recent
آخر الاخبار

أهم النصائح لتحسين أداء الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز | تحسين أداء الكمبيوتر.

أهم النصائح لتحسين أداء الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز | تحسين أداء الكمبيوتر.
أهم النصائح لتحسين أداء الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز | تحسين أداء الكمبيوتر.

أهم النصائح لتحسين أداء الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز | تحسين أداء الكمبيوتر.

أهم النصائح لتحسين أداء الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز: يعد نظام التشغيل ويندوز من أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً بين مستخدمي الكمبيوتر. ويعاني الكثير من المستخدمين من مشاكل بطء الكمبيوتر وتراجع قوة أداءه الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على تجربة أداء المستخدم. حيث يكون الكمبيوتر في الفترة الأولى من شراءه يعمل بشكل مميز وقوي ويقدم الأداء المطلوب من القطع الموجودة فيه لكن مع الزمن يبدأ الأداء بالانخفاض بشكل تدريجي إلى أن يصبح البطء بالكمبيوتر مشكلة حقيقية يجب حلها.

هناك العديد من الأمور والإجراءات التي يمكننا إتباعها لتحسين أداء الكمبيوتر وتسريع عمله وهذه الإجراءات منها يتم ضمن نظام التشغيل ومنها من خلال القطع المادية للكمبيوتر. في المقال التالي جمعنا لك أهم النصائح التي يمكنك إتباعها لتسريع أداء الكمبيوتر العامل بنظام التشغيل ويندوز والتي في حال إتباعها ستغير من تجربة استخدامك بشكل واضح نحو الأفضل.

1 | التحكم ببرامج بدء التشغيل.

برامج بدء التشغيل هي البرامج التي يبدأ إقلاعها مع تشغيل النظام.

في بداية تثبيت نظام التشغيل يكون عدد هذه البرامج قليل ولكن عندما تقوم بتثبيت برامجك وأدواتك المختلفة سيزيد هذا العدد, والذي سيؤثر بشكل واضح على سرعة إقلاع النظام لذلك لا بد من أن تقوم بالتحكم ببرامج بدء التشغيل.

يمكنك اختيار البرامج التي تريد أن يبدأ تشغيلها مع الكمبيوتر من خلا فتح نافذة تشغيل Run وذلك من خلال الضغط على زري Windows + R في لوحة المفاتيح وكتابة الأمر التالي msconfig ومن ثم نقوم بتحديد البرامج التي لا نرغب بأن يبدأ تشغيلها مع الكمبيوتر.

بعد الإنتهاء من تحديد البرامج التي لا تريد تشغيلها مع نظام التشغيل قُم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وستلاحظ أن عملية الإقلاع قد استغرقت مدة أقل من السابق.

2 | تنظيف القرص الصلب.

يعد تنظيف القرص الصلب من الأمور الهامة التي يجب عليك ألا تهملها أبداً، حيث يسبب تراكم الملفات والرامج غير المستخدمة والتي تشغل مساحة كبيرة من القرص الصلب إلى تباطؤ سرعة الكمبيوتر وهو أمر لا نرغب به.

لذاك قُم بالدخول إلى لوحة التحكم واحذف كل البرامج غير المستخدمة بشكل نهائي من على الكمبيوتر.

كما يمكنك الدخول إلى متصفح الملفات لحذف الملفات غير الهامة والتي لا تحتاج إليها ( لكن انتبه أن تحذف ملفات النظام أو أي ملفات أخرى ضرورية لتشغيل الكمبيوتر ).

لا ضرر في إجراء إلغاء تجزئة للقرص الصلب بين وقت وآخر لكن لا تقوم بها بكثرة واحرص على عدم مقاطعة عملية إلغاء التجزءة لأن هذا يؤثر على عمل القرص الصلب.

3 | تنظيف قطع الكمبيوتر.

قد يخطر في بالك أن تنظيف قطع الكمبيوتر من الأمور الكمالية وأنها لا تؤثر على عمل الكمبيوتر، لكن لا بد من معرفة الحقيقة، حيث تعد عملية تنظيف قطع الكمبيوتر من الأمور الهامة جداً حيث يشكل تراكم الغبار طبقة على المراوح سواء مروحة  المبرد الرئيسي للكمبيوتر أو مراوح البور سبلاي وكارت الشاشة، هذه الطبقة تقلل من سرعة دوران المراوح والتي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الكمبيوتر وانخفاض أداءه، لذلك احرص دائما على تنظيف قطع الكمبيوتر باستخدام أدوات مخصصة لذلك كالمكانس الكهربائية الصغيرة والفراشي الصغيرة المخصصة لهذا الغرض.

4 | استعادة ويندوز أو إجراء فرمتة.

يمكنك القيام باستعادة ويندوز أو إجراء فرمتة للكمبيوتر حيث أنه في كثير من الأحيان تتراكم البيانات والملفات المؤقتة والأخطاء البرمجية ويكون الحل الوحيد أمامنا هو إجراء استعادة نقطة نظام قديمة أو إجراء الفرمتة وهذا الحل يكون نهائي بعد أن نقوم بتجريب كل برامج صيانة وتسريع الكمبيوتر الأخرى.

5 | تركيب أقراص SSD.

من المعروف أن أقراص الـ SSD أسرع من محركات الأقراص الصلبة HDD لذلك في حال قمت بتجريب كل الطرق السابقة ولم تتحسن السرعة يمكنك تجريب تركيب SSD على كمبيوترك والذي سيزيد بالتأكيد من سرعة عمل الكمبيوتر لديك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi Black Shark 5 | سعر ومواصفات شاومي بلاك شارك 5.

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi Redmi 10A | سعر ومواصفات شاومي ريدمي 10 آ.

google-playkhamsatmostaqltradent