recent
آخر الاخبار

ما هي خدمة iCloud Private Relay؟ | خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل.

ما هي خدمة iCloud Private Relay؟ | خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل.
ما هي خدمة iCloud Private Relay؟ | خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل.

ما هي خدمة iCloud Private Relay؟ | خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل.

دائما ما عودتنا شركة أبل على إطلاق الميزات والخدمات الجديدة وكان أخرها منذ أيام قليلة حدثها الخاص بالإعلان عن أجهزتها الجديدة الـ iPhone 13 بنسخه (iPhone 13 mini, iPhone 13, iPhone 13 Pro, iPhone 13 Pro Max) وكذلك الـ iPad والـ iPad mini الجديدين بالإضافة إلى ساعة أبل ( تحدثنا بشكل مفصل عن كل ما جاء في مؤتمر أبل Apple Event ).

خدمة iCloud Private Relay التي أعلنت عنها أبل في الفترة الأخيرة والتي التبست على العديد من المستخدمين خاصةً غير الاختصاصيين منهم, فاعتقد البعض أنها واحدة من خدمات الـ VPN.

لذلك وليتمكن الجميع من فهم خدمة iCloud Private Relay بشكل أكبر سنتحدث في السطور القادمة عن خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل بشكل مفصل لتتعرف على ماهيتها ومزاياها وفوائدها.

ما هي خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل؟

تعد خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل إحدى أهم الخدمات الجديدة التي تقدمها شركة Apple الأميركية للتكنولوجيا الخاصة بمجال أمن المعلومات وحماية الخصوصية للمستخدمين, وتأتي هذه الخدمة كجزء من الاشتراك المدفوع الخاص بخدمة iCloud+ وهي تحميك أثناء تصفح الانترنت من خلال متصفح سفاري الخاص بأجهزة أبل المختلفة, حيث تقوم خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل بتشفير جميع عمليات تصفح الانترنت التي يقوم بها المستخدم كما يتم نقل البيانات على شكل مسارين منفصلين, الأول يعتمد على عنوان انترنت IP غير معروف أما بالنسبة للمسار الثاني فيعمل على أخذ المستخدم إلى الصفحة التي يريد الانتقال إليها, وباستخدام خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل يصبح من غير الممكن تتبع المستخدمين والتعرف على البيانات الشخصية الخاصة بهم من قبل المواقع وصفحات الانترنت التي يقومون بزيارتها.

وكانت شركة أبل قد قالت أنها تعاونت مع عدة شركات لتقديم خدمة iCloud Private Relay ولكنها لم تصرح من هي تلك الشركات التي قامت بالتعاون معها, إلا أن أغلب المصادر رجحت أن تكون هذه الشركات هي Cloudflare وAkamai وFastly.

هل تعتبر خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل VPN؟

بعد الحديث عن الخدمة وآلية عملها يظهر سؤال ملح لدى المستخدم وهو هل تعتبر خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل VPN؟

الجواب هو لا, لا يمكننا اعتبار خدمة iCloud Private Relay الجديدة من أبل على أنها VPN, ولم تصرح شركة أبل أبداً على أنها خدمة VPN وعلى الرغم من التشابه بطريقة العمل بالظاهر إلا أن خدمة iCloud Private Relay لا تغير البلد الذي يتم الاتصال منه على خلاف خدمات الـ VPN التي تجعلك قادر على الاتصال بالانترنت على أنك في بلد آخر تماماً, كما أن خدمة iCloud Private Relay لا تمكنك من الدخول إلى مواقع الانترنت المحجوبة في بلدك على خلاف خدمات الـ VPN أيضاً.

يجب التنويه إلى أن خدمة iCloud Private Relay لا تعمل إلا على متصفح سفاري الافتراضي على منتجات شركة أبل فقط, وحتى لو استخدمت متصفح آخر على أي جهاز أبل لن تكون الخدمة متاحة.

تفعيل خدمة iCloud Private Relay:

كما ذكرنا في بداية المقال فإن خدمة iCloud Private Relay لا تعمل إلا ضمن خطة الاشتراك المدفوع من iCloud+, ويمكنك تفعيلها من خلال إتباع الخطوات التالية:

في البداية نذهب إلى الإعدادات ثم إعدادات iCloud ثم ننتقل إلى إعدادات Private Relay ونقوم بتفعيلها.

google-playkhamsatmostaqltradent