recent
آخر الاخبار

أهم الاختصارات في لوحة المفاتيح التي تغنيك عن الفأرة | اختصارات هامة في الكيبورد.

الصفحة الرئيسية

أهم الاختصارات في لوحة المفاتيح التي تغنيك عن الفأرة | اختصارات هامة في الكيبورد.
أهم الاختصارات في لوحة المفاتيح التي تغنيك عن الفأرة | اختصارات هامة في الكيبورد.

أهم الاختصارات في لوحة المفاتيح التي تغنيك عن الفأرة | اختصارات هامة في الكيبورد.

أهم الاختصارات في لوحة المفاتيح التي تغنيك عن الفأرة: في كثير من الأحيان قد لا نتمكن من استخدام الفأرة على الكمبيوتر الشخصي ( أو لوحة اللمس الخاصة بالأجهزة المحمولة ) نتيجة تعطلها أو قد تكون من الأشخاص الذين يستمتعون بالتعامل مع لوحة المفاتيح ويفضلونه في إنجاز مختلف المهمات على الكمبيوتر.

في كلتا الحالتين قد لا تكون على علم بأن لوحة المفاتيح توفر الكثير جداً من الاختصارات والتي من شأنها أن تغنيك بشكل كامل عن استخدام الفأرة وهذا الأمر موجود في كل أنظمة التشغيل سواء ويندوز أو نظام الماك الخاص بأجهزة أبل.

في مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم الاختصارات في الكيبورد والتي تعوضك عن استخدام الفأرة.

ما هي اختصارات لوحة المفاتيح؟

ببساطة إن اختصارات لوحة المفاتيح هي عبارة عن زر أو أكثر يمكننا النقر عليها لإنجاز غاية معينة.

تاريخياً ظهرت الاختصارات في لوحة المفاتيح للمرة الأولى في نهايات القرن التاسع عشر وتحديداً في 1878 عندما ظهر زر الشيفت "Shift" في الطابعات والذي كانت مهمته التبديل بين وضعية الأحرف الصغيرة والكبيرة في الأبجديات اللاتينية ( الانكليزية والفرنسية ...الخ ).

ومن ثم بعد ظهور الكمبيوتر الشخصي بدأ التطوير في هذا المجال وظهرت الاختصارات الأساسية في لوحة المفاتيح المتعلقة بالنسخ واللصق والتراجع وغيرها من الاختصارات التي وفرت الكثير من الوقت والجهد على من يتعاملون مع برامج الطباعة والبرامج المكتبية على الكمبيوتر.

أهم اختصارات الكيبورد في نظام الويندوز.

في نظام ويندوز هناك الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكنك الاعتماد عليها في التعامل مع مختلف النوافذ ومختلف العمليات التي ترغب بها على الكمبيوتر.

سنبدأ من الاختصارات الأساسية في الكيبورد التي ستحتاج إليها للاستغناء عن الفأرة:

أولاً يمكننا فتح قائمة "ابدأ" Start من خلال زر الويندوز في لوحة المفاتيح ويمكننا التنقل بين البرامج من خلال الأسهم واختيار البرنامج الذي نريد فتحه من خلال زر Enter.

في حال كنت تستخدم أكثر من برنامج يمكنك التنقل فيما بينها من خلال Tab + Alt وفي حال كنت تريد إنهاء تشغيل البرنامج اضغط على زري Alt + F4 أثناء فتح نافذة البرنامج أو يمكنك النقر غلى هذين الزرين على سطح المكتب لتظهر لك نافذة خيارات إيقاف أو إعادة تشغيل الكمبيوتر.

في حال كنت ضمن متصفح الانترنت وتريد التنقل بين التابات أو ضمن قائمة أو برنامج ما يمكنك الاعتماد على زر Tab مع الأسهم للتنقل بين الحقول أو التبويبات.

في حال كنت تريد البحث عن شيء داخل الكمبيوتر اضغط على Win + S لفتح نافذة البحث وفي حال كنت تريد الوصول إلى متصفح الملفات عليك بالنقر على Win + E 

 في حال كنت تريد تكبير نافذة البرنامج المفتوح اضغط على Win + Up في التصغير Win + Down، بالنسبة لإزالة النافذة لليمين Win + Right ولليسار Win + Left.

وفي حال رغبت بتحريك النافذة على الواجهة يمكنك النقر على Alt + Space.

في المتصفح في حال كانت صفحة الويب طويلة اضغط على زر المسطرة Space للانتقال إلى الأسفل.

يمكنك فتح القائمة اليمينية باستخدام Sift + F10.

في بعض الأحيان عند فتح قوائم البرامج تظهر إلى جانب بعض الخيارات أحرف اختصارات وهي تشير إلى أنك قادر على استخدام هذا الاختصار للقيام بالخيار.

وبالتأكيد هناك الاختصارات الأشهر والتي تتهلق بالنسخ واللصف والتراجع:

النسخ Ctrl + C.

القص Ctrl + X.

اللصق Ctrl + V.

التراجع Ctrl + Z.

الحفظ Ctrl + S.

تحديد الكل Ctrl + A.

في حال كانت لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر لديك تحوي على أرقام الحاسبة فيمكنك أن تقوم بضبط أزرار الأرقام في الحاسبة لتقوم مقام الفأرة حيث يمكنك تحريك المؤشر إلى أعلى باستخدام رقم 8 , أسفل 2 , يمين 6 , يسار 4.

للقيام بذلك توجه إلى الإعدادات Setting ومن ثم سهولة الوصول Ease of Access ومن ثم الفأرة Mouse وفعّل الخيار Mouse Keys.

مواضيع قد تهمك:

الحصول على الصوت من فيديوهات اليوتيوب | أداة MP3Juice Downloader لتحميل الصوت من الفيديو.

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y21A | سعر ومواصفات فيفو واي 21 ا.

google-playkhamsatmostaqltradent