recent
آخر الاخبار

أيهما أفضل Microsoft Edge أم Google Chrome | مميزات رائعة تجعل من متصفح إيدج أفضل من كروم.

أيهما أفضل Microsoft Edge أم Google Chrome | مميزات رائعة تجعل من متصفح إيدج أفضل من كروم.
أيهما أفضل Microsoft Edge أم Google Chrome | مميزات رائعة تجعل من متصفح إيدج أفضل من كروم.

أيهما أفضل Microsoft Edge أم Google Chrome | مميزات رائعة تجعل من متصفح إيدج أفضل من كروم.

أيهما أفضل Microsoft Edge أم Google Chrome؟ يعد هذا السؤال من أبرز الأسئلة التي يطرحها الكثيرون وذلك يرجع إلى كون المتصفحين مبنيين على نفس النواة " نواة كروميوم " وهما من تطوير عملاقي التكنولوجيا Microsoft و Google.

إحصائياً يعد جوجل كروم صاحب الحصة الأكبر من المستخدمين حول العالم ويأتي بعده مباشرةً متصفح إيدج من مايكروسوفت, لكن في الفترة الأخيرة بدأ المستخدمون يميلون لتثبيت Edge واعتماده كمتصفح أساسي عوضاً عن Chrome وذلك لامتلاكه العديد من المميزات التي يفتقد إليها متصفح كروم.

في المقال التالي سنستعرض معكم مميزات رائعة تجعل من متصفح إيدج أفضل من كروم 

1 | شريط Edge Bar في سطح مكتب الويندوز.

 شريط Edge Bar في سطح مكتب الويندوز: هي ميزة يتفرد بها متصفح إيدج عن غيره من المتصفحات, فعلى اعتبار أن نظام التشغيل ويندوز ومتصفح إيدج من تطوير نفس الشركة, قامت مايكروسوفت بإدراج ميزة Edge Bar في متصفحها والتي تتيح عرض شريط خاص بمتصفح إيدج مثبت على سطح مكتب ويندوز مما يتيح الوصول السريع لعلامات التبويب المفضلة التي تريدها بالإضافة إلى إمكانية استعراض المواجز وحالة الطقس وغير ذلك دون الحاجة إلى فتح المتصفح. 

يمكنك تخصيص شريط Edge Bar لكي يتلاءم مع رغبتك ويتم تفعيله عن طريق الدخول إلى الإعدادات Settings من قائمة المتصفح التي يمكنك فتحها عبر النقر على (...) الموجودة في القسم الأيمن من نافذة المتصفح.

اضغط على "Edge Bar" ثم انقر على "Open Edge bar" وبذلك تكون قد فعّلت هذا الشريط.

بشكل افتراضي سيتم عرض الشريط على الجانب الأيمن من سطح المكتب ويمكنك إضافة التطبيقات والتبويبات من خلال النقر على زر +.

 يمكنك جعل شريط إيدج بار يظهر على شكل زر عائم وذلك من خلال الضغط على رمز الترس (⚙) وتفعيل الخيار "Enable floating button" وبالتالي يجب النقر على الزر العائم ليتحول إلى شريط إيدج بار وفي حال عدم استخدامه سيعود إلى شكل الزر العائم.

يوجد أيضاً خيار "Search only layout" يسمح لك بتحويل الشريط إلى شريط بحث يمكنك استخدامه للبحث عبر الانترنت بدون الحاجة إلى فتح المتصفح.

2 | استخدام الـ VPN في المتصفح.

استخدام الـ VPN في المتصفح: يقدم متصفح إيدج تجربة جديدة وهي خدمة Microsoft Edge Secure Network التي تشبه إلى حد كبير مفهوم الـ VPN حيث يوفر لك المتصفح أكبر قدر من الخصوصية والأمان لمنع تتبعك من قبل المواقع أو المتطفلين وكذلك قد تفيدك هذه الميزة الجديدة ( التي تتوفر حالياً في الإصدار التجريبي فقط ) في تجاوز مشكلة حظر بعض المواقع 

3 | البحث اونلاين في نفس النافذة.

البحث اونلاين في نفس النافذة هي واحدة من المميزات الموجودة في إيدج والتي نفتقدها في المتصفحات الأخرى, ففي العادة عندما نرغب في البحث عن شيء ما موجود ضمن علامة التبويب نحن مضطرون لفتح تبيوب جديد واجراء البحث ضمنه.

من خلال ميزة "Search in Sidebar" الموجودة في Edge يمكننا تحديد الكلمة المراد البحث عنها ضمن المقال أو الموضوع الذي تقرأه ومن ثم النقر على Ctrl+Shift+E في لوحة المفاتيح ليتم عرص نافذة جانبية تحوي على نتائج البحث من خلال محرك البحث Bing الخاص بمايكروسوفت وفي حال أردت فتح إحدى النتائج في تبويب جديد اضغط على "Open in new tab" ليتم فتح النتيجة في نافذة أو تبويب جديد.

4 | أداة Web Capture الاحترافية.

أداة Web Capture  هي أداة مميزة مدمجة ضمن متصفح إيدج تتيح لك أخذ لقطة شاشة لصفحة الويب دون الحاجة للجوء إلى برامج تصوير الشاشة الخارجية التي تقوم بتصفحها, وتتيح لك خيارين أساسيين إما أخذ لقطة لكامل صفحة الويب أو لجزء محدد منها تقوم أنت بتحديده.

يمكنك استخدام هذه الأداة من خلال قائمة المتصفح بالنقر على الثلاث نقط (...) واختيار "Web capture" او استخدام الاختصار Ctrl+Shift+S ومن ثم تحديد وضع لقطة الشاشة الذي تريده.

5 | استهلاك الموارد المنخفض.

يتميز إيدج باستهلاك الموارد المنخفض مقارنة مع كروم فمن المعروف أن كروم من المتصفحات التي تتطلب الكثير من الرام والمعالجة وبالتالي فهو ثقيل على الكمبيوتر وخاصةً عند مقارنته مع متصفح إيدج الذي يعد خفيف على موارد الكمبيوتر بشكل كبير ( يمكنك مقارنة استهلاك كل من المتصفحين من خلال فتح نفس التبويبات ومقارنة استهلاك الكمبيوتر عبر أداة Task Manager ).

متصفح Edge يحوي على وضع يسمى وضع الكفاءة Efficiency Mode والذي يخفف استهلاك الكمبيوتر بشكل كبير مما يحافظ على بطارية كمبيوترك في حال كنت تستخدم كمبيوتر محمول.

هذا الوضع يسمح للمتصفح بمراقبة التبويبات التي قمت بفتحها وفي حال وجود صفحة لم يتم الدخول إليها لمدة محددة ( 5 دقائق مثلاً ) يقوم بتعطيلها أو إدخالها في وضع الـ Sleep وعندما تقوم بفتحها يقوم المتصفح بإعادة تنشيطها بشكل تلقائي, هذه الخطوة تخفف من استهلاك الصفحات الموجودة في الخلفية لموارد الكمبيوتر 

 يمكنك تفعيل وتعطيل وضع الكفاءة من خلال الإعدادات ثم الانتقال إلى قسم System and performance والذي ستجد ضمنه خيار تفعيل وضع الكفاءة بشكل دائم أو في حالات معينة كانخفاض شحن البطارية أو توصيل اللابتوب بكابل الشحن وغير ذلك من الخيارات المتعلقة بهذا الوضع.  

google-playkhamsatmostaqltradent