recent
آخر الاخبار

استخدام خاصية Hyper-V في ويندوز 11 | خاصية Hyper-V وطريقة نفعلها في ويندوز 11.

الصفحة الرئيسية
استخدام خاصية Hyper-V في ويندوز 11 | خاصية Hyper-V وطريقة نفعلها في ويندوز 11.
استخدام خاصية Hyper-V في ويندوز 11 | خاصية Hyper-V وطريقة نفعلها في ويندوز 11.

استخدام خاصية Hyper-V في ويندوز 11 | خاصية Hyper-V وطريقة نفعلها في ويندوز 11.

خاصيةHyper-V  في ويندوز 11: تحدثنا في مقال سابق عن خاصية Hyper-V والتي ظهرت لأول مرة في نظام ويندوز 10 في العام الماضي, وعلى اعتبار أن خاصية Hyper-V موجودة في ويندوز 10 فهي متواجدة أيضاً في ويندوز 11 ( تتواجد خاصية Hyper-V في نسخة الـ Pro من نظام ويندوز 11 ولا تتوفر في نسخة الـ Home ) وهي تقنية مميزة تسمح بإنشاء أجهزة افتراضية داخل النظام الأساسي وهي ميزة هامة جداً بالنسبة للكثير من المستخدمين.

ما هي خاصية Hyper-V في ويندوز؟

ما هي خاصية Hyper-V؟ هي خاصية ظهرت في أول الأمر للخوادم وقد وصلت هذه الميزة إلى ويندوز 10 في السنة الماضية, الهدف من تقنية Hyper-V هو بناء أجهزة افتراضية داخل النظام الأساسي وذلك لاحتواء مختلف التجارب التي من الممكن أن يقوم بها المستخدم داخل النظام الافتراضي والتي لن تؤثر أبداً على النظام الأساسي الموجود على الكمبيوتر, وبالتالي يمكنك القيام بكل ما تريد داخل النظام الفرعي الذي قمت بإنشائه باستخدام خاصية Hyper-V دون القلق من تأثير ذلك على النظام الأساسي فالنظام الفرعي المُنشأ يعمل بشكل منفصل ومستقل تماماً عن نظام التشغيل.

لكن قبل البدء بالحديث عن طريقة تفعيلها على الويندوز يجب الانتباه إلى نقطة أساسية وهي قدرة الكمبيوتر لديك على تشغيل الأنظمة الفرعية أم لا, حيث يحتاج الأمر إلى معالج يدعم هذه التقنية بالإضافة إلى حد أدنى من ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" يقدر بـ 2 GB.

يمكن التأكد من أن الكمبيوتر يدعم تشغيل الأنظمة الفرعية من خلال الانتقال إلى مدير المهام عبر النقر بالزر الأيمن للماوس على المساحة الفارغة في سطح المكتب واختيار مدير المهام ثم التوجه إلى التبويب الخاص بالأداء والبحث عن Virtualization والتي يجب أن تكون مفعّلة للإشارة إلى أن الجهاز يدعم تقنية تشغيل الأجهزة الافتراضية, في حال لم تكن مفعّلة فيجب التأكد من مواصفات العتاد المادي الخاص بالكمبيوتر لديك ومواصفات اللوحة الأم.

طريقة تفعيل خاصية Hyper-V في ويندوز 11.

والآن بعد تحدثنا بشكل كافي عن خاصية Hyper-V سننتقل إلى الحديث عن طريقة تفعيل خاصية Hyper-V في ويندوز 11, يوجد عدة طرق لنتمكن من تشغيل هذه الخاصية على ويندوز 11 ولعل أفضل وأسهل هذه الطرق هي من خلال واجهة PowerShell والتي يمكننا الوصول إليها من خلال استخدام شريط البحث في قائمة ابدأ وكتابة "PowerShell", نقوم بتشغيل هذه الواجهة بصلاحيات المدير وذلك لنتمكن من الوصول إلى كل الخيارات التي تقدمها هذه الواجهة ونكتب هذا الأمر:

DISM /Online /Enable-Feature /All /FeatureName:Microsoft-Hyper-V

وبهذا الشكل نكون قد قمنا بتفعيل خاصية Hyper-V في ويندوز 11 ويمكننا البدء باستخدامها بعد إجراء ريستارت للكمبيوتر لنتأكد أن الخاصية تعمل بدون أخطاء.

إنشاء جهاز افتراض باستخدام Hyper-V.

بعد أن قمنا بتفعيل الخاصية ننتقل إلى إنشاء جهاز افتراض باستخدام Hyper-V, وهذا يتم من خلال تشغيل Hyper-V والضغط على خيار إنشاء جهاز افتراضي جديد الموجود ضمن واجهة Hyper-V, بعدها نقوم بتحديد المواصفات التي نريد أن يمتلكها هذا الجهاز الافتراضي الذي قمنا بإنشائه.

في البداية نقوم بتحديد الجيل الذي ينتمي إليه الجهاز الافتراضي الذي نريد إنشائه, هناك خيارين: الأول نختاره في حال كان نظام التشغيل الذي نريد تثبيته على الجهاز الافتراضي قديم, أما الثاني فنختاره للأنظمة الأحدث "64 bit" والتي تحتاج إلى مواصفات متقدمة.

في الخطوة التالية نقوم بتحديد حجم الـ RAM الذي نريد إعطائه للجهاز الافتراضي, لا يجب أن تكون هذه الذاكرة بكامل الذاكرة المتوفرة على الكمبيوتر وذلك كي لا يتأثر النظام الأساسي ويصبح بطيء.

بعد ذلك نقوم بتحديد حجم القرص الصلب وموقعه ( خارجي أو جزء من القرص الصلب الأساسي ).

وفي النهاية ستعرض لنا بعض الخيارات الأخرى المتعلقة باتصال الانترنت وقوة المعالجة التي نريد تقديمها للجهاز الافتراضي وغيرها من الخيارات الأخرى, وعند الانتهاء من كل هذه الخيارات نكون قد حصلنا على جهاز افتراضي يمكننا بعده البدء بتثبيت نظام التشغيل الذي نريده عليه باستخدام الطرق التقليدية لتثبيت نظام تشغيل جديد.

google-playkhamsatmostaqltradent