recent
آخر الاخبار

أفضل طريقة لاستخراج النص العربي من الصور | استخراج النصوص العربية من الصور بسهولة.

أفضل طريقة لاستخراج النص العربي من الصور | استخراج النصوص العربية من الصور بسهولة.
أفضل طريقة لاستخراج النص العربي من الصور | استخراج النصوص العربية من الصور بسهولة.

أفضل طريقة لاستخراج النص العربي من الصور | استخراج النصوص العربية من الصور بسهولة.

استخراج النصوص العربية من الصور بكل سهولة: يبحث الكثير من المستخدمين عن أفضل طريقة لاستخراج النصوص من الصور وذلك لأنه في كثير من الأحيان أثناء بحثنا عن معلومة معينة أو اقتباس معين من أحد الكتب أو الصحف, يصادف أن نجد هذه المعلومة أو الاقتباس ضمن صورة وبهذا الشكل لن تتمكن من نسخها والاستفادة منها.

بالتأكيد في حال كان النص الموجود ضمن الصورة ليس طويل يمكنك كتابته بشكل يدوي وتوفير الجهد الذي ستبذله في استخراج النص من الصورة إلا أنه في كثير من الأحيان تكون الصورة تحوي على نص طويل بشكل يجعل من إعادة كتاباه مهمة صعبة وطويلة.

ولهذا السبب ظهرت تقنيات التعرف الضوئي على المحارف "OCR "Optical Character Recognition وهي تقنية تقوم بالبحث عن المحارف الموجودة داخل الصور وتحويلها إلى نص للحصول منها على ملف نصي بصيغة PDF أو TXT.

في السابق كان التعرف على الأحرف العربية من الأمور الغاية في الصعوبة لكن الآن أصبح بالإمكان التعرف على الأحرف العربية وتحويلها إلى نصوص بكل بساطة من خلال برامج التعرف الضوئي المتوفرة, وعلى الرغم من أن أغلب هذه البرامج مدفوعة تتوفر بعض الخدمات المجانية لاستخراج النصوص من الصور مثل Google Drive و i2OCR والذين سنتحدث عنهما في المقال التالي عن أفضل طريقة لاستخراج النص العربي من الصور.

  استخراج النصوص من الصور باستخدام Google Drive:

يمكنك بالاستعانة بجوجل درايف Google Drive تحويل الصور إلى نص وذلك من خلال خدمة Docs Google الموجودة ضمن درايف والتي يمكنك من خلالها أيضاً تحويل ملف الـ PDF إلى وورد, كل ما عليك القيام به هو فتح موقع Google Drive ومن ثم رفع ملف الصورة إليه.

بعد الانتهاء من رفع الصورة إلى درايف قم بالضغط بالزر الأيمن من الفأرة على الصورة التي رفعنها إلى الموقع والتي تحوي على النص الذي تريد الحصول عليه واختر فتح من خلال Open With وقم باختيار Google Docs ليتم نسخ محتوى الصورة إلى داخل ملف نصي.

يمكنك القيام بتحويل الصورة إلى نص باستخدام Google Drive على تطبيق الموبايل سواء أندرويد أو آيفون وذلك بإتباع نفس الخطوات السابقة لتحصل على نفس النتيجة.

لا بد من الانتباه إلى أن هذه الطريقة فعّالة وتعمل بشكل جيد إلا أن النص الناتج قد يحتاج إلى بعض التنقيح للتأكد من صحته قبل استخدامه.

تحويل الصورة إلى نص عربي من خلال i2OCR:

تحويل الصورة إلى نص عربي من خلال استخدام i2OCR يمكننا القيام بذلك بكل بساطة وسهولة وذلك من خلال فتح موقع i2OCR ورفع الصورة التي نريد استخراج النص منها.

ويعد موقع i2OCR أحد أهم المواقع التي تقوم باستخراج النصوص من الصور أو من ملفات الـ PDF وهو مجاني بالكامل وسريع في إنجاز العمل.

بعد فتح موقع i2OCR نقوم بتحديد لغة النص التي نريد استخراجها من الصورة أو من ملف الـ PDF وبعدها نقوم برفع الصورة وهنا سيأخذ الموقع بعض الوقت لتحليل الصورة والتعرف على الأحرف الموجودة ضمنها وقد تطول هذه المدة وذلك حسب طول النص ودرجة وضوحه ضمن الصورة.

بعد الانتهاء من تحليل الصورة يقوم الموقع بعرضها وإلى جانبها النص الذي قمنا باستخراجه منها والذي يمكنك نسخه أو يمكنك تنزيله على كمبيوترك على شكل ملف نصي TXT أو PDF أو وورد.

بالتأكيد استخراج النص بهذه الطريقة قد يرافقه ظهور بعض الأخطاء إلا أنها غالباً ما تكون واضحة وسهلة التتبع والتصحيح.

مواضيع قد تهمك:


google-playkhamsatmostaqltradent