recent
آخر الاخبار

أفضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف | خطوات تعلم البرمجة.

الصفحة الرئيسية

أفضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف | خطوات تعلم البرمجة.
أفضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف | خطوات تعلم البرمجة.

أفضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف | خطوات تعلم البرمجة.

أفضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف: تعد البرمجة من أهم الأمور في هذا العصر وكثير من الأشخاص يرغبون في تعلمها وإتقانها, لكن في نفس الوقت يعاني الكثير من المبتدئين في البرمجة من تعلم وإتقان البرمجة نتيجة عدم إتباع منهج صحيح في التعلم.

تعد الطريقة المستخدمة في تعلم البرمجة أهم من المصدر الذي تتعلمها منه وذلك لأن غياب المنهج الواضح والتعلم العشوائي هو السبب الرئيسي بتراجع الكثيرين عن التعلم وتوقفهم في منتصف الطريق.

في مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أفضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف وسنعطيك نصائح مهمة تساعدك على إتقان البرمجة بسرعة وفعالية فهيا بنا.

أولاً: حدد لغة برمجة وابدأ بتعلم أساسياتها.

يعد تحديد لغة برمجة والبدء بتعلم أساسياتها الخطوة الأولى في التعلّم الصحيح للبرمجة, حيث أن الكثير من المبتدئين يتجاهلون الأساسيات في تعلم أي لغة برمجة وينتقلون بشكل عشوائي إلى المفاهيم والتقنيات المتقدمة في اللفة مما يولد لديهم فجوة في عملية فهم اللغة وكيفية عملها.

 ولا بد من الإشارة إلى أنك في حال كنت تبحث عن العمل في مجال البرمجة في شركة ما فإن أول شيء يسألونك عنه في أي لغة برمجة هو أساسياتها والمفاهيم البسيطة لأن فهم هذه المفاهيم يعبر عن مدى إتقانك للغة وقدرتك على التعامل معها.

لذلك عندما تريد تعلّم لغة برمجة حدد اللغة التي تريد تعلمها في البداية والتي توافق هدفك ورغبتك من التعلم مثل Java أو #C أو أي لغة أخرى تريدها, ومن ثم انتقل إلى فهم التقنيات البسيطة باللغة مثل الدوال والحلقات والجمل الشرطية وغيرها من المفاهيم الأساسية ولا تشتت نفسك بتعلّم أكثر من لغة في نفس الوقت خاصةً عندما تتعلّم لغة البرمجة الأولى. 

ثانياً: تعلّم الخوارزميات Algorithms وهياكل البيانات Data Structure.

يعد تعلّم الخوارزميات وهياكل البيانات الخطوة الثانية التي لا بد منها لإتقان البرمجة, بمجرد أن تشعر بأنك بدأت في فهم أساسيات لغة البرمجة ابدأ بتعلّم الخوارزميات Algorithms, هذا المفهوم يشير إلى سلسلة الخطوات التي يجب إتباعها لحل مشكلة معينة, أما هياكل البيانات Data Structure فهي القالب الذي سيتم حل المشكلة من خلاله.

بعد أن تتعلّم كيفية التعامل مع الخوارزميات وهياكل البيانات بشكل جيد لا بد من تعلّم كيفية استخدامها في حل المشكلات بشكل عملي, فأنت كمبرمج يجب أن تتعلم كيفية مواجهة أي مشكلة برمجية ويمكنك التدرّب على ذلك بشكل يومي من خلال الدخول إلى مواقع حل المشكلات البرمجية أو مواقع المسابقات مثل GeeksforGeeks و Codeforces التي تساعدك بشكل كبير في هذا المجال.

ثالثاً: قُم بتطوير المشاريع البسيطة الخاصة بك.

تعد هذه الخطوة هي التتويج لك المجهود الذي قُمت به حتى الآن ويُجمع الكثير من المبرمجين على أن هذه المرحلة هي الأصعب في تعّلم البرمجة, حيث تعد ترجمة المعلومات النظرية إلى مشروع عملي أمر صعب بعض الشيء خاصةّ في بداية المشوار وذلك لقلة الخبرة, لذلك احرص على البدء بتنفيذ مشاريع بسيطة وسهلة في البداية لتمرّن نفسك, بعد ذلك انتقل إلى المشاريع المتقدمة التي تتطلب خبرة جيدة ستكون قد حصلت عليها من التدريب المستمر.

لا تقلل من أهمية هذه الخطوة فهي تمثل عقدة الوصل بين الخطوات السابقة على طريق كونك مبرمج ناجح, ولا تقلق لن يضيع مجهودك في بناء مشاريع صغيرة هباءً حيث يمكنك تضمين هذه الأعمال والمشاريع البسيطة في سيرتك الذاتية والتي سيكون لها أثر جيد لدى أي جهة تريد العمل لديها.

رابعاً: ابحث عن وظيفة برمجية.

الآن بعد أن أصبح لديك خبرة كافية في مجال البرمجة أصبح من الممكن الحصول على وظيفة في هذا المجال, حضّر السيرة الذاتية الـ "CV" الخاص بك ومغرض للمشاريع والأعمال التي قمت بإنشائها وصناعتها في فترة تدريبك وارفعها إلى أهم مواقع العمل على الانترنت مثل لينكد إن وإنديد وغيرها من المواقع الأخرى كما يمكنك البدء بالعمل الحر "فريلانس" في مجال البرمجة عبر الانترنت.

خامساً: لا تتوقف عن التعلّم.

البرمجة مجال واسع ومتطور باستمرار لذلك لا تتوقف عن التعلّم فكل يوم هناك تقنيات جديدة يمكنك تعلّمها والانترنت يذخر بمصادر التعلم التي يمكنك الاستفادة منها مثل اليوتيوب وكورسيرا و Codecademy ويودمي وغيراها من المصادر الأخرى.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y01A | سعر ومواصفات فيفو واي 01 أ.

أكثر الأسباب شيوعاً لاختراق البيانات وطرق تجنبها | أبرز أسباب الهجمات الإلكترونية.

google-playkhamsatmostaqltradent