recent
آخر الاخبار

هل يجب علينا تثبيت مضاد فيروسات خارجي في ويندوز 11 | الحماية في ويندوز 11.

هل يجب علينا تثبيت مضاد فيروسات خارجي في ويندوز 11 | الحماية في ويندوز 11.
هل يجب علينا تثبيت مضاد فيروسات خارجي في ويندوز 11 | الحماية في ويندوز 11.

هل يجب علينا تثبيت مضاد فيروسات خارجي في ويندوز 11 | الحماية في ويندوز 11.

هل يجب علينا تثبيت مضاد فيروسات خارجي في ويندوز 11؟ سؤال هام يطرحه الكثير من المستخدمين خاصةً بعد ظهور ويندوز11 إلى العلن مع العديد من المميزات والتحسينات في مختلف المجالات ومن ضمنها الحماية.

بالتأكيد وعلى الرغم من تحسينات مايكروسوفت في نظام التشغيل ويندوز 11 فإن جوابنا سيكون أنه لا غنى عن مكافح الفيروسات، فمع كل التحديث لا زال هناك العديد من التهديدات الأمنية التي قد تصيب أجهزة ويندوز وبالتالي لا بد من وجود برامج حماية على الكمبيوتر.

بموضوعية يمكننا القول أن مايكروسوفت قد أحرزت تقدم ملحوظ وقطعت خطوات جيدة في مجال الحماية من خلال التحديثات التي جاءت مع ويندوز 11 بالإضافة إلى تحديث Microsoft Defender Antivirus الذي قلل من حاجتنا لتنزيل برنامج حماية خارجي.

مشكلة الحماية في ويندوز.

يعد نظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت من أكثر أنظمة التشغيل انتشار حول العالم - حيث يسيطر على حوالي 77% من أجهزة الكمبيوتر - وقد ترافق اسم هذا النظام وانتشاره مع هجمات القراصنة والتهديدات الأمنية والبرمجيات الخبيثة التي غزت الأجهزة العاملة بنظام ويندوز.

في الحقيقة لا يمكننا إلقاء اللوم بالكامل على ضعف معايير الحماية في ويندوز حيث تعد الشهرة الواسعة للنظام ووجوده على عدد ضخم من أجهزة الكمبيوتر وفي أماكن حساسة وهامة عامل قوي أدى إلى دفع الهاكرز حول العالم للبحث في ثغرات ويندوز الأمنية واستغلالها لصالحهم لتنظيم هجمات فيروسية على أجهزة الكمبيوتر بغية الفائدة المادية أو غيرها من الأسباب.

يمكننا القول أن أغلب الشركات التي تعنى بالحماية وتطوير مضادات الفيروسات قد استفادت أيضاً من المشاكل الأمنية في ويندوز لتطوير برامجها ومكافحات الفيروسات الخاصة بها.

هل من جديد في ويندوز 11 في مجال الحماية؟

تم الإعلان عن ويندوز 11 بشكل رسمي في أواخر سنة 2021 وقد كان من الجلي أن هذا النظام سيشكل قفزة في عالم أنظمة التشغيل حيث جاء بالكثير من المميزات الرائعة كدعم تطبيقات الأندرويد والمظهر المجدد والتحديثات المتنوعة الأخرى.

ولكن وعندما تم الإعلان عن متطلبات تشغيل ويندوز 11 كان هناك إلى جانب الرام والمعالج المتقدم وشروط كارت الشاشة، شرط تواجد قطعة تسمى TPM بإصدار 2.0. ما هي هذه القطعة؟

TPM هي اختصار لـ "Trusted Platform Module" وهي عبارة عن قطعة مادية تكون مدمجة في المعالج أو تكون موجودة بشكل منفصل في اللوحة الأم مهمتها تشفير البيانات الموجودة على القرص الصلب بشكل متوافق مع BitLocker وهو المعيار الذي تقدمه مايكروسوفت لتشفير البيانات.

إن الحماية بهذه الطريقة - أي بوجود قطعة مادية - يوضح مدى جدية مايكروسوفت في التغلب على مختلف المشاكل الأمنية التي تواجه أنظمتها.

ويندوز ديفندر أصبح يقدم أداء أفضل.

في السابق كان ويندوز ديفندر يعد من الإضافات التي يشعر المستخدم أنها عديمة الجدوى حاله كحال Internet Explorer في مجال تصفح الانترنت ولم يكن يحظى بثقة المستخدمين.

لكن في الفترة الأخيرة بات من الواضح رغبة مايكروسوفت في تحسين سمعتها في مجال الحماية وأصبح ويندوز ديفندر قادر بعض الشيء على كشف الفيروسات والتهديدات الأمنية البسيطة.

وفيما كان في الماضي يعد كإضافة بات الآن يقوم بتفعيل نفسه تلقائياً في حال عدم توفر نظام حماية خارجي على كمبيوترك ليقوم بتوفير الحماية لك من كل المشاكل الأمنية التي يستطيع التعامل معها, ولكن في حال قمت بتثبيت أي برنامج مضاد فيروسات خارجي فإن ويندوز ديفندر ينحي نفسخ ويتحول إلى وضع الخمول ليترك للبرنامج الآخر مهمة الحماية كي لا يحدث أي تعارض في عمل البرنامجين.

في النهاية لا بد لنا من القول أن ويندوز 11 يقدم تقدم كبير في مجال الحماية وإن كان لم يصل إلى الذروة والحماية الكلية بعد لكنه قدّم تحسينات واضحة ويسير بخطوات ثابتة نحو تحسين حماية الكمبيوتر.

مواضيع قد تهمك:

google-playkhamsatmostaqltradent