recent
آخر الاخبار

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب وما يجب القيام به | مؤشرات تلف الهارد ديسك.

الصفحة الرئيسية
أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب وما يجب القيام به | مؤشرات تلف الهارد ديسك.
أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب وما يجب القيام به | مؤشرات تلف الهارد ديسك.

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب وما يجب القيام به | مؤشرات تلف الهارد ديسك.

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب: من المعروف أن القرص الصلب كغيره من قطع الكمبيوتر الأخرى يملك عمر افتراضي يعمل ضمنه بشكل سليم ولكن بعد انقضاء هذا العمر يصبح الهارد عرضة للتلف في أي وقت.

لحسن الحظ فإن تلف الهارد ديسك عادةً لا يحدث فجأة وإنما بشكل متدرج وبالتالي في حال كنت مهتم بصحة القرص الصلب لديك وقمت بمراقبة بعض المؤشرات ستتمكن من اكتشاف قرب تلف القرص الصلب من خلال هذه المؤشرات التي تشير إلى قرب تلف الهارد والتي ستسمح لك بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الضرورية وتجنب خطر فقدانها.

في مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب وما يجب علينا القيام به.

ما هي أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف الهارد ديسك؟

خلال السطور القادمة سنتحدث عن أهم المؤشرات وما يجب علينا أن نقوم به عند حدوث إحدى هذه الأمور.

1 | بطء الكمبيوتر في عمليات الإقلاع وفتح الملفات وكثرة التهنيج وظهور شاشة الموت الزرقاء.

هذه الأمور لا تدل بشكل قطعي على قرب تلف القرص الصلب لكن تلف الهارد يعد أحد الأسباب الرئيسية لحدوث البطء في الكمبيوتر وخاصة في حال كان التهنيج أثناء تشغيل الوضع الآمن Safe Mode للويندوز.

في حال تكرر ظهور شاشة الموت الزرقاء والتهنيج أثناء فتح الملفات على الكمبيوتر لا بد من التأكد من صحة الهارد ديسك بشكل يدوي وذلك من خلال تحميل تطبيق CrystalDiskInfo  من خلال الرابط التالي:

 وبعدها قم بتثبيت البرنامج على كمبيوترك ومن قائمة Disk اختر القرص الذي تريد فحصه للتأكد من صحته.

في حال كان الهارد ديسك بصحة جيدة تأكد مرة أخرى من خلال فحص الهارد درايف بالطرق الموجودة ضمن هذا المقال وفي حال لم يعاني الهارد ديسك من أي مشاكل عندها قد يكون هناك أسباب أخرى لبطء الكمبيوتر عليك البحث عنها ويمكنك العمل على زيادة سرعة الكمبيوتر من خلال عدة طرق أهمها استخدام برامج لهذا الغرض. اطلع على أفضل برامج تسريع أداء الكمبيوتر.

2 | ظهور ملفات تالفة وحدوث مشكلة الباد سيكتور Bad Sector.

قد تظهر بعض الملفات التالفة على الكمبيوتر لديك وهذا الأمر مترافق مع مشكلة الـ Bad Sector والتي تشير إلى تضرر أحد القطاعات في الهارد ديسك والتي يقوم عادة نظام التشغيل ويندوز بإخفائها إلا أنها تظهر من خلال إتلاف البيانات والملفات الموجودة على هذا القطاع.

هناك العديد من المشكلات التي تشير إلى هذا الأمر مثل اختفاء بعض الملفات والمجلدات أو ظهور ملفات بأسماء غير مفهومة وكذلك ظهور رسائل الخطأ المتكررة عند فتح بعض الملفات, طبعاً من المعروف أن هذه المشاكل قد تنتج عن اختراق فيروسي أو وجود بعض البرمجيات الخبيثة على كمبيوترك إلا أنها أيضاً تشير إلى مشكلة الـ Bad Sector ولحسن الحظ هناك طرق للتحقق من هذه المشكلة وإصلاحها.

الطريقة الأولى: من خلال استخدام خصائص الهارد.

ادخل إلى جهاز الكمبيوتر وانقر بالزر الأيمن للفأرة على القرص الذي تريد فحصه واختر خصائص Properties ومن تبويب أدوات Tools اختر فحص Check, قد تظهر لك رسالة أنك لست بحاجة للفحص تجاهل الرسالة وابدأ في العملية التي ستقوم بالبحث عن الأخطاء وإصلاحها في حال وجدت.

الطريقة الثانية: من خلال استخدام موجّه الأوامر CMD.

يمكنك من خلال موجه الأوامر CMD القيام بتحديد القطاعات التالفة في الهارد ديسك والحصول على الملفات الموجودة ضمنها واستبعاد هذه القطاعات التالفة لعدم استخدامها لاحقاً ( أي عزل القطاعات التالفة ).

يتطلب الأمر بعض الجهد والوقت وكذلك لا بد من إعادة تشغيل الكمبيوتر بعد الانتهاء من العملية التي سنقوم بها في السطور التالية:

في البداية قم بتشغيل موجه الأوامر Command Prompt كمسؤول Run as Administrator.

الآن لنقوم بفحص القرص C مثلاً نقوم بكتابة الأمر التالي في موجه الأوامر والضغط على إنتر:

chkdsk /r c:

أما في خال كنا نريد فحص وإصلاح القرص فيمكننا كتابة الأمر التالي في موجه الأوامر والنقر على إنتر:

chkdsk /f c:

والآن في حال كنا نريد تحديد القطاعات التالفة واستعادة المعلومات القابلة للقراءة الموجودة فيها قبل أن تفقد بشكل تام نكتب الأمر التالي في موجه الأوامر ونضغط إنتر:

chkdsk /r c:

3 | صدور أصوات من الهارد درايف.

من العلامات التي تشير إلى قرب تلف الهارد ديسك هو سماع أصوات غريبة من الهارد كأصوات النقر أو الخدش والتي تشير إلى أن الهارد يحاول قراءة المعلومات من أحد القطاعات على الهارد لكنه لا يتمكن من ذلك وقد يكون هذا نتيجة تراكم الأوساخ على الهارد, وهي من الإشارات التي تشير إلى اقتراب التلف بشكل خطير لذلك في مثل هذه الحالة ننصحك بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة بسرعة لكي لا تضيع ملفاتك ويتعذر عليك استعادتها.

هذه كانت أبرز العلامات التي تشير إلى اقتراب تعطل القرص الصلب وبشكل عام ننصحك بأخذ نسخة احتياطية بشكل دوري كي لا تفقد ملفات هامة كما يمكنك رفع ملفاتك الهامة على إحدى خدمات التخزين السحابي.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Honor X9 5G | سعر ومواصفات هونر اكس 9 ( 5 جي ).

أفضل لابتوب ألعاب بسعر رخيص | لابتوب Hp Omen 15-Dh1070wm.

google-playkhamsatmostaqltradent