recent
آخر الاخبار

أيهما أفضل ويندوز أو لينوكس؟ | هل من الممكن الاعتماد على لينوكس بدلاً من ويندوز؟

أيهما أفضل ويندوز أو لينوكس؟ | هل من الممكن الاعتماد على لينوكس بدلاً من ويندوز؟
أيهما أفضل ويندوز أو لينوكس؟ | هل من الممكن الاعتماد على لينوكس بدلاً من ويندوز؟

أيهما أفضل ويندوز أو لينوكس؟ | هل من الممكن الاعتماد على لينوكس بدلاً من ويندوز؟

أيهما أفضل ويندوز أو لينوكس؟ نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت هو النظام الأكثر شعبية والأشهر حول العالم, حيث أنه يصعب أن يكون مستخدم للكمبيوتر لم يستخدم نظام الويندوز أو لم يسمع به على الأقل.

يستحوذ نظام التشغيل ويندوز على المرتبة الأولى بما يتعلق بأنظمة التشغيل التي تعمل على الكمبيوتر, بالتأكيد هناك بدائل لهذا النظام ولعل أشهرها هو نظام لينوكس ( لم نذكر أنظمة  MacOS و Chrome OS لأنها خاصة بحواسيب Apple و Google فقط ولا تعمل على أي كمبيوتر آخر ).

هناك الكثير من الأنظمة المبنية على نواة لينوكس ولعل الكثير من المستخدمين فكروا بالانتقال إلى توزيعات لينوكس نظراً لكونها مجانية ومفتوحة المصدر ولوجود بعض المشاكل في نظام ويندوز وبعض الشبهات بما يتعلق في مسألة الخصوصية وأمان المستخدم بالإضافة إلى أن سعره مرتفع بعض الشيء.

هل من الممكن الاعتماد على لينوكس بدلاً من ويندوز؟

يوجد العديد من توزيعات لينوكس في الأسواق تشترك جميعها بنواة نظام التشغيل نفسها ( يمكننا بشكل عام أن نعتبر كل التوزيعات تمثل نظام اللينوكس على اعتبار أنها تتشارك النواة نفسها ), وعند مقارنتها مع نظام ويندوز هناك العديد من العيوب التي سنلاحظها وسنذكر أبرزها في السطور التالية.

1 | دعم محدود للبرامج:

تعاني توزيعات لينوكس من دعم محدود للبرامج بالمقارنة مع نظام الويندوز الذي يستطيع تشغيل معظم برامج الكمبيوتر ( وحتى برامج أندرويد في ويندوز 11 القادم قريباً ), ومن أهم البرامج التي لا يمكنك تشغيلها على لينوكس: حزمة برامج الـ Office , الـ Photoshop, 7-zip, Outlook, Final Cut , IrfanView, Dreamweaver, وغيرها من البرامج الأخرى لذلك يعد استخدام الويندوز أجدى ويحقق لك مجال واسع للاستفادة من قدرات العديد من البرامج الهامة والمتفوقة في مجالها.

هناك طرق لتشغيل برامج الويندوز علة لينوكس لكنها طرق غير رسمية وبالتأكيد ليست ذات فعالية عالية ولا تستطيع أن توفر الأداء نفسه للبرامج على ويندوز.

2 | تحديث البرامج:

يوجد الكثير جداً من البرامج التي تدعم كلا النظامين ويندوز ولينوكس ولكن عملية تحديث البرامج على الويندوز تعد أسرع على اعتبار أن جوالي 80% من مستخدمي الحاسب الشخصي يعتمدون على ويندوز بينما لا تتعدى نسبة أولئك الذين يستخدمون لينوكس الـ 2% فقط, وبالتالي من المنطقي أن يعمد المطورين لـ تحديث برامجهم على ويندوز بصورة أسرع من لينوكس.

3 | توزيعات لينوكس المتعددة:

توزيعات لينوكس المتعددة: عندما تريد الحصول على نظام ويندوز 10 مثلاً فالأمر سهل كل ما عليك هو الاختيار بين عدة إصدارات الفروقات بينها واضحة ( Pro, Home … ) بينما عندما ترغب بتجريب نظام اللينوكس ستفاجأ بوجود أكثر من 600 توزيعة مختلفة للنظام وهذا سيوقعك بالحيرة في أي توزيعة أفضل وأي توزيعة ستختار, بشكل عام تعد توزيعة Ubuntu هي الأشهر والأكثر انتشاراً لكن يبقى هناك العديد من التوزيعات غيرها التي قد ترغب بتجريبها وهو أمر شاق جداً.

4 | الأخطاء والمشاكل:

بالنسبة لموضوع الأخطاء والمشاكل فإن ويندوز 10 لا يملك صفحة بيضاء في هذا المجال حاله حال نظام اللينوكس, لكن ما يميز الويندوز هو وجود عدد كبير من الموظفين المسؤولين عن تجريب النظام والبحث عن الأخطاء ويعملون على حل أي مشكلة قد تعترض المستخدمين في نظام التشغيل ويندوز بينما اللينوكس وعلى اعتبار أنه مفتوح المصدر فإن أغلب الأخطاء والمشاكل ستترك للمستخدم ليبحث عن حل لها وهو أمر في غاية الصعوبة على غير الاختصاصيين من المستخدمين.

5 | الدعم:

فيما يتعلق بـ الدعم فإن أي مشكلة تواجهك على الويندوز يمكنك اللجوء إلى الموقع الرسمي لمايكروسوفت والتوجه بكل استفساراتك للدعم أو البحث عن حل لمشكلتك عبر الانترنت أو ببساطة اللجوء إلى مختصي الصيانة الذين سيتمكنون من حل مشاكلك والتعامل مع ويندوز بكل احترافية, بينما فيما يتعلق بلينوكس فلا تتوفر فرق دعم والمجتمع الخاص بنظام التشغيل صغير ومحدود وبالتالي فإن حلول مشاكلك ستكون أصعب على لينوكس.

6 | دعم الألعاب والتعريفات:

يعاني مستخدمي لينوكس من ضعف استهدافهم في ألعاب الكمبيوتر التي تصدر لنظام الويندوز بينما لا تعير نظام اللينوكس أي اهتمام نظراً لقلة عدد مستخدميه, يسعى المطورين لنظام لينوكس بالعمل على تشغيل ألعاب الويندوز على لينوكس لكن الأمر لا زال في مرحلة التطوير.

أما فيما يتعلق بالتعريفات فإن نظام الويندوز نظراً لانتشاره الواسع يتلقى التحديثات الدورية للتعريفات والتعريفات هي برامج تسمح لنظام التشغيل بالتعرف إلى مكونات الكمبيوتر الجديدة والتعامل معها بالشكل الأمثل, بينما التعريفات على لينوكس تصل بشكل أبطأ وقد تعاني من عد التوافق والكثير من المشكلات.

7 | التعقيد وضعف التكامل:

نظام لينوكس يتطلب كتابة أكواد لشكل متكرر, لقد حاولت لينوكس في بعض التوزيعات الحديثة أن تقلل الحاجة لاستخدام الأكواد إلا أنها لم تنجح في هذا.

كما أنه من الصعب أحياناً أن يتكامل النظام مع الطرفيات وإكسسوارات الكمبيوتر الخارجية، ومن الممكن أن لا يتعرف نظام اللينوكس على بعض المكونات الرئيسية كبطاقة الشبكة اللاسلكية وغيرها من القطه الأمر الذي سيتطلب منك جهد كبير لحله, بالتأكيد هذه الأمور لا تحصل مع ويندوز.

وبالتالي بعد كل هذا السرد نلاحظ أن ويندوز يتفوق على لينوكس في معظم النواحي وهذا ما يفسر الشعبية التي يحظى بها ويندوز على حساب لينوكس, بالتأكيد لينوكس مناسب لبعض الاستخدامات المحددة الخاصة بالمبرمجين والمطورين مثلاً إلا أنه ليس نظام التشغيل الذي يمكن لمستخدم عادي الاعتماد عليه في مهامه اليومية. 

google-playkhamsatmostaqltradent