recent
آخر الاخبار

ما هو النسخ الاحتياطي للملفات وما هي أهميته | النسخ الاحتياطي للملفات.

الصفحة الرئيسية
ما هو النسخ الاحتياطي للملفات وما هي أهميته | النسخ الاحتياطي للملفات.
ما هو النسخ الاحتياطي للملفات وما هي أهميته | النسخ الاحتياطي للملفات.

ما هو النسخ الاحتياطي للملفات وما هي أهميته | النسخ الاحتياطي للملفات.

من أكبر المشاكل التي من الممكن أن تواجه أي مستخدم للكمبيوتر هي فقدان البيانات والملفات الخاصة الموجودة على الكمبيوتر والتي قد تكون نتاج شهور أو سنوات من العمل وقد تكون ملفات هامة جداً وغير قابلة للتعويض كبيانات العمل أو المشاريع الدراسية أو صور شخصية وما إلى هنالك من الملفات الهامة الأخرى, لذلك يجب على كل مستخدم كمبيوتر أن يعرف ما هو النسخ الاحتياطي للملفات وما هي أهميته للتأكد من أن ملفاتهم بأمان ولن تفقد في حال حدوث أي مشكلة في أقراص التخزين.

في السطور التالية سنعرّف النسخ الاحتياطي ونحدد ما هي أهم الملفات التي يجب أن نأخذ نسخة احتياطية لها و متى يجب علينا القيام بالنسخ الاحتياطي.

ما هو النسخ الاحتياطي:

النسخ الاحتياطي: هو الاحتفاظ بنسخة من البيانات أو الملفات المجلدات أو حتى الأنظمة التي ترغب بالاحتفاظ بها وتأمينها في مكان آخر غير أقراص التخزين الموجودة في الكمبيوتر وذلك للحفاظ عليها وحمايتها, ففي حال حدوث أي خلل أدى إلى تلف أو ضياع الملفات تستطيع استعادتها من خلال النسخ الاحتياطية التي لديك وبذلك تكون حافظت على بياناتك من الفقد.

يمكننا إجراء النسخ الاحتياطي للملفات على وسيط تخزين خارجي كالهارد الخارجي أو الفلاشة أو أقراص الـ CD والـ DVD. كما يمكننا إجراءه على السحابة من خلال رفع البيانات الهامة إلى أحد مخدمات التخزين السحابي.

ما هي أهم الملفات التي يجب أن نأخذ نسخة احتياطية لها:

عند إجراء عملية النسخ الاحتياطي يجب أن يكون المستخدم ملم بكل الملفات الموجودة على جهازه والتي سيحتاج إليها لكي ينسخها احتياطياً, هناك أسلوبان للنسخ الاحتياطي:

الأول: إجراء النسخ الاحتياطي لكل الملفات الموجودة على الهارد لديك, هذه الطريقة لا تدع أي مجال لنسيان أو إغفال أي ملف على الكمبيوتر فهي دقيقة وشاملة, ولكن هذه الطريقة ستطلب الكثير من مساحة التخزين وستحتاج لوقت طويل لنتمكن من القيام بها وكذلك لتتمكن من استعادتها, كما أن الكثير من البرامج التي ستجري لها استعادة ستحتاج لتثبيتها مرة ثانية, لذلك لا تعد هذه الطريقة المفضلة للقيام بالأمر.

الثاني: إجراء النسخ الاحتياطي لبيانات وملفات محددة تختارها بنفسك ( وهذا يعتمد بالدرجة الأولى على تفضيلاتك للملفات الهامة فلكل مستخدم اهتماماته الخاصة والمختلفة ), هذا الأسلوب أفضل وهو أكثر تحديد من سابقه ولا يتطلب مساحة تخزين كبيرة أو وقت طويل للانجاز, لكن في حال قيامك بالنسخ الاحتياطي متبعاً هذا الأسلوب احرص على أن تحدد كل البيانات التي يجب عليك نسخها كي لا تفقد ملفات هامة دون قصد.

متى يجب علينا القيام بالنسخ الاحتياطي؟ وكم مرة يجب القيام به؟

هناك إشارات يصدرها نظام التشغيل لديك تساعدك على تحديد حاجتك لإجراء النسخ الاحتياطي من عدمها, فمثلاً عندما يكون الهارد لديك جديد وبصحة جيدة لا تكون مضطر لأخذ نسخ احتياطية بشكل متكرر كثيراً وذلك لأن الهارد لديك غير معرض للتلف, لكن عندما تكثر لديك الملفات التالفة على نظام التشغيل ورسائل الأخطاء الصادرة من وحدة التخزين, لا بد من إجراء نسخ احتياطي للملفات بأسرع وقت ممكن وذلك لتجنب فقدان البيانات الهامة من على الكمبيوتر.

لا يمكننا تحديد مرات النسخ الاحتياطي لملفاتك بشكل دقيق فهذا يعتمد على درجة انجازك وتقدمك في أعمالك وزيادة عدد ملفاتك, لكن يفضل أن تحتفظ بأكثر من نسخة احتياطية وأن تكون المدة بينها غير بعيدة لتجنب ضياع وفقدان الملفات المفاجئ.

google-playkhamsatmostaqltradent