recent
آخر الاخبار

أهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد حذف الفيروسات | إجراءات ضرورية بعد التخلص من الفيروسات.

أهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد حذف الفيروسات | إجراءات ضرورية بعد التخلص من الفيروسات.
أهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد حذف الفيروسات | إجراءات ضرورية بعد التخلص من الفيروسات.

أهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد حذف الفيروسات | إجراءات ضرورية بعد التخلص من الفيروسات.

أهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد حذف الفيروسات: تعد الفيروسات من أخطر الأمور التي قد يواجهها مستخدم الكمبيوتر على الإطلاق, فهي تسبب الكثير من الضرر بالنسبة للأجهزة والبيانات المُخزنة عليها.

يقوم مُطوروا الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بمهاجمة المستخدمين العاديين والشركات على حدٍ سواء بالفيروسات التي تعمل على إلحاق الأذى بالمستخدمين كسرقة البيانات أو تشفيرها أو حتى إتلاف الأجهزة, وكل هذا في سبيل تحقيق مكاسب مادية أو أذية انتقامية بالمستخدم أو الشركة المُستهدفة, في مواجهة هذا تأتي مضادات الفيروسات للتخلص من أي تهديد قد يصيب كمبيوترك لكن الكثير من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تُخلّف أضرار وآثار تبقى موجودة حتى بعد إزالة هذه الفيروسات وحذفها عن الكمبيوتر نهائياً.

في السطور القادمة سنتحدث عن المرحلة التي تلي التخلص من الفيروسات وأهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد حذف الفيروسات.

أولاً: التأكد من عدم تلف أو إصابة ملف المضيف Hosts File.

ملف المضيف أو الـ Hosts File هو أحد أهم ملفات نظام التشغيل ويندوز وهو عبارة عن ملف نصي يحتوي على الأسماء الخاصة بالمُضيفين مع ربطها ببروتوكول الانترنت الـ IP.

تهاجم الفيروسات والبرامج الخبيثة في غالب الأحيان ملف المضيف الـ Hosts File وذلك لمنع المستخدم من الاتصال بخوادم مايكروسوفت ولمنع برامج مكافحة الفيروسات من الوصول إلى شبكة الانترنت كي لا تتمكن من التعامل مع هذا الفيروس, وهكذا سيقوم الفيروس بحماية نفسه من أي هجوم قد يتعرض له.

للتأكد من أن ملف المضيف Hosts File لم يتعرّض للضرر اتبع الخطوات التالية:

افتح مستكشف الملفات File Explorer وانتقل إلى المسار التالي: [C:\Windows\System32\drivers\etc], في هذا المسار ستجد ملف باسم Hosts قُم بالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن وقُم بفتحه من خلال Notepad.

قُم بالاطلاع على محتوى الملف وإذا وجدت روابط مُضافة في آخر الملف مثل microsoft.com أو google.com هنا يكون قد تم التلاعب بالملف لذلك احذف هذه الروابط من الملف إن وُجدت ومن ثم قُم بحفظ التغييرات التي قُمت بها من خلال القائمة File ثم Save, تأكد من تسجيلك الدخول كمسؤول لتتمكن من التعديل على ملف النظام Hosts File.

ثانياً: إجراء إعادة تعيين لشبكة الانترنت على الكمبيوتر.

من الأمور الأخرى التي تقوم البرمجيات الخبيثة والفيروسات باستهدافها هو محلل الـ DNS أو نظام أسماء النطاقات "Domain Name System" والذي يعد قاعدة بيانات تحتوي على عناوين الـ IP وأسماء المضيفين المرتبطة بهذه العناوين.

تعمل الفيروسات في بعض الأحيان على التلاعب بالقيم الموجودة ضمن الـ DNS وذلك لربط عناوين IP وهمية بأسماء مواقع حقيقية معروفة وذلك لكي يتم الاحتيال على المستخدم وتحويله إلى مواقع مشبوهة عند البحث عن مواقع معينة, لذلك يعد فحص الـ DNS بعد التخلّص من الفيروسات والبرامج الخبيثة من الأمور الهامة جداً.

بشكل عام احرص بعد التخلص من الفيروسات والبرامج الخبيثة على إعادة تعيين الشبكة المحلية وذلك للتأكد من سلامة اتصالك بالانترنت وتجنب نقلك إلى مواقع احتيالية تضر جهازك وتعرّضه للخطر.

كيف يمكننا إعادة تعيين الشبكة؟ يتم ذلك من خلال تطبيق الإعدادات "Settings" وانتقل منه إلى القسم الخاص بالانترنت والشبكة "Network & Internet" بعدها اضغط على الإعدادات المتقدمة للشبكة "Advanced network settings" وضمن هذه الإعدادات ستجد خيار إعادة تعيين الشبكة "Network reset" وبعدها اضغط على "Reset now" أكّد الإجراء لتتم إعادة تعيين الشبكة, سيقوم النظام بإعادة تشغيل الكمبيوتر وستجد أن إعدادات الشبكة قد عادت إلى إعدادات المصنع.

ثالثاً: قُم بتنظيف السجلات "Registry" من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

تعمل البرمجيات الخبيثة والفيروسات أيضاً على التعديل على مفاتيح الريجستري أو إضافة مفاتيح جديدة وذلك لتتيح لنفسها القدرة على العودة من جديد حتى بعد إزالتها من الكمبيوتر, لذلك يعد من الأمور الغاية في الأهمية بعد التخلّص من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تنظيف الـ Registry من الفيروسات للتأكد من خلوها من أي خطر قد يهدد أمن كمبيوترك ويمكننا القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

في البداية قُم بفتح أداة محرر السجلات Registry Editor كمسؤول وذلك من خلال البحث عن "regedit" والنقر عليه بالزر الأيمن للفأرة ومن ثم النقر على تشغيل كمسؤول "Run as administrator".

الآن ستظهر لك نافذة محرر السجلات, اضغط على زري Ctrl + F في لوحة المفاتيح ليتم فتح أداة البحث ضمن السجلات واكتب العبارة التالية: Find what مع اسم الفيروس أو البرنامج الخبيث الذي قام مضاد الفيروسات بالتخلص منه مؤخراً والتأكد من وجود نتائج.

بعد انتهاء البحث ستظهر النتائج وفي حال وجدت أي مفتاح جديد مشبوه مرتبط بالفيروس قم بالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن واختر من القائمة المنسدلة حذف "Delete" ليتم حذفه من السجل.

لكن, قبل أن تقوم بحذف أي مفتاح من مفاتيح السجلات تأكد من إجراء نسخة احتياطية للسجلات واحذر من الحذف العشوائي فمفاتيح السجلات تعد غاية في الأهمية وقد يؤدي حذف مفاتيح معينة إلى فشل نظام التشغيل وانهياره بالكامل لذا توخى الحذر في هذه الخطوة.

رابعاً: التأكد من أن متصفح الانترنت غير مُخترق.

في كثير من الأحيان تقوم الفيروسات بمهاجمة متصفحات الانترنت وإجراء بعض التعديلات والتغييرات عليها وذلك لتتمكن من معاودة الهجوم على الكمبيوتر بعد الاتصال بشبكة الانترنت من خلال المتصفح.

في البداية قُم بالتأكد من أن متصفح الانترنت لا يستخدم صفحة ويب رئيسة جديدة أو محرك بحث جديد كما يجب الانتباه إلى عدم وجود أي إضافات مشبوهة لم تقم أنت بإضافتها لأن كل هذه الأمور من شأنها أن تكون مشبوهة وتسبب عدوة البرمجيات الخبيثة إلى الظهور على كمبيورتك.

من الأفضل أن تقوم باستعادة الإعدادات الافتراضية لمتصفح الانترنت وذلك من خلال الإعدادات الخاصة بالمتصفح وتختلف هذه العملية من متصفح انترنت إلى آخر, مثلاً في متصفح Edge يمكننا استعادة الإعدادات الافتراضية للمتصفح من خلال النقر على زر القائمة (...) وبعدها الإعدادات Settings وبعدها اختر Reset Settings ومن ثم اضغط على الخيار "Restore settings to their default values" وأكد العملية من خلال الضغط على Reset.

خامساً: إيقاف الخدمات والعمليات مجهولة المصدر.

من الآثار التي تتركها الفيروسات والبرمجيات الخبيثة حتى بعد إزالتها هي خدمات وعمليات تبقى تعمل في الخلفية من شأنها أن تمكّن هذه الفيروسات من العودة إلى كمبيوترك, لذلك من الأمور ذات الأهمية الكبيرة بعد التخلّص من الفيروسات هي إيقاف تشغيل كل الخدمات والعمليات التي من الممكن أن تكون مرتبطة بشكل أو بآخر ببرنامج خبيث أو فيروسات تمّ التخلّص منها.

للقيام بذلك انتقل إلى مدير المهام Task Manager ومن ثم تصفح قائمة الخدمات والعمليات من القسم Startup وقم بإيقاف تشغيل كل عملية تشك بأنها مرتبطة بنشاط مشبوه من خلال النقر عليها بزر الفأرة الأيمن واختيار Disable, لكن لا بد من أن تكون في غاية الحذر وألا تقوم بإيقاف العمليات والخدمات بشكل عشوائي لأن الكثير من هذه العمليات ضروري لعمل الويندوز وقد يؤدي إيقافها إلى انهيار النظام بالكامل.

كإجراء احترازي قبل إيقاف تشغيل أي عملية ننصحك بفتح نافذة البحث وكتابة System Configuration ثم اضغط انتر, ستظهر لك نافذة انتقل ضمنها إلى قسم Services وأشر إلى جوار Hide all Microsoft Services ليتم إخفاء العمليات المرتبطة بمايكروسوفت والتي يؤثر إيقافها إلى انهيار النظام.

مواضيع قد تهمك:

أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة | توزيعات لينكس صغيرة للأجهزة القديمة.

مواصفات وسعر هاتف Infinix Smart 7 | سعر ومواصفات انفينيكس سمارت 7.

google-playkhamsatmostaqltradent