recent
آخر الاخبار

أفضل تطبيقات التنبؤ بالزلازل للموبايل | طرق وبرامج مفيدة للتنبؤ بالزلازل للآيفون والأندرويد.

أفضل تطبيقات التنبؤ بالزلازل للموبايل | طرق وبرامح مفيدة للتنبؤ بالزلازل للآيفون والأندرويد.
أفضل تطبيقات التنبؤ بالزلازل للموبايل | طرق وبرامح مفيدة للتنبؤ بالزلازل للآيفون والأندرويد.

أفضل تطبيقات التنبؤ بالزلازل للموبايل | طرق وبرامج مفيدة للتنبؤ بالزلازل للآيفون والأندرويد.

أفضل تطبيقات التنبؤ بالزلازل للموبايل: شَغل الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسوريا أذهان الجميع ليس فقط في المناطق القريبة من الزلزال وإنما حتى في بلدان أخرى آمنة نسبياً من الزلازل, وبات الجميع يبحث عن طرق للتنبؤ بحدوث الزلازل وذلك لتفادي الخسائر إلى أقصى حد ممكن من خلال إجراءات السلامة والإخلاء الذي من شأنه أن يحمي الكثيرين من الخطر.

وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ بالزلازل إلا أن هناك بعض التطبيقات التي يمكنك تثبيتها على هاتفك الأندرويد أو الآيفون لتنبّهك عن أي زلزال قريب, كما أن Google طَورت ميزة في نظام الأندرويد يمكنها التنبؤ باقتراب حدوث زلزال.

في مقالنا اليوم جمعنا لك أهم وأفضل برامج وتطبيقات الموبايل ( آيفون وأندرويد ) التي يمكنها أن تتنبأ بالزلازل قبل وقوعها فتعطيك تنبيه في حال كان هناك نشاط زلزالي قريب من منطقتك, كما أنها تعرض لك خرائط لِمناطق النشاط الزلزالي حول العالم, بالإضافة إلى طريقة تفعيل ميزة تنبيه الزلازل على أجهزة الأندرويد, فهيا بنا نتعرف على هذه التطبيقات.

1 | تطبيق QuakeFeed Earthquake Alerts.

QuakeFeed Earthquake Alerts هو واحد من أفضل برامج التنبيه من الزلازل للآيفون, يقدم هذا التطبيق الرؤيا الأكثر شمولاً فيما يتعلق بالزلازل حيث يعرض في الشاشة الرئيسية للتطبيق قائمة بأحدث الزلازل حول العالم وتكون هذه الزلازل مُرتّبة افتراضياً حسب الأحدث ولكنك تستطيع أن تقوم بترتيبها حسب معايير أخرى مثل الحجم أو العمق أو المسافة.

التطبيق بنسخته المدفوعة يتيح ميزات إضافية مثل تتبع الحرائق التي تحصل في الغابات وكذلك عرض خريطة توضّح لك الزلازل حول العالم.

الميزة الأهم في تطبيق QuakeFeed Earthquake Alerts هي إمكانية ضبط الهاتف ليعطيك إنذار في حال الشعور باقتراب زلزال, هذه الإنذارات تأتي بالاعتماد على معلومات موثوقة وسريعة ودقيقة مصدرها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS.

يمكنك تحميل تطبيق QuakeFeed Earthquake Alerts من خلال الرابط التالي:

2 | تطبيق My Earthquake Alerts.

تطبيق My Earthquake Alerts هو أحد أفضل التطبيقات التي تعطي تنبيهات عند حدوث الزلازل للموبايل ( آيفون وأندرويد ), يتيح لك هذا التطبيق الرائع الاطلاع على كل الزلازل الأخيرة التي وقعت حول العالم بالإضافة إلى تلقي الإشعارات عن الزلازل القريبة من منطقتك.

يمكنك فلترة وتخصيص التنبيهات التي تأتيك وذلك بناءً على معايير معينة تحددها بنفسك, حيث يمكنك جعل التطبيق ينبّهك عند كل زلزال يحدث في بلدك أو في منطقتك فقط, كما يمكنك تحديد مستوى أدنى للزلازل التي تريد من تطبيق My Earthquake Alerts أن ينبّهك عند حدوثها.

على الواجهة الرئيسية للتطبيق يمكنك استعراض كل الزلازل الأخيرة حول العالم كما يمكنك تخصيص هذه القائمة التي تتحدث باستمرار لتعرض لك فقط الزلازل في مكان معين أو عند مستوى معين أو على عمق معين وذلك مفيد لتجنب إضاعة الوقت في تتبع الزلازل الضعيفة نسبياً فهي تحدث بشكل كبير ولا يكون لها أي تأثير الملحوظ.

التطبيق مجاني لكنه يحوي على الإعلانات التي يمكنك التخلص منها من خلال شراء التطبيق بنسخته المدفوعة.

يمكنك تحميل تطبيق My Earthquake Alerts للأندرويد من خلال الرابط التالي:

ويمكنك تحميل تطبيق My Earthquake Alerts للآيفون من خلال الرابط التالي:

3 | تطبيق MyShake.

تطبيق MyShake أحد أفضل تطبيقات توقع الزلازل للموبايل، يعمل هذا التطبيق على كل من الأندرويد والآيفون مما يجعله برنامج واسع الانتشار، التطبيق مُطور من قبل جامعة بيركلي "Berkeley" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وهو تطبيق مجاني.
يتيح لك MyShake تتبع الزلازل ويعطيك تنبيهات لحصولها في مختلف أنحاء العالم.
يمنحك التطبيق بيئة تفاعلية تتمكن من خلالها تتبع ما شعر به الناس من خلال ميزة الإبلاغ عن الهزات التي تشعر بها.
يقدم التطبيق خريطة للعالم نع نقاط برتقالية تشير إلى مناطق حصول الزلزال ويمكنك فلترة الزلازل التي تظهر على الخريطة من بناءً على حجم الزلزال أو عمقه أو بعده عن منطقتك الجغرافية أو النطاق الزمني للزلزال.
يقدم التطبيق ميزة استشعار الهزات من خلال المستشعر ويقدم لك تقارير فورية في حال استشعار أي هزة.
يمكنك تحميل تطبيق MyShake للأندرويد من خلال الرابط التالي:

يمكنك تحميل تطبيق MyShake للآيفون من خلال الرابط التالي:

4 | تطبيق Earthquake Network.

التطبيق الأخير على قائمتنا بأفضل تطبيقات التنبؤ بالزلازل هو Earthquake Network الذي يأتي بإصدار لكل من الأندرويد والآيفون، يقدم هذا التطبيق إنذارات بالوقت الفعلي لأي هزة أرضية متوقعة في منطقتك الجغرافية بالإضافة إلى تقرير مفصل عن كل الأحداث المتعلقة بالنشاطات الزلزالية في آخر 24 ساعة من خلال شبكة زلزالية واسعة خاصة بالبرنامج ويمكن لأي مستخدم للتطبيق أن ينضم لهذه الشبكة ويكون جزء من بيئة تطبيق Earthquake Network.

الميزة المشتركة بين كل التطبيقات التي ذكرناها هي القدرة على تصفية الزلازل بناءً على قوة الزلزال وعمقه وموقع وتوقيته وغير ذلك من معايير التصفية والتخصيص الأخرى. 

كما يحوي تطبيق Earthquake Network على ميزة الدردشة مع مستخدمين آخرين لمشاركة التجارب المتعلقة بالزلازل والهزات حول العالم.

النسخة الأساسية من التطبيق مجانية لكن يوجد نسخة مدفوعة تحوي مميزات إضافية كما أنها خالية من الإعلانات.

يمكنك تحميل تطبيق Earthquake Network للأندرويد من خلال الرابط التالي:

كما يمكنك تحميل تطبيق Earthquake Network للآيفون من خلال الرابط التالي:

ميزة تنبيه الزلازل على أجهزة الأندرويد.

أعلنت شركة Google الأمريكية المُطورة لنظام تشغيل الأندرويد في آب / أغسطس من العام 2020 عن ميزة غاية في الأهمية وهي التنبؤ والكشف المُبكر عن حدوث الزلازل وفيما يلي سنستعرض طريقة تفعيل هذه الميزة.

ميزة التنبيه عن الزلازل التي طرحتها جوجل تهدف إلى جعل هاتفك المحمول كجهاز رصد لحدوث الزلازل والذي سيتمكن من رصد الزلازل ذات القوة التي تزيد عن 4.5 درجة على مقياس ريختر وذلك لتتمكن من اتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية لحمايتك من آثار الزلزال.

كيف يعمل نظام "التنبيهات عن الزلازل" على هواتف أندرويد؟

في بداية المشروع تعاونت شركة جوجل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS لكي يتم إرسال تنبيهات إلى كل أجهزة الأندرويد الموجودة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية من خلال مستشعرات ومراصد USGS, وبعدها قررت الشركة توسيع المشروع ليغطي باقي كوكب الأرض حيث يتوزع مستخدمي الأندرويد في كل بقاع العالم تقريباً إلا أن تنفيذ مثل هذا المشروع يتطلب وضع مستشعرات ومراصد زلزالية في مختلف أنحاء الكوكب وهو أمر صعب ومُكلف كثيراً.

لذا قامت جوجل بتطوير نظام الأندرويد للاعتماد على حساس التسارع "Accelerometer sensor" الخاص بكل جهاز أندرويد ليستشعر أي نشاط زلزالي مُحتمل في منطقة معينة وعندما تتلقى جوجل الإشعارات من عدد أجهزة كبير في منطقة واحدة سيتم التنبيه إلى إمكانية وقوع زلزال وذلك ليتمكن المستخدم من اتخاذ الإجراءات الضرورية.

طريقة تفعيل ميزة التنبيهات عن الزلازل في الأندرويد.

طريقة التفعيل سهلة للغاية, انتقل إلى الإعدادات Settings ومن ثم إلى Safety and emergency أو السلامة وحالات الطوارئ, وانتقل إلى تنبيهات الزلازل Earthquake alerts وفعّل الخيار في حال كان غير مفعّل, في حال لم يكن هذا الخيار موجود قد تجده في الموقع الجغرافي ثم إعدادات متقدمة ثم تنبيهات الزلازل.

الآن أصبح جهازك الأندرويد موجود ضمن منظومة جوجل الخاصة بالكشف عن الزلازل والتي تحوي عدد لا يستهان به من الأجهزة ( يقدر عدد الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد حوالي 2 مليار جهاز حول العالم ).

تدعم هذه الميزة الكثير من بلدان المنطقة العربية والشرق أوسطية مثل الإمارات ومصر ولبنان والسعودية وغيرها، يمكنك معرفة البلدان التي تدعم هذه الميزة من خلال الضغط على رابط الدعم الذي تقدمه جوجل فيما يتعلق بهذه الميزة من هنا.

مواضيع قد تهمك:

أفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال | لغات برمجة رائعة للأطفال.

مواصفات وسعر هاتف Honor X8a | سعر ومواصفات هونر X8a.

google-playkhamsatmostaqltradent