recent
آخر الاخبار

أهم النصائح لاختيار كلمات مرور قوية | اختيار كلمات مرور قوية.

أهم النصائح لاختيار كلمات مرور قوية | اختيار كلمات مرور قوية.
أهم النصائح لاختيار كلمات مرور قوية | اختيار كلمات مرور قوية.

أهم النصائح لاختيار كلمات مرور قوية | اختيار كلمات مرور قوية.

أهم النصائح لاختيار كلمات مرور قوية: بسبب انتشار الكثير من المواقع التي تحتاج إلى حسابات وكلمات مرور للدخول إليها أصبح المستخدم مشتت بالكم الكبير من كلمات المرور التي يتوجب عليه حفظها, لذلك يلجأ بعض المستخدمين لاستخدام نفس كلمة المرور لكل الحسابات التي يملكونها وهذا أمر خاطئ وخطر جداً حيث أن أي عملية اختراق لأحد الحسابات قد تكلفك فقدان حسابات المختلفة على مواقع الانترنت, حيث تعد كلمات المرور المفتاح الأساسي الذي يفتح للعالم الخارجي بياناتك الخاصة والشخصية ويجعلها عرضة للاختراق, لذلك يعد أمان كلمات المرور الخاصة بك من أهم الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها والحرص عليها ولتجنب الوقوع في مشكلة اختراق بياناتك سنقدم لك اليوم أهم النصائح لاختيار كلمات مرور قوية ستبقيك بأمان من جميع المخترقين.

1 | اختر كلمة مرور طويلة ومعقدة.

يعتمد قراصنة الانترنت على مبدأ التنبؤ بكلمات المرور لاختراق حساباتك الشخصية, حيث يوجد برامج على الكمبيوتر تولد رموز عشوائية بشكل سريع لتصل إلى كلمة المرور الخاصة بك.

تشير الإحصائيات إلى أن كلمة مرور مؤلفة من ثلاث خانات تحتاج برامج الاختراق التي يستخدمها القراصنة إلى ثانية واحدة فقط لكسرها.

لذلك أهم نصيحة نقدمها لك اختر كلمة مرور طويلة ومعقدة بحيث لا تقل عن 12 خانة وتتوسطها رموز وإشارات وأرقام لتجنب تنبؤها, كما يجب أن تحرص على تجنب استخدام كلمات مرور بسيطة أو سهلة التوقع كسلسة أرقام "1 2 3 4 …" أو سلسة أحرف "a b c d …" أو اسم مدينة أو إلى ما هنالك من الكلمات البسيطة التي يسهل توقعها.

2 | لا تحتفظ بكلمات المرور بشكل ورقي.

من البديهي جداً أنه لا يتوجب عليك منح كلمات المرور الخاصة بك لأي أحد كما لا يجدر بك كتابتها ورقياً وإبقائها بمتناول الأيدي لكي لا يكون الوصول إليها سهلاً من قبل المتطفلين الذين قد يؤدي وقوع كلمات المرور الخاصة بك في أيديهم إلى اختراق حساباتك وفقدانك لبيانات الهامة أو تعرضك للابتزاز مقابل الحفاظ على سريتها.

3 | حاول أن تكون كلمة المرور عبارة عن "جُملة" ليس لها معنى.

لتحصل على كلمة مرور قوية وصعبة الكسر حاول أن تكون كلمة المرور عبارة عن "جُملة" ليس لها معنى وأن لا تكون مترابطة نحوياً ولا حتى مكانياً على لوحة المفاتيح كاختيار سلسلة أحرف متجاورة من لوحة المفاتيح مثل "qwert" أو "sdfgh" لأن مثل هذا النوع من كلمات المرور سهلة الكسر بالنسبة للقراصنة عبر الانترنت.

4 | تضمين الرموز والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة قي كلمة المرور.

كما قلنا سابقاً كلما كانت كلمة المرور المستخدمة عشوائية كلما كانت أقوى ومن المفضل لزيادة قوة كلمة المرور تضمين الرموز والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة قي كلمة المرور, لأن هذا الإجراء يزيد من صعوبة كسر كلمة المرور, يمكنك استخدام الرموز ! # @ % & وغيرها من الرموز ضمن كلمتك كما يجب استخدام الأحرف الصغيرة والكبيرة, حيث يمكنك مثلاً في حال كانت كلمة المرور مؤلفة من أكثر من كلمة أن تبدأ كل كلمة بحرف كبير وأن تفصل بين الكلمات باستخدام أحد الرموز هذا الأمر سيزيد من قوة كلمة المرور.

5 | لا تستخدم معلومات شخصية.

من الهام جداً أن لا تستخدم معلومات شخصية في كلمة المرور الخاصة بك, حيث يستخدم العديد من الأشخاص كلمات مرور تحوي معلومات خاصة بهم كتاريخ ميلادهم أو أسماء أبناءهم أو أي معلومة خاصة من الممكن أن يعرفها أشخاص آخرون هذا الأمر يجعل كلمة المرور لديك عرضة للاختراق.

6 | لا تعيد استخدام كلمة المرور في أكثر من حساب.

في بعض الأحيان قد تحدث عمليات قرصنة واختراق على نطاق واسع لإحدى خدمات البريد الإلكتروني أو مواقع التوصل الاجتماعي, وفي حال كنت تستخدم نفس البريد الإلكتروني وكلمة السر لعدة مواقع سيؤدي هذا لفقدانك كل حساباتك الأخرى لذلك لا تعيد استخدام كلمة المرور في أكثر من حساب.

7 | اعتمد على مدير لكلمات المرور.

آخر نصيحة نقدمها لك للحفاظ على آمان كلمات مرورك اعتمد على مدير لكلمات المرور, هناك العديد من البرامج الموثوقة التي يمكنك الاعتماد عليها لحفظ كلمات المرور الخاصة بك في حال كنت تعاني من مشكلة في تذكر كلمات المرور لحساباتك المختلفة, يطلب منك البرنامج تذكر كلمة واحدة فقط لتتمكن من الدخول إلى البرنامج الذي سيزودك بكل كلمات المرور التي تحفظها ضمن هذا البرنامج.

google-playkhamsatmostaqltradent