recent
آخر الاخبار

أهم النصائح للحماية من الهجمات السيبرانية | حماية أجهزتك من الإختراق والهجمات السيبرانية.

أهم النصائح للحماية من الهجمات السيبرانية | حماية أجهزتك من الإختراق والهجمات السيبرانية.
أهم النصائح للحماية من الهجمات السيبرانية | حماية أجهزتك من الإختراق والهجمات السيبرانية.

أهم النصائح للحماية من الهجمات السيبرانية | حماية أجهزتك من الإختراق والهجمات السيبرانية.

الهجمات السيبرانية: هي عبارة عن محاولات اختراق الأجهزة الإلكترونية من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص والغرض منها هو الوصول إلى البيانات الخاصة بالمستخدم أو المستخدمين بغرض الابتزاز أو الوصول إلى معلومات سرية وفضحها للرأي العام أو غير ذلك من الأسباب الأخرى التي تجعل من أجهزتك عرضة لمخاطر أمنية جمّة.

وفي هذا الوقت وبعد التطور الكبير في مجال التكنلوجيا أصبحت الهجمات السيبرانية أكثر خطورة وعلى مدار الساعة هناك أشخاص يبحثون عن ضحايا لهم ليقوموا باختراق أجهزتهم.

في المقال التالي سنقدم لك أهم النصائح للحماية من الهجمات السيبرانية والتي ستساعدك على التقليل من المخاطر الأمنية التي من الممكن أن تتعرض لها.

1 | استخدم كلمات مرور متنوعة وقوية.

يعد استخدم كلمات مرور متنوعة وقوية الخطوة الأولى لتأمين حساباتك وأجهزتك من الهجمات السيبرانية، حيث يعد استخدام كلمة مرور قوية أمر ضروري جداً والمقصود بقوية أي يصعب التنبؤ بها ويمكننا زيادة قوة كلمة المرور من خلال جعل الكلمة تحوي على أحرف وأرقام ورموز والابتعاد عن الكلمات المألوفة مثل أعياد الميلاد أو الاسماء الشخصية أو غيرها من كلمات المرور سهلة التخمين.

ومن الضروري جداً أن تكون كلمات المرور متنوعة ( لكل حساب كلمة المرور الخاصة به ) حيث يعد استخدام نفس كلمة المرور لكل الحسابات من أكثر الأمور خطورة، فبمجرد انكشاف كلمة سر إحدى حساباتك ( والتي قد تُكشف نتيجة الهجمات السيبرانية أو نتيجة عمليات تسريب بيانات شخصية للمستخدمين ) سيتمكن أي شخص من إختراق باقي حساباتك وهذا أمر لا تريده بكل تأكيد.

2 | فعّل المُصادقة الثنائية.

المصادقة الثنائية هي خط الدفاع الثاني بعد كلمة المرور ضد الهجمات السيبرانية والذي سيحبط محاولة أي مخترق من الاسحواذ على حسابك، حيث تعمل المصادقة الثنائية على التأكد من هويتك للسماح لك أو منعك من الولوج إلى الحساب وهذه الميزة متوفرة في معظم مواقع الانترنت وننصح بتفعيلها في الحال.

فلنفرض أن أحد المخترقين قد نجح في إدخال كلمة المرور الصحيحة لحسابك وكنت قد فعّلت ميزة المصادقة الثنائية فهنا سيتم إرسال كود إليك عن طريق خدمة الرساةل القصيرة SMS لتدخله في الخانة المخصصة ولن يسمح الموقع لأي أحد بالدخول إلى الحساب إلا بعد إدخال هذا الكود وهكذا نكون قد رفعنا الحماية إلى أقصى حد ممكن.

3 | تحقق من أي رابط قبل النقر عليه.

يطلق على عملية إرسال عناوين انترنت ملغومة على شكل رسائل SMS أو في البريد الإلكتروني اسم التصيد الإحتيالي، وهو من أسوأ أنواع الهجمات السيبرانية التي قد تتعرض لها.

في التصيد الإحتيالي يقوم المخترق بانتحال صفة جهة رسمية أو شركة موثوقة ويرسل لك رابط ملغوم الغرض منه إدخال الفيروسات إلى جهازك بمجرد النقر على هذا الرابط. وهنا تصبح ملفاتك وبياناتك الشخصية تحت رحمة المخترق وبتصرفه، لذلك احرص كل الحرص على التدقيق والتحقق من أي رابط قبل النقر عليه.

4 | استخدم خدمة VPN عند الإتصال بشبكة Wi-Fi عامة.

إن استخدام شبكات الـ Wi-Fi العامة يعد أمر خطير جداً على خصوصيتك وأمانك، حيث يجعلك هذا الاتصال عرضة للإختراق من قبل أي شخص آخر متصل على نفس الشبكة.

في الحقيقة ننصحك بعدم الدخول إلى الشبكات العامة لكن في حال اضطرارك احرص على استخدام إحدى خدمات الـ VPN عند الإتصال شبكة Wi-Fi عامة وهذا لمنع أي شخص من تتبع عنوان الـ IP الخاص بك وحمايتك من الإختراق.

5 | حدّث البرامج والتطبيقات باستمرار.

تحديث التطبيقات والبرامج بشكل مستمر أمر هام للحماية من أي هجوم سيبراني وذلك لأنه في كثير من الأحيان يكون هناك ثغرة أمنية في تطبيق أو نظام معين ويتنبه مسؤولوا الأمن في الشركة المطورة إلى هذا الثغرة ويقومون بإصلاحها عن طريق إرسال تحديث للبرنامج أو النظام.

لذلك ولضمان حمايتك احرص على إجراء كل التحديثات المتاحة للبرامج والتطبيقات سواء على الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول لسد كل الثغرات الأمنية التي قد تعرض جهازك للإحتراق.

في الختام لا تنسى أن الحماية من الهجمات السيبرانية والإختراق هو مسؤوليتك الشخصية ولا أحد سيقوم بها عنك، لذلك احرص على اتباع النصائح السابقة وخُذ مسئلة الحماية بكل جدية فقد تكلفك إحدى عمليات الإختراق الناجحة خسائر كبيرة.

مواضيع قد تهمك:

أهم النصائح لتحسين أداء الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز | تحسين أداء الكمبيوتر.

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi Black Shark 5 | سعر ومواصفات شاومي بلاك شارك 5.

google-playkhamsatmostaqltradent