recent
آخر الاخبار

أفضل 3 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال | علّم طفلك البرمجة من أفضل مواقع الانترنت.

أفضل 3 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال | علّم طفلك البرمجة من أفضل مواقع الانترنت.
أفضل 3 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال | علّم طفلك البرمجة من أفضل مواقع الانترنت.

أفضل 3 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال | علّم طفلك البرمجة من أفضل مواقع الانترنت.

أفضل 3 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال: لا شك في أن البرمجة باتت من أهم المجالات في الحياة بشكل عام وأصبح من المهم لكل شخص تعّلمها وإتقانها للدخول إلى سوق العمل بمؤهلات جيدة تخوّل صاحبها الانخراط في الحياة العملية.

وكما يقول المثل فإن "العلم في الصغر كالنقش على الحجر" ولذلك فيعد تعليم البرمجة للأطفال من الأمور الهامة جداً والتي توسع مداركهم وتفتح لهم مجالات واسعة جداً في المستقبل لأن المستقبل للمبرمجين كما يؤكد الحاضر.

عند تعليم الطفل للبرمجة لا بد من اختيار مصدر جيد لتتمكن من خلاله أن ترغّب الطفل بالبرمجة وبالتالي تسهل عليه تعلمها, كما أن عمر الطفل الذي تريد تعليمه البرمجة يلعب دور أساسي في اختيار المصدر الذي يجب أن يتعلم منه فما يناسب طفل في الثانية عشر من عمره لا يناسب من هو في السادسة ولذلك في هذا المقال جمعنا لك أفضل 3 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال تناسب مختلف الأعمار وتعلّم مختلف لغات البرمجة.

1 | موقع Scratch و Scratch Jr للأطفال الأصغر سناً.

موقع Scratch هو أحد أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال مقدم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT والذي يقدم أفضل الطرق لتعليم البرمجة للأطفال.

الموقع مجاني بالكامل وسهل الاستخدام ويعتمد في عمله على المهارات البصرية الخاصة بالطفل أي أنه لا يطلب من الطفل كتابة الكودات إنما يكون كل شيء على شكل بلوكات برمجية مكتوبة مسبقاً يمكن للطفل سحبها وإفلاتها لإنشاء البرامج التي يريدها.

وعلى اعتبار أن سكراتش هو الأشهر بين مواقع تعليم البرمجة للأطفال فإنه مليء بالمصادر التعليمية والمشاريع التي يمكن للطفل أن يتعلم من خلالها بالإضافة إلى مشاركة كل ما تعلمه وأنجزه مع مجتمع مستخدمي سكراتش.

في مجتمع سكراتش يمكن للأساتذة أيضاً الدخول إلى الموقع والاستفادة من النشاطات والدروس التي يقدمها والتي تساعد على تنمية مواهب الطفل البرمجية بالإضافة إلى احتواءه على عدد كبير من التمارين يمكن استخدامها لاختبار الأطفال.

هذا الموقع يناسب الأطفال من الأعمار التي تقع بين 8 وحتى 16 سنة, أما في حال الطفل الذي تريد تعليمه أصغر من ذلك ( بين 5 - 7 سنوات ) فيمكنك زيارة الموقع المخصص لهذه الفئة العمرية من سكراتش وهو Scratch Jr.

هناك برامج تابعة للموقع يمكنك تنزيلها واستخدامها على مختلف المنصات مثل Windows و MacOS و ChromeOS و Android, لتحميل هذه البرامج انتقل إلى الرابط التالي وحدد نوع النظام الذي تريده.

2 | موقع Hello Code.

يعد موقع Hello Code واحد من المواقع الهامة والمميزة لتعليم البرمجة للأطفال ويتميز هذا الموقع بالتبسيط الكبير الذي يقدم فيه البرمجة لزواره من الأطفال من الفئة العمرية بين 5 - 17 سنة.

الموقع مجاني ويقدم البرمجة من خلال لغة سموذي وهي لغة قريبة على اللغة المحكية مما يسهل على الطفل التعلم ومعرفة أساسيات البرمجة والفكر البرمجي.

يعد أبرز ما يميز هذا الموقع بالنسبة للطفل العربي أنه يدعم اللغة العربية.

3 | موقع Code.org.

موقع Code.org واحد من المواقع الهامة والرائعة لتعليم البرمجة للأطفال والذي يتيح لطفلك بدءً من سن الرابعة أن يبدأ بتعلم أساسيات البرمجة والتحليل.

الموقع مجاني بالكامل ويعتمد في عمله على لعب الألعاب وتحريك البلوكات وحل الألغاز والأحاجي.

الجميل في الموقع أنه يشمل كل المستويات في تعلم البرمجة بدءً من لعب الألعاب وحل الألغاز إلى إنشاء وتصميم مواقع وتطبيقات حقيقية باستخدام لغات برمجة متنوعة مثل HTML و CSS و JavaScript.

مواضيع قد تهمك:

أول لابتوب قابل للطي من أسوس | مواصفات وسعر لابتوب Asus Zenbook 17 Fold OLED (UX9702).

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y33A | سعر ومواصفات فيفو واي 33 ا.

google-playkhamsatmostaqltradent