recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لصناعة الاستبيانات من خلال الوورد | صناعة الاستبيانات.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لصناعة الاستبيانات من خلال الوورد | صناعة الاستبيانات.
أفضل الطرق لصناعة الاستبيانات من خلال الوورد | صناعة الاستبيانات.

أفضل الطرق لصناعة الاستبيانات من خلال الوورد | صناعة الاستبيانات.

أفضل الطرق لصناعة الاستبيانات من خلال الوورد: تعد الاستبيانات من الأمور الهامة التي يبحث الكثير من المستخدمين عن طُرق إنشائها وصناعتها, حيث يمكنك من خلال إجراء استبيان معين معرفة ما إذا كان منتجك أو الخدمة التي تقدمها تلاقي رواجاً لدى المستخدمين واكتشاف نقاط الضعف التي من الممكن أن تكون موجودة فيها.

كما يمكنك من خلال الاستبيانات دراسة حالة السوق وما يحتاج إليه المستخدمين المستهدفين الذين ترغب بتقديم منتجك أو خدمتك إليهم, بالإضافة إلى الكثير من الأسباب التي تدفعنا لإنشاء الاستبيانات.

بكل الأحوال هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء الاستبيانات حيث يوجد برنامج خاص تقدمه مايكروسوفت للقيام بهذا الغرض هو Microsoft Forms لكن الكثيرين يفضلون العمل على برنامج الوورد الأكثر شعبية وشهرة لدى المستخدمين, في مقال اليوم سنسلط الضوء على كيفية إنشاء هذه الاستبيانات من خلال برنامج الوورد, فإذا كنت تريد اكتشاف أفضل الطرق لصناعة الاستبيانات من خلال الوورد تابع معنا السطور القادمة.

1 | استخدام القوالب الجاهزة للاستبيانات التي تقدمها مايكروسوفت في برنامج الوورد.

تحتوي قائمة الاستبيانات الجاهزة التي تقدمها مايكروسوفت على قالب واحد إلا أنه يؤدي الغرض في معظم الأوقات.

ضمن هذا القالب ستجد أسئلة خيارات, وكذلك أسئلة ذات إجابات مفتوحة بالإضافة إلى أسئلة التقييم, وبالتالي كل ما عليك القيام به لإنشاء الاستبيان المناسب لك هو تعديل النص وكتابة الأسئلة التي توافق غايتك من الاستبيان.

الآن سنشرح كيفية إضافة هذا القالب:

في البداية انتقل إلى القائمة File في برنامج الوورد ومنها اضغط على New وابحث عن Survey ليظهر لك قالب restaurant survey وهو المطلوب, اضغط على هذا القالب لتظهر لك نافذة جديدة قُم من خلالها بالنقر على Create لتتم إضافة هذا القالب لتتمكن من التعديل عليه.

يمكنك تنزيل القالب الجاهز الخاص بالاستبيانات من خلال موقع الأوفيس من هنا.

2 | استخدام قوالب جاهزة للاستبيانات من مواقع أخرى.

هناك العديد من المواقع التي تقدم قوالب جاهزة ومجانية للاستبيانات التي يمكنك تنزيلها واستخدامها, ومن بين هذه الواقع اخترنا لك موقعين مميزين:

الأول: هو موقع Hloom الذي يقدم العديد من قوالب الاستبيانات والتي تحتوي على أسئلة اختيار وأسئلة التقييم والأسئلة الخاصة بإجابة نعم أم لا.

الموقع الثاني: هو موقع Examples الذي يقدم العديد من القوالب الجاهزة المجانية والتي يمكنك استخدامها بما يناسب رغبتك. 

3 | إنشاء استبيانات في الوورد بنفسك.

في حال أنك لم تجد الاستبيان المناسب لرغبتك ما عليك سوى صناعته بنفسك على برنامج الوورد وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

في البداية قُم بإنشاء ملف وورد جديد ثم قُم بإضافة نافذة المطور Developer إلى الشريط العلوي وذلك عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي جزء فارغ في شريط الأدوات واختيار تخصيص Customize Ribbon, ومن هذه النافذة ابحث عن Developer وضع بجانبها إشارة صح ثم اختر Ok.

 تحتوي نافذة Developer على الكثير من الأدوات المميزة التي سوف نستخدمها في عملنا.

الآن يجب أن نعود إلى مستند وورد الذي أنشأناه ونكتب ضمنه الأسئلة التي نريد أن تكون ضمن الاستبيان من شاكلة: ما هي الخدمة التي حصلت عليها؟ هل أعجبتك هذه الخدمة؟ يرجى تقييم هذه الخدمة.

1 | إضافة قائمة منسدلة:

في المثال السابق الذي ذكرناه كان السؤال الأول ما هي الخدمة التي حصلت عليها؟

تتطلب الإجابة عن هذا السؤال إختيار خدمة من ضمن عدة خيارات لذلك سنحتاج إلى قائمة منسدلة للقيام بالأمر في حال كنت تريد أن يكون الاستبيان إلكتروني ستحتاج إلى قائمة منسدلة أما في حال كان الاستبيان مطبوع لن تحتاج إلى قائمة منسدلة إنما يجب إضافتها بشكل متسلسل ومرقم.

يمكننا إضافة القائمة المنسدلة من خلال قائمة Developer حيث ستجد ضمن الرموز رمز القائمة المنسدلة.

بعد أن قمت بإضافة القائمة المنسدلة اختر خصائص Properties ومن ثم Add لإضافة كل خدمة تريدها.

2 | إضافة مربعات الاختيار.

هذه المربعات تضاف إلى الاستبيانات في الأسئلة التي تتطلب الإجابة بنعم أم لا أو الاختيار من متعدد.

في المثال السابق في السؤال الثاني هل أعجبتك الخدمة؟ الإجابة هنا بنع أ لا, بعد كتابة نعم ولا في كل سطر بعد السؤال ضع المؤشر على بداية السطر الذي تريد إضافة مربع الاختيار فيه انتقل إلى قائمة Developer واختر منها رمز مربع الاختيار.

يمكنك تعديل شكل مربع الاختيار من خلال الضغط على Properties لتحديد الشكل الذي تريده.

3 | سؤال التقييم.

سنقوم بذلك عن طريق إضافة جدول يحتوي على التقييمات المرادة.

لإضافة سؤال الاختيار توجه إلى قائمة إدراج أو Insert وأضف جدول مكون من 6 أعمدة للتقييم وعدد الأسطر التي تريدها: في العمود الأول تضع أسماء المنتجات أو الخدمات التي تريد تقييمها, وفي الأعمدة الباقية تضع التقييمات: سيء جداً, سيء, متوسط, جيد, ممتاز.

ضمن مربعات الجدول أضف مربعات الاختيار كما في الفقرة السابقة, وبعدها أجري التعديلات التي تريدها على الجدول من خلال Table Design ليصبح بالشكل الذي تريده.

بالنسبة للأسئلة ذات الإجابات المفتوحة فيمكنك ترك عدة أسطر فارغة أسفل كل سؤال ليتمكن المستخدم المُستهدف بالاستبيان من الإجابة عن السؤال.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi 13 Pro | سعر ومواصفات شاومي 13 برو.

أفضل أداة لتحويل ملفات الـ PDF وتعديلها بكل بساطة | تعديل ملفات الـ PDF باستخدام أداة LightPDF.

google-playkhamsatmostaqltradent