recent
آخر الاخبار

افضل الطرائق لحماية هاتف الذكي من الاختراق واللصوص | احمي هاتفك من المخترقين واللصوص

الصفحة الرئيسية

 

افضل الطرائق لحماية هاتف الذكي من الاختراق واللصوص | احمي هاتفك من المخترقين واللصوص

افضل الطرائق لحماية هاتف الذكي من الاختراق واللصوص | احمي هاتفك من المخترقين واللصوص

يجب على جميع مستخدمي الانترنت ان يقوموا بحماية خصوصياتهم من اللصوص والمخترقين الذين يستخدمونها في التهديد والسرقة وغيرها من الامور الخطيرة.

وسأدلكم على افضل الطرق لحماية الهواتف الذكية من الاختراق:

1-القيام بالتحديثات بشكل مستمر ودوري:

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك من المخترقين ، فإن الخطوة الأولى هي دائمًا تثبيت تحديثات البرامج بمجرد توفرها بشكل صحيح على الهواتف الذكية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر ، يمكن أن يكون التحديث عملية مرهقة وطويلة  ، وفي بعض الأحيان يجلب تغييرات مزعجة للواجهة التي اعتدت عليها. ومع ذلك ، فإن نسب كبيرة من المخترقين الذين ينجحوا بالاختراق  يستغلوا  نقاط الضعف التي تم تصحيحها بالفعل من قبل التحديثات.

2. الحذر دائما عند تثبيت اي تطبيق:

عند تثبيت تطبيق هاتف ذكي ، قد يُطلب منك منحه أذونات مختلفة ، بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون. هناك استخدامات مشروعة لهذه الإمكانات ، ولكن من المحتمل أن تكون عرضة للاستغلال من قبل المخترقين , فكر قبل الموافقة على الطلب. ينطبق هذا بشكل خاص على مستخدمي Android ، حيث أن عملية فحص التطبيقات من Google ليست صارمة مثل Apple ، وكانت هناك تقارير عن تطبيقات ضارة تبقى شهورًا على متجر Play قبل أن يتم اكتشافها وإزالتها.

 

يتيح لك Android أيضًا تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية: وهذا يسمح لخدمات مثل Appstore المنافسة لشركة Amazon بالعمل ، ولكنه يوفر أيضًا طريقة سهلة للتطبيقات الخبيثة التي يستخدمها المخترقين للوصول إلى هاتفك. فينصح  بشدة بعدم تثبيت أي شيء من موقع ويب غير مألوف.

3. مراجعة ما هو موجود يالهاتف :

حتى لو بدت التطبيقات الموجودة على هاتفك بسيطة وآمنة عند تثبيتها ، فقد تكون التحديثات اللاحقة قد حولتها إلى شيء أكثر خطرا. خصص وقت معين  لمراجعة جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي ، ومعرفة الأذونات التي يستخدمونها: على نظام التشغيل iOS ، ستجد الكثير من المعلومات ذات الصلة ضمن الإعدادات> الخصوصية.

 

على نظام التشغيل Android ، من الصعب الحصول على نظرة عامة حول التطبيقات التي لديها الأذونات ، ولكن هناك الكثير من تطبيقات الأمان التي تساعد هنا ، بما في ذلك الحزم المجانية من Avast و McAfee. يمكن لهذه الأدوات أيضًا تنبيهك إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق معروف أنه ضار  ومن الممكن ان يكون ذو صله بالاختراق، وتحذرك إذا كان الهجوم الاحتيالي يحاول خداعك لإدخال كلمة مرور في تطبيق أو صفحة ويب غير موثوق بها.

4. اجعل الامر صعب على اللصوص  :

إذا تمكن اللصوص  من الوصول المادي إلى هاتفك ، فيمكن أن يتسبب في كثير من المشاكل  كبداية ، ربما يحتوي تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بك على مجموعة من المعلومات الشخصية. تأكد من قفل هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام: يمكن ضبط كل من Android و iOS لطلب رمز مرور مكون من ستة أرقام. قد يوفر جهازك خيارات أخرى أيضًا ، مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه. هذه الأساليب ليست مثالية - يمكن للص المحترف نسخ بصمات أصابعك من كأس شرب ، أو خداع الكاميرا بصورة لك  لكنها أفضل بكثير من لا شيء.

 

وكن حذرًا من ميزات "الفتح الذكي" ، التي تفتح هاتفك تلقائيًا عندما تكون في المنزل ، أو عندما تكون ساعتك الذكية قريبة ؛ هذه يمكن أن تسمح للسارق بتجاوز رمز إلغاء القفل الخاص بك تمامًا.

5. كن مستعدًا لتتبع هاتفك وقفله اذا تمت سرقته:

خطط مسبقًا ، حتى إذا سُرق هاتفك ، فأنت تعلم أن بياناتك آمنة. أحد الخيارات هو ضبط هاتفك على محو نفسه تلقائيًا بعد عدد معين من المحاولات غير الصحيحة لإدخال رمز المرور.

إذا كان هذا يبدو صعبا  بعض الشيء ، فلا تنس أن كل من Apple و Google تديران خدمات "العثور على جهازي" التي يمكنها تحديد موقع هاتفك على الخريطة وقفله أو مسحه عن بُعد. بالنسبة لمستخدمي Apple ، يتم الوصول إلى هذا من خلال موقع iCloud الإلكتروني - يمكنك التحقق من تمكينه على الهاتف في الإعداداتiCloud

 Find My iPhone. يمكن لمستخدمي Android الوصول إلى خدمة Google على google.co.uk/android/devicemanager. يمكنك أيضًا عمل رنين هاتف مفقود - مفيد للفت الانتباه إلى اللص ، أو تعقب الهاتف الذي تم تضليله فقط.

6. عدم تترك الخدمات عبر الإنترنت بدون قفل:

يعد تسجيل الدخول التلقائي ميزة مريحة للغاية ، خاصة وأن لوحة المفاتيح الافتراضية يمكن أن تجعل كتابة كلمات المرور عملية روتينية. إنها أيضًا خطيرة جدا , يحتاج المتسلل ببساطة إلى فتح متصفحك للوصول إلى جميع حساباتك على الإنترنت.

لذلك ، من الناحية المثالية ، يجب ألا تستخدم ميزات تسجيل الدخول التلقائي على الإطلاق. إذا لزم الأمر ، استخدم تطبيق مدير كلمات المرور الذي يتطلب منك إعادة إدخال كلمة مرور رئيسية بانتظام. ولا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من تطبيق أو خدمة واحدة: إذا تم اكتشاف كلمة المرور هذه ، فيمكن استخدامها للوصول إلى مجموعة كاملة من المعلومات الخاصة. ينطبق هذا حتى إذا كنت حريصًا تمامًا على الحفاظ على أمان هاتفك الذكي: يقتحم المخترقين الخدمات عبر الإنترنت بانتظام لسرقة بيانات اعتماد المستخدم ، والتي يجربونها بعد ذلك على مواقع أخرى.

8. احذر من  شبكات  wifi المفتوحة:

الجميع يعلم  أن هناك خطرًا ينطوي عليه استخدام شبكة لاسلكية مفتوحة. لكن قد لا تدرك مدى خطورته, يمكن لأي شخص في المنطقة المجاورة التطفل على ما تفعله عبر الإنترنت. يتطلب هذا النوع من الهجوم برامج ومهارات متخصصة ، لذلك من غير المحتمل أن يشكل خطرًا ، لكنه ليس خطرًا يمكن تجاهلها

من المفضل الالتزام  باتصال الإنترنت عبر الهاتف المحمول. أو استخدم أداة VPN مثل CyberGhost أو TunnelBear (كلاهما متاح مجانًا لنظامي التشغيل Android و iOS). توجه هذه الأدوات حركة المرور الخاصة بك عبر قناة مشفرة خاصة ، لذلك حتى إذا كان شخص ما يراقب حركة المرور الخاصة بك ، فلن يتمكن من رؤية ما تنوي القيام به.

google-playkhamsatmostaqltradent