recent
آخر الاخبار

أهم النصائح لتقليل استهلاك الرام | تحسين أداء الكمبيوتر عن طريق تحرير الرام.

أهم النصائح لتقليل استهلاك الرام | تحسين أداء الكمبيوتر عن طريق تحرير الرام.
أهم النصائح لتقليل استهلاك الرام | تحسين أداء الكمبيوتر عن طريق تحرير الرام.

أهم النصائح لتقليل استهلاك الرام | تحسين أداء الكمبيوتر عن طريق تحرير الرام.

يبحث الكثير من المستخدمين عن طرق لتحسين أداء الكمبيوتر وزيادة سرعته للقيام بالمهام الأساسية بشكل سريع, وقد تحدثنا سابقاً عن أفضل برامج تسريع أداء الكمبيوتر و أفضل طريقة لتسريع الويندوز10 عن طريق تغير مكونات الكمبيوتر ولكن اليوم سنتحدث عن تسريع وتحسين أداء الكمبيوتر عن طريق تحرير الرام.

الرام "RAM" أو ذاكرة الوصول العشوائية هي الذاكرة المسؤولة عن حفظ المعلومات المؤقتة من ملفات البرامج حيث أنه عند تشغيل البرنامج يتم نقل ملفاته الأساسية إلى الرام, وبالتالي فإن حجم الرام ونسبة امتلائها تؤثر بشكل مباشر على أداء الكمبيوتر وسرعته, وفيما يلي سنورد لك أهم النصائح لتقليل استهلاك الرام.

1 | إعادة تشغيل الكمبيوتر:

من الحلول البسيطة والناجحة التي يمكننا إتباعها لتحسين الأداء هو إعادة تشغيل الكمبيوتر حيث أن عملية إعادة تشغيل الكمبيوتر تؤدي إلى حذف كل البيانات والعمليات الموجودة في ذاكرة الوصول العشوائي الـ RAM والمعروفة بأنها ذاكرة متطايرة أو مؤقتة.

من المعروف أن استمرار تشغيل الكمبيوتر لمدة زمنية طويلة يؤدي إلى تراكم العمليات والملفات ضمن الرام مما سيؤدي لنقص الحجم المتاح من الرام والذي سيؤدي بالتالي إلى بطء الكمبيوتر لذلك إعادة تشغيل الكمبيوتر تعتبر إجراء لا بأس به وقد يساعد في تحرير بعض الرام.

2 | البحث عن العمليات التي تأخذ كمية كبيرة من الرام بشكل يدوي:

يمكنك باستخدام الأدوات التي يوفرها نظام التشغيل أن تقوم بالتحقق من العمليات التي من الممكن أن تستهلك كية كبيرة من الرام ويمكنك القيام بذلك بشكل بكل سهولة من خلال إدارة المهام Task Manager التي يمكنك فتحها من خلال النقر على Alt + Ctrl + Delete في لوحة المفاتيح أو من خلال النقر بالزر الأيمن للفأرة على شريط المهام واختيار بدء إدارة المهام بعدها توجه إلى العمليات Processes وانقر على خانة الذاكرة ليتم ترتيب العمليات من التي تستهلك رام أكثر إلى التي تستهلك رام أقل.

فيحال كانت إحدى العمليات تستهلك كمية كبيرة من الرام وتريد إغلاقها انقر بالزر الأيمن للفأرة على العملية واختر من القائمة إنهاء المهمة End task.

3 | حذف البرامج الغير مستخدمة أو منعها من التشغيل التلقائي:

هناك العديد من البرامج التي تقوم بالعمل في الخلفية حتى وان كنت لا تقوم باستخدامها, الحل هنا هو حذف البرامج الغير مستخدمة أو منعها من التشغيل التلقائي, قم بالدخول تطبيق الإعدادات ثم  إلى التطبيقات Apps وقم بحذف كل البرامج التي لم تعد تستخدمها, أو قم بالدخول إلى مدير المهام وانتقل إلى Startup وانقر على البرامج التي لا تريد لها أن تعمل في بدء التشغيل بالزر الأيمن للفأرة واختر Disable.

4 | استخدم البرامج البديلة خفيفة الحجم:

أهم النصائح لتقليل استهلاك الرام هي استخدم البرامج البديلة خفيفة الحجم, عندما تكون الرام لديك صغيرة الحجم الحل الأفضل أن تلجأ إلى البدائل فمثلاً برنامج الـ Photoshop ثقيل ويستنزف كمية كبيرة من الرام, يمكننا الاستغناء عنه بـ برامج تعديل صور خفيفة مثل GIMP, وكذلك يمكننا استبدال Google Chrome بمتصفح أخف مثل Opera وغيرها الكثير من الأمثلة.

5 | حذف الفيروسات:

الفيروسات دائما ما تتواجد في الكمبيوتر في حال لم تكن ممن يتابعون أمان كمبيوتراتهم باستمرار, والفيروسات تستهلك الكثير من ذاكرة الرام دون أن تشعر بها لذلك ننصح بـ حذف الفيروسات عن طريق استخدام برامج الفيروسات الشهيرة مثل Avira أو Kaspersky أو غيرها

google-playkhamsatmostaqltradent