recent
آخر الاخبار

أفضل طرق التخلص من الملفات غير المهمة في ويندوز | حذف الملفات الزائدة في ويندوز.

الصفحة الرئيسية

أفضل طرق التخلص من الملفات غير المهمة في ويندوز | حذف الملفات الزائدة في ويندوز.
أفضل طرق التخلص من الملفات غير المهمة في ويندوز | حذف الملفات الزائدة في ويندوز.

أفضل طرق التخلص من الملفات غير المهمة في ويندوز | حذف الملفات الزائدة في ويندوز.

أفضل طرق التخلص من الملفات غير المهمة في ويندوز: يذخر الويندوز بالملفات غير الهامة أو الزائدة التي لا تفيدنا بأي شيء بل على العكس فهي تضر بالكمبيوتر من حيث شغل مساحة تخزينية قد نكون بحاجتها بالإضافة إلى إبطاء عمل الكمبيوتر والتقليل من كفاءة أدائه.

هناك الكثير من أنواع الملفات غير الهامة أو الزائدة في الكمبيوتر ومن أشهر هذه الملفات تلك المنسية في سلة المحذوفات بالإضافة إلى الملفات المؤقتة التي ينشئها النظام وتلك الناتجة عن تصفح الانترنت وكذلك مخلفات البرامج المحذوفة التي تبقى عالقة في الكمبيوتر إلى أن نقوم بالتخلص منها.

موضوعنا اليوم مخصص للحديث عن الملفات الزائدة وأفضل طرق التخلص منها فهيا بنا.

1 | تفريغ سلة المهملات من وقت إلى آخر.

الكثير من المستخدمين يحذفون ملفاتهم بشكل تقليدي من خلال النقر على زر Delete أو بالنقر على الملف المراد حذفه بزر الفأرة الأيمن ومن ثم النقر على حذف من القائمة التي تظهر, هذه الطريقة في الحذف ليست نهائية إنما تؤدي إلى نقل الملفات المحذوفة إلى سلة المهملات وذلك لتتمكن من استعادة تلك الملفات في حال كان حذفها عن طريق الخطأ.

في العديد من أنظمة التشغيل يتم تفريغ سلة المهملات تلقائياً بعد مرور فترة زمنية محددة لكن ليس في الويندوز, لذلك يجب عليك من فترة إلى أخرى إفراغ سلة المهملات بنفسك كي لا تأخذ مساحة تخزينية بدون أي فائدة.

ملاحظة: في حال كنت تريد حذف الملفات بشكل نهائي وتجنب نقلها إلى سلة المهملات من الأصل فقم بتحديد الملف / الملفات التي تريد حذفها واضغط على زري Shift + Delete في لوحة المفاتيح.

2 | حذف الملفات المؤقتة من نظام التشغيل.

تنشأ الملفات المؤقتة نتيجة الكثير من العوامل والأسباب وأهمها البرامج والأدوات التي تعمل على الويندوز, هذه الملفات يجب أن يتم حذفها بشكل مستمر وذلك لأنها تشغل الكثير من المساحة وتؤدي إلى بطء في عمل وأداء الكمبيوتر.

للقيام بحذف الملفات المؤقتة من الويندوز بشكل يدوي افتح نافذة Run من خلال قائمة ابدأ أو من خلال النقر على زري Win + R واكتب الأمر التالي: %temp% ليظهر لك مجلد يحوي الملفات المؤقتة على نظام التشغيل ويندوز, قم بتحديد جميع الملفات الموجودة ضمن هذا المجلد واضغط على Shift + Delete للحذف النهائي لهذه الملفات ( في حال ضغطت على زر Delete فقط سيتم نقل هذه الملفات إلى سلة المهملات وسيتوجب عليك إفراغ سلة المهملات ).

3 | استخدام أداة Disk Cleanup. 

Disk Cleanup هي أداة مضمنة في نظام التشغيل ويندوز, هذه الأداة مسؤولة عن تنظيف نظام التشغيل, فمن خلالها يمكنك حذف الملفات المؤقتة في النظام وتلك الناتجة عن تصفح الانترنت وإفراغ سلة المهملات وبالتالي إفراغ مساحة تخزينية على الهارد ديسك, فيما يلي سنستعرض معكم طريقة العمل على هذه الأداة الرائعة.

من مربع البحث اكتب اسم الأداة وعندما تظهر قم بفتحها, ستظهر لك الأقراص الموجودة على النظام لديك يمكنك اختيار القرص الذي تريد تنظيفه وستقوم أداة Disk Cleanup بالبحث ضمن هذا القرص عن الملفات التي يمكن حذفها وعرضها أمامك لكي تختار ما تريد حذفه وما تريد الإبقاء عليه.

" انتبه في حال ظهرت لك ملفات Windows ESD installation قُم بإلغاء تحديدها لكي لا يتم حذفها بالخطأ فهي ملفات لا يجب حذفها. "

يمكنك عرض الملفات التي سيتم حذفها بالتفصيل من خلال النقر على View Files وعند الانتهاء من تحديد كل الملفات التي تريد حذفها اضغط على Delete Files ليتم الحذف.

4 | استخدام برامج لتنظيف الويندوز.

هناك العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها لتنظيف الويندوز وتسريع أدائه ومن أهم هذه البرامج CCleaner و Ashampoo WinOptimizer بالإضافة إلى أداة جديدة من ويندوز وهي أداة PC Manager, كل هذه البرامج تعمل بشكل متشابه لتنظيف الويندوز من الملفات الزائدة.

ملاحظة هامة:

قبل استخدام أي واحدة من الطرق السابقة في حال كنت مبتدئ أو تخاف من حذف بعض ملفات النظام الضرورية قُم بعمل نقطة استعادة للنظام لتتمكن من استعادتها في حال حدوث أي مشاكل.

مواضيع قد تهمك:

أفضل برامج تنظيم الملفات تلقائياً على الكمبيوتر | تنظيم الملفات على الويندوز بشكل تلقائي.

مواصفات وسعر هاتف Honor 80 Pro | سعر ومواصفات هونر 80 برو.

google-playkhamsatmostaqltradent