recent
آخر الاخبار

كيفية تشغيل برامج لينكس على ويندوز 10 / 11 | طريقة تشغيل برامج اللينكس على الويندوز.

الصفحة الرئيسية

كيفية تشغيل برامج لينكس على ويندوز 10 / 11 | طريقة تشغيل برامج اللينكس على الويندوز.
كيفية تشغيل برامج لينكس على ويندوز 10 / 11 | طريقة تشغيل برامج اللينكس على الويندوز.

كيفية تشغيل برامج لينكس على ويندوز 10 / 11 | طريقة تشغيل برامج اللينكس على الويندوز.

كيفية تشغيل برامج لينكس على ويندوز 10 / 11: يعد نظام التشغيل ويندوز من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً حول العالم, وتسعى جميع الشركات ومطوري البرامج إلى توفير برامجها على الويندوز, وفي الجهة المقابلة هناك نظام التشغيل لينكس الذي يعد من أكثر الأنظمة التي تقدم الأمان للمستخدم ومميزات قوية في الكثير من المجالات وقد أصبح هذا النظام من المنافسين المهمين للويندوز ومن الممكن أن يتوفر برنامج معين فقط لنظام اللينكس دون وجود مقابل له على الويندوز أو أن المقابل له لا يقدم نفس القدرات.

في هذه الحالة تعد أفضل طريقة للحصول على مميزات البرنامج التي نريدها هي تشغيل برنامج اللينكس على الويندوز, في مقالنا اليوم سنقدم لك طريقة تشغيل برامج اللينكس على الويندوز 10 / 11 فتابع معنا السطور القادمة.

لينكس نظام تشغيل فرعي على ويندوز.

في سنة 2016 أعلنت شركة مايكروسوفت المطورة لنظام الويندوز عن شراكتها مع شركة Linux Foundation المسؤولة عن تطوير أنظمة اللينكس, وقد جاء على إثرها خاصية جديدة في الويندوز تدعى Windows Subsystem for Linux والتي تمكننا من تنفيذ الأوامر الموجودة في توزيعات لينكس المختلفة ضمن الويندوز وبالتالي أصبح بإمكاننا القول أنه أصبح نظام فرعي داخل الويندوز كما يشير اسم الخاصية.

في عام 2021 ظهرت نتائج هذه الشراكة بشكل واضح حيث تم تحديث النظام الفرعي الخاص بلينكس ضمن الويندوز وإضافة الكثير من التحسينات إليه على رأسها إمكانية تشغيل برامج اللينكس على ويندوز 10 وويندوز 11 وتواجدها جنباً إلى جنب مع تطبيقات الويندوز ضمن قائمة ابدأ أو شريط المهام.

أداء النظام الفرعي جيد جداً ولا يؤثر على عمل الكمبيوتر, في السطور القادمة سنقدم خطوات تشغيل برامج اللينكس على الويندوز.

الخطوة الأولى: تثبيت "WSL" النظام الفرعي للينكس على الويندوز.

عملية تثبيت النظام الفرعي بسيطة جداً وتتم من خلال كتابة أمر بسيط في موجه الأوامر Command Prompt, الذي يمكننا فتحه من خلال كتابة CMD في شريط البحث في حال كنت تستخدم ويندوز 10 أو كتابة Windows Terminal في حال كنت تستخدم ويندوز 11 ومن ثم انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة واختر Run as administrator لتشغيل موجه الأوامر بصلاحيات المسؤول.

 في نافذة موجه الأوامر اكتب الأمر التالي [wsl --install] واضغط  إنتر ليتم تنزيل Virtual Machine Platform و Windows Subsystem for Linux وهي المميزات المطلوبة لتثبيت النظام الفرعي للينكس على ويندوز.

سيتم بعد ذلك تنزيل توزيعة أبونتو Ubuntu على اعتبار أنها التوزيعة الافتراضية للنظام الفرعي, لكن في حال كنت تريد تثبيت أي توزيعة أخرى غيرها يمكنك استبدال الأمر السابق الذي كتبناه في موجه الأوامر بالأمر التالي: [wsl --install -d DistroName] مع استبدال كلمة DistroName باسم التوزيعة التي تريد تثبيتها مثل Kali Linux أو Fedora أو Debian ...الخ, بعد انتهاء عملية تثبيت التوزيعة التي اخترتها سواء الافتراضية أو توزيعة أخرى قُم بإعادة تشغيل الكمبيوتر لنتابع عملية التثبيت.

بعد أن تمت إعادة تشغيل الكمبيوتر سيتم فتح موجه الأوامر من جديد ويطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور وإعادة الكلمة ليتم اعتماد هذه البيانات لحسابك على توزيعة لينكس التي تم تثبيتها على الويندوز الخاص بك 

الخطوة الثانية: تثبيت برامج لينكس على ويندوز.

الآن بعد أن انتهت عملية التثبيت بات بإمكاننا استخدام توزيعة لينكس التي ثبتناه كنظام فرعي على الويندوز في تشغيل برامج اللينكس على الويندوز, وسنقوم بذلك من خلال الدخول إلى توزيعة لينكس عبر قائمة ابدأ أو عن طريق البحث عنها عن طريق الاسم, بعدها افتح هذه التوزيعة.

عند فتح توزيعة لينكس المثبتة على الكمبيوتر لا تتوقع أن يتم فتح النظام بواجهة سطح مكتب فهو بنهاية الأمر عبارة عن نظام فرعي مثبت على الويندوز وسيتم التعامل معه من خلال كتابة أوامر لينكس في موجه الأوامر.

الأمر الأول الذي سنبدأ فيه هو: [sudo apt update] المسؤول عن عملية تثبيت أداة APT التي تعد مسؤولة عن عمليات تثبيت البرامج وتحديثها وإزالتها على جميع توزيعات لينكس.

 بعد انتهاء تنفيذ الأمر السابق والذي سيأخذ بعض الوقت يصبح بالإمكان تثبيت أي برنامج من برامج لينكس على ويندوز, يكفي فقط كتابة الأمر التالي: [sudo apt install appname -y] بعد استبدال كلمة appname بالاسم المصدري الخاص بالبرنامج الذي تريد تثبيته, ويمكنك معرفة الاسم المصدري لأشهر برامج لينكس من هنا.

مثلاً الاسم المصدر لمتصفح الانترنت الشهير FireFox هو firefox أما برنامج Zipper فاسمه المصدري الذي يجب أن تكتبه في كوجه الأوامر هو gnustep-zipper وهكذا.

لا بد من التنويه إلى أن الأمر السابق لا يقوم بتثبيت كل برامج لينكس التي نريدها وإنما هناك بعض البرامج التي تتطلب تنفيذ أكثر من أمر وهنا يجب عليك البحث عن الأوامر التي يجب تنفيذها لتثبيت البرنامج المُراد.

مثلا يتطلب تثبيت جوجل كروم تنفيذ الأمر التالي: [cd /tmp] متبوعاً بالأوامر التالي:

sudo wget https://dl.google.com/linux/direct/google-chrome-stable_current_amd64.deb

sudo dpkg -i google-chrome-stable_current_amd64.deb 

عند الانتهاء من تنفيذ الأوامر السابقة سيتم تنزيل آخر إصدار من جوجل كروم لنظام لينكس على كمبيوترك.

عند فتح برنامج لينكس على الويندوز ستلاحظ بعض الفروقات في الواجهة بالإضافة إلى احتواء البرنامج على كامل المميزات الموجودة في البرنامج على نظام لينكس ودون وجود أي مشاكل أو تهنيج في عمله.

يمكنك تشغيل هذه البرامج جنباً إلى جنب مع برامج ويندوز الأصلية كما يمكنك تثبيتها في قائمة ابدأ أو ضمن شريط المهام للوصول السريع إليها.

مواضيع قد تهمك:

أفضل الطرق لتحويل صيغ الصور دون برامج على ويندوز 11 | تحويل صيغة الصورة.

مواصفات وسعر هاتف Huawei Nova Y61 | سعر ومواصفات هواوي نوفا واي 61.

google-playkhamsatmostaqltradent