recent
آخر الاخبار

أهم العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات | إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

أهم العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات | إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.
أهم العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات | إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

أهم العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات | إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

إصابة الكمبيوتر بالفيروسات أمر ممكن الحدوث بالنسبة لغالبية مستخدمي الكمبيوتر وخاصة مستخدمي نظام التشغيل ويندوز, فهناك العديد من مصادر استقطاب الفيروسات مثل مواقع الانترنت أو رسائل البريد الإلكتروني المجهولة المصدر أو البرامج المفخخة المنتشرة بكثرة على المواقع, ويتراوح الضرر الذي تسببه الفيروسات بين ضرر بسيط كعطب بعض البرامج والملفات إلى ضرر كبير قد يصل إلى تعطل كامل الكمبيوتر وفقدان كل الملفات والبيانات الموجودة عليه.

هناك بعض الفيروسات التي تكون ظاهرة بالنسبة للمستخدم كفيروس الفدية وهناك بعضها الآخر يكون غير ظاهر فما الطريقة التي يمكننا من خلالها الاستدلال على وجو الفيروسات؟

للإجابة على هذا السؤال سنتحدث في السطور القادمة عن أهم العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات.

1 | بطء الكمبيوتر:

بطء الكمبيوتر تعد العلامة الأكثر وضوحاً لوجود الفيروسات على الرغم من أنها قد لا تعني ذلك بالضرورة, فمن الممكن أن يكون البطء ناتج عن قدم مواصفات الكمبيوتر أو عدم الحصول على تعريفات مناسبة أو أي سبب آخر, ولكن في حال كنت ملم بحالة كمبيوترك بشكل كامل وتستطيع أن تنفي كل الأسباب التي من شأنها أن تسبب بطء الكمبيوتر المفاجئ فلا يبقى لنا من سبب إلا إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

2 | انهيار نظام التشغيل:

انهيار نظام التشغيل أيضاً من العلامات التي تشير بشكل واضح إلى احتمالية وجود فيروسات في كمبيوترك, فمن الممكن أن تكون تعمل على الكمبيوتر بشكل طبيعي وفجأة يتجمد الكمبيوتر أو يقوم بإعادة تشغيل أو تظهر الشاشة الزرقاء, كل هذه الأمور تشير إلى احتمالية إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

3 | ظهور الكثير من الإعلانات المنبثقة:

ظهور الكثير من الإعلانات المنبثقة تعد من أهم العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات وذلك لأنها تقوم بالظهور في كل مكان لتعرض لك إعلانات لبرامج ضارة ومواقع قد تسبب زيارتك لها الكثير من المتاعب بالنسبة لكمبيوترك, لذلك حالما تبدأ الإعلانات بالظهور في كل مكان اعلم بأن كمبيوتر قد أصيب بالفيروسات.

4 | توقف البرامج بشكل مفاجئ:

توقف البرامج بشكل مفاجئ كأن تكون تعمل على برنامج معين ويتم إيقافه أو انهياره دون أي سبب, ومن الممكن أيضاً أن يتم فتح البرامج والتطبيقات بشكل عشوائي على الكمبيوتر, هذا الأمور تشير بشكل واضح إلى إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

5 | خلل في متصفح الانترنت:

حدوث خلل في متصفح الانترنت قد يشير أيضاً إلى وجود الفيروسات, قد يكون الخلل عبارة عن فتح أو غلق المتصفح لنفسه دون تدخل منك أو أن تُفاجأ بفتح تبويبات جديدة على المتصفح أو تثبيت إضافات على المتصفح لم تكن قد قمت بتثبيتها بنفسك, كل هذه الأمور من الممكن أن تكون إشارة على إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

6 | ظهور رسائل الأخطاء بكثرة:

ظهور رسائل الأخطاء بكثرة أيضاً هو من العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات, فعندما يبدأ الكمبيوتر بعرض رسائل الأخطاء في كل مكان كتوقف برنامج معين أو عدم الصلاحية بالوصول إلى ملف معين أو القيام بإجراء معين, كل هذا يشير إلى إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

7 | حدوث مشاكل مع مضاد الفيروسات:

قد تعمل الفيروسات على إلحاق الضرر بمضاد الفيروسات لتتمكن من منعه من التأثير عليها, وهذه طريقة الفيروسات لحماية نفسها وبالتأكيد تعد المشاكل التي من الممكن أن تحدث مع مضاد الفيروسات من العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات.

8 | اكتشاف برامج مثبتة على كمبيوترك لا تعرف مصدرها:

من الممكن أن تقوم باكتشاف برامج مثبتة على كمبيوترك لا تعرف مصدرها, وهنا تكون الفيروسات هي من قامت بتثبيت هذه البرامج والأدوات على الأغلب وبالتالي عندما تلاحظ برامج جديدة لم تقم أنت بتثبيتها أو لم يقترحها عليك أي برنامج آخر فعلى الأغلب سيكون كمبيوتر يعاني من الإصابة بالفيروسات.

9 | استهلاك الانترنت زائد عن المعتاد:

في حال كنت تقوم بمراقبة استهلاك الانترنت على الكمبيوتر لديك ولاحظت أن استهلاك الانترنت زائد عن المعتاد فغالباً هناك برامج ضارة أو فيروسات تقوم باستهلاك الانترنت بالخلفية لنقل بياناتك أو لجلب ملفات ضارة إلى كمبيوترك ومن المحتمل أن يكون السبب إصابة الكمبيوتر بالفيروسات.

في الختام في حال تأكدت لديك إصابة الكمبيوتر بالفيروسات لا بد من العمل على التخلص بشكل نهائي من هذه الفيروسات من خلال استخدام أحد برامج مضادات الفيروسات مثل Avira أو Kaspersky أو غيرها من برامج مكافحات الفيروسات الأخرى. 

google-playkhamsatmostaqltradent