص مكتوب بدون الحاجة للاتصال بالانترنت.

من الواضح أن رغبة جوجل في تخصيص معالجاتها وفقاً لرؤيتها ومعايرها لتوظيف القطع الداخلية لأجهزتها بشكل أكثر كفاءة وملائمة مع نظام التشغيل هو الدافع وراء إقدامها على تصنيع معالجاتها بنفسها, حيث أن شركات تصنيع المعالجات الأخرى مثل Qualcomm تضطر لأخذ آراء الكثير من الشركات لتخصيص معالجاتها بما يتناسب مع توجهات وأفكار هذه الشركات

بشكل عام لا توجد معلومات تفصيلية مؤكد عن البنية الداخلية لشريحة Tensor SoC, الشائعات تتجه لاحتواء الشريحة على وحدة معالجة بدقة تصنيع 5 نانو مبنية وفقاً لمعمارية AMR.

ما هي قيمة معالج Tensor بالنسبة للمستخدم ؟

من المرجح أن تتقدم جوجل من خلال هذه الشريحة على معظم منافسيها كونها ستعمل على زيادة كفاءة الأجهزة وزيادة توافقها مع نظام التشغيل, وكونها ستعمل وفق إستراتيجيتها ورؤيتها الخاصة بمعزل عن باقي الشركات التي تعتمد على الرؤيا الخاصة بكوالكوم أو ميدياتك أو غيرها من شركات المعالجات, فمثلاً الأجهزة التي تحوي معالجات Qualcomm تدعم 3 أعوام من تحديثات نظام التشغيل و4 أعوام من التحديثات الأمنية, بينما الأجهزة القادمة من جوجل قد تستمر لفترات دعم أطول من غيرها من باقي الأجهزة.

من ناحية ثانية, فإن التوافق الذي سيحصل بين الهارد وير ونظام التشغيل سيؤدي إلى زيادة الكفاءة وتحسين تجربة المستخدم, وبشكل خاص في مجال التقاط الصور وهي واحدة من أهم مميزات أجهزة سلسلة Pixel ومن الممكن أن تستطيع أجهزة جوجل القادمة التقاط الصور من أكثر من عدسة, وكذلك مسألة تحويل الكلام إلى نصوص والعديد من الأمور الهامة الأخرى التي ستقدمها هذه الشريحة.

متى سترى شريحة Google Tensor النور؟

الشريحة الجديدة Google Tensor ستتواجد في أجهزة Pixel 6 و Pixel 6 Pro والتي من المتوقع صدورها في خريف 2021. 

google-playkhamsatmostaqltradent