recent
آخر الاخبار

أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها | أبرز أسباب الهجمات الإلكترونية.

أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها | أبرز أسباب الهجمات الإلكترونية.
أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها | أبرز أسباب الهجمات الإلكترونية.

أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها | أسباب اختراق البيانات.

أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها: تعد الهجمات الإلكترونية من أكثر الأمور التي تهدد بيانات وملفات المستخدمين, وهي لا تؤثر فقط على الأفراد وإنما تستهدف أيضاً المؤسسات الحكومية والمواقع الإلكترونية العالمية والشركات ...الخ, باختصار أي كمبيوتر متصل على الانترنت أينما وجد فهو معرّض للاستهداف بهجمات إلكترونية.

هذه الهجمات إلى جانب الخسائر الكبيرة التي من الممكن أن تسببها في البيانات تسبب خسائر مادية كبيرة تقدر قيمتها بحوالي 6 مليار دولار أمريكي سنوياً!

وعلى الرغم من أن الهجمات الإلكترونية تعتمد أساليب متطورة ومعقدة في بعض الأحيان إلا أنه هناك بعض الأسباب الرئيسة لاختراق البيانات التي  قد يستغلها منفذي الهجمات الإلكترونية.

في مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها.

1 | البرمجيات الخبيثة.

تعد البرمجيات الخبيثة أو ما يعرف بالـ Malware من أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات حيث يذخر الانترنت بهذه البرمجيات.
يشمل مصطلح "البرمجيات الخبيثة" على العديد من أنواع البرامج الضارة والفيروسات التي من الممكن أن تصيب ملفاتك مثل حصان طروادة أو فيروس الفدية أو برامج الإعلانات وغيرها, كل هذه البرمجيات تعتدي على خصوصيتك ومن الممكن أن تكون خطيرة!
على سبيل المثال تقوم فيروسات الفدية بتشفير بياناتك بالكامل وتطالبك بدفع مبلغ مالي لتتمكن من استرجاعها وفي حال لم يتم دفع هذا المبلغ يتم بيع هذه الملفات أو مشاركتها على الانترنت أو حتى حذف هذه الملفات دون قدرتك على استعادتها مهما بلغت أهميتها.
لتجنب الوقوع ضحية للاختراق الناتج عن البرمجيات الخبيثة احذر من تحميل الملفات مجهولة المصدر كالبرامج أو الألعاب المسروقة أو ملحقات البريد الإلكتروني مجهول المصدر, كذلك تجنّب الضغط على  أي رابط مشبوه لكي لا يتم تنزيل أي برمجيات خبيثة على كمبيوترك, وننصحك بتثبيت أحد برامج مضادات الفيروسات لزيادة الحماية, مثل AVERA أو Avast أو غيرها.

2 | الأخطاء البشرية.

الأخطاء البشرية هو السبب الأكثر شيوعاً لاختراق البيانات على الإطلاق حيث أن 82% من عمليات الاختراق تكون بسبب الأخطاء البشرية, وتشمل هذه الأخطاء تنزيل الملفات والبرامج الملغومة وإعطائها الأذونات والتصاريح للوصول إلى كل ما تريده على الجهاز, بالإضافة إلى عدم تحديث نظام التشغيل ونظم الأمان وتوصيل فلاشات وأقراص تخزين خارجية غير آمنة أو ترك الكمبيوتر مفتوح أمام المتطفلين في الأماكن العامة.

3 | كلمات سر ضعيفة.

يعد اختيار كلمة سر ضعيفة أحد أبرز أسباب الهجمات الإلكترونية، حيث أن الكثير من المستخدمين يستخدم كلمة سر واحدة لكل الحسابات التي يمتلكها وهذا أمر قد يؤدي في حال اختراق أحد حساباتك إلى اختراق كافة حساباتك الأخرى ما يعني الكثير من الأضرار والخسائر.
لذلك لتجنب الوقوع ضحية الاختراق احرص على اختيار كلمة مرور قوية وقم بتنويع كلمات المرور لمختلف حساباتك.

4 | سرقة الأجهزة.

من الأسباب الأخرى لسرقة بياناتك واختراقها هو سرقة أجهزة الكمبيوتر، حيث يوجد الكثير من الأشخاص ممن تسول لهم نفسهم القيام بنسخ بياناتك سواء على فلاشة او هارد خارجي ليتم اختراقها وتسريبها، لذلك احرص على قفل المجلدات والملفات الهامة وتشفيرها لألا يصل إليها أي أحد غير مصرح له بالوصول كما يتوجب عليك عندما تحتاج إلى صيانة الكمبيوتر أن يكون مختص الصيانة شخص موثوق ويفضل أن يكون من ضمن طاقم العمل الموثوق في حال كنت في شركة ولديك ملفات حساسة.

5 | الهندسة الاجتماعية. 

الهندسة الاجتماعية واحد من أبرز طرق اختراق البيانات شيوعاً, حيث يعمد المخترق من خلال هذه الطريقة إلى إقناع الضحية بضرورة تزويده ببيانات شخصية وذلك عن طريق انتحال صفة معينة كموظف في البنك الذي تملك حساب فيه أو من خلال إرسال بريد إلكتروني يحوي على نموذج يشبه صفحة تسجيل الدخول في أحد المواقع وعندما يقوم الضحية بإدخال بياناته تتم سرقة هذه البيانات واختراق الحساب.

6 | ضعف التدابير الأمنية.

في ظل التطور الكبير في مجال التكنولوجيا أصبحت الهجمات الإلكترونية أشرس وأقوى وتتطلب الكثير من التدابير الأمنية للحماية من هذه الهجمات.

يتم ذلك من خلال تثبيت برامج حماية قوية وكذلك الدخول إلى شبكات الواي فاي من خلال برامج VPN وكذلك استخدام المصادقة الثنائية التي تؤمن الكثير من الحماية للحسابات التي توفر هذه الميزة.

بالتأكيد هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تفتح المجال أمام اختراق بياناتك إلا أن هذه الأسباب التي ذكرناها أعلاه تعد الأشهر والأكثر شيوعاً, لذلك احرص على الإلتزام بكل القواعد والضوابط الأمنية للحماية من الهجمات الإلكترونية.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Realme 10 | سعر ومواصفات ريلمي 10.

أفضل مواقع العمل على الانترنت | البحث عن وظائف على الانترنت.

google-playkhamsatmostaqltradent