recent
آخر الاخبار

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب | علامات تلف البطارية.

الصفحة الرئيسية

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب | علامات تلف البطارية.
أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب | علامات تلف البطارية.

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب | علامات تلف البطارية.

أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب: تعد البطارية في اللابتوب من أهم مكوناته وذلك لأنها تشكل جوهر فكرة كونه كمبيوتر محمول, فما الفرق بين كمبيوتر ثابت وآخر محمول غير القدرة على تشغيله في أي مكان ودون الحاجة إلى تواجد مقبس كهربائي قريب.

لذلك ونظراً لأهمية البطارية لا بد لك من متابعة حالتها باستمرار ومعرفة كل المؤشرات التي تدل على قرب تلفها وذلك لتتمكن من استبدالها في الوقت المناسب ودون تأخير.

في العادة وبشكل عام تدوم بطارية اللابتوب حوالي 300 - 1000 دورة شحن ( بالمعدل حوالي 500 دورة شحن ) وهذا يعني تقريباً من سنتين إلى أربع سنين وبالتالي من المُرجح أنك ستقوم باستبدال بطارية اللابتوب مرة على الأقل قبل أن تضطر إلى استبدال اللابتوب بنفسه.

بالتأكيد هناك الكثير من الدلالات والمؤشرات الظاهرة التي تشير إلى قرب تلف بطارية اللابتوب وفي مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهم هذه المؤشرات فهيا بنا.

1 | تناقص مدة عمل البطارية.

مع تكرار عمليات شحن وتفريغ بطارية اللابتوب من الطبيعي جداً أن تتناقص السعة الفعلية للبطارية وبالتالي هذا سيؤدي بشكل مؤكد لتناقص المدة التي تستطيع فيها البطارية تشغيل اللابتوب قبل أن تفرغ بشكل كامل ويعد هذا الأمر من أبرز وأوضح إشارات بدء تلف البطارية.

وعلى اعتبار أن سعة بطارية اللابتوب ليست معيار ثابت وإنما تختلف من لابتوب إلى آخر فإن معرفة ظهور هذه الإشارة من عدها يعتمد عليك, كل ما عليك هو مراقبة حالة البطارية وتقدير الوقت الذي تستغرقه في عملية التفريغ من 100 إلى 0 ومقارنة هذا الزمن مع الزمن الأمثل الذي كانت تستغرقه في التفريغ عندما كان اللابتوب لا يزال جديد.

يوجد طريقة أفضل وأدق من المراقبة الشخصية وذلك من خلال الحصول على معلومات عن صحة البطارية, يمكننا ذلك من خلال كتابة الأمر التالي في موجه الأوامر CMD ومن ثم الضغط على الإنتر:

powercfg /batteryreport /output “C:\battery-report.html

عند تنفيذ هذا الأمر سيتم إنشاء تقرير لصحة البطارية وحفظه في المسار المذكور ضمن الأمر الذي سبق وأن كتبناه في الـ CMD.

لفتح هذا التقرير اذهب إلى المسار المذكور وابحث عن ملف باسم battery-report على شكل صفحة ويب, قُم بفتحه لتظهر لك معلومات عن حالة بطارية لابتوبك, انتقل إلى القسم Usage History الذي سيعرض لك مدة تشغيل اللابتوب وفيما إذا كنت تستخدم اللابتوب على البطارية أو أنك كنت تستخدمه وهو موصول بكابل الشاحن, ومن هنا يمكنك معرفة المدة الدقيقة التي تعمل بها بطارية لابتوبك للتأكد من حالتها وهل هي قريبة التلف أم لا.

هناك قسم آخر هام في التقرير هو Battery Capacity History الذي يحتوي على معلومات عن سعة البطارية الافتراضية مقارنة بالسعة الحالية للبطارية في كل دورة شحن, ومن هنا يمكنك أن تلاحظ انخفاض سعة البطارية مع زيادة عدد مرات الشحن والتفريغ.

يمكنك أيضاً التعرف على العمر المتوقع للبطارية بالمقارنة مع سعتها الافتراضية من خلال قسم Battery life estimates الذي يشير في عموده الأيمن إلى العمر المتوقع بناءً على السعة الافتراضية بينما في العمود الأيسر يشير إلى العمر المتوقع للبطارية بناءً على السعة الفعلية الحالية للبطارية وفي النهاية العمر الافتراضي المتوقع للبطارية وسطياً.

وهكذا نكون قد راقبنا البطارية والعمر المتوقع للبطارية من خلال موجّه الأوامر.

2 | التفريغ المُفاجئ لبطارية اللابتوب أو توقفه عن العمل دون سابق إنذار.

توقف اللابتوب عن العمل بشكل مفاجئ من الأمور التي قد تحدث لأكثر من سبب, لكن في حال حدوث الأمر بشكل متكرر فمن الممكن أن يكون هذا إشارة تدل على قرب تلف البطارية وخاصة إذا كانت البطارية مشحونة بالكامل قبل حدوث ذلك وثم فجأة أصبح الشحن صفر وانطفأ اللابتوب.

في بعض الحالات قد يحدث هبوط سريع في شحن البطارية دون أن يكون هذا مؤشر على قرب تلفها وذلك عندما تحمّل اللابتوب فوق طاقته أي عند قيامك بأعمال ثقيلة تستهلك كمية شحن كبيرة كالألعاب أو عمليات المونتاج والتصميم ثلاثي الأبعاد وما إلى هنالك, لذلك ننصحك في حال كنت قادر قُم بهذه الأعمال عندما تكون موصلاً لابتوبك بالكهرباء بشكل مباشر لاطالة عمر بطارية اللابتوب إلى أكبر حد ممكن.

3 | مشاكل في عملية شحن البطارية.

عملية الشحن من أهم الأمور عندما يتعلق الأمر بالبطاريات, فإذا كانت عملية الشحن بطيئة جداً أو سريعة جداً أو أن البطارية لا تشحن على الرغم من اتصالها بكابل الشحن أو توقفها أثناء الشحن عند قيم محددة, كل هذه الأمور تعد مؤشرات واضحة على قرب تلف بطارية كمبيوترك المحمول.

4 | ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

يعد ارتفاع درجة حرارة اللابتوب أحد المؤشرات التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب, بالتأكيد هناك العديد من الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تسبب ارتفاع درجة الحرارة إلا أن البطارية التالفة تعد سبب رئيسي للارتفاع غير المبرر للحرارة, لذا ينصح في حال كنت تلاحظ ارتفاع درجة حرارة اللابتوب أثناء توصيل اللابتوب بمقبس الكهرباء فقم بفصل البطارية في حال كانت من البطاريات القابلة للفصل وننصحك أيضاً باستبدال هذه البطارية في أقرب وقت ممكن.

5 | العمر.

عمر بطارية اللابتوب يقاس بالاعتماد على دورات الشحن فما هي دورة الشحن؟ تعد دورة الشحن عبارة عن شحن البطارية من 0% وحتى 100% ومن ثم تفريغ البطارية إلى 0% هذه العملية هي ما يعرف بدورة الشحن, عند استهلاك البطارية حتى 50% ومن ثم إعادة شحنها هذا يسمى نصف دورة شحن وهكذا.

في العادة تصمد بطارية اللابتوب بين 300 - 1000 دورة شحن ( بالمُعدل 500 دورة شحن ) بعد هذه المدة ستلاحظ ضعف في أداء البطارية وهنا لا بد من القيام بتبديل البطارية.

6 | تنبيهات النظام.

تقوم بعض أنظمة التشغيل وبعض اللابتوبات بإعطاء إشعارات تفيد بضعف أداء البطارية وقرب تلفها.

تقوم أجهزة أبل مثلاً التي تستخدم نظام التشغيل MacOS بإعطاء إشعار Condition: Replace Soon والذي يفيد بضرورة تبديل بطارية اللابتوب, في حال لم يكن هذا التنبيه موجود هذا يشير إلى أن البطارية لا تزال جيدة.

بينما في نظام التشغيل ويندوز 7 مثلاً يعرض النظام إشعار مضمونه " Consider replacing your battery " والذي يفضي بضرورة اعتبار مسألة تبديل البطارية الخاصة باللابتوب.

في إصدارات أحدث من ويندوز يمكنك تنزيل برنامج   PC Health Check  الذي توصي به مايكروسوفت والذي يعرض لك معلومات تفصيلية عن صحة الكمبيوتر الخاص بك بما في ذلك صحة البطارية وهل هي تالفة أم أنها بصحة جيدة.

هناك الكثير من البرامج والأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها لمراقبة أداء البطارية ويمكنك الاطلاع عليها في مقالنا السابق بعنوان: أفضل البرامج الجديدة لمراقبة حالة البطارية في اللابتوب.

7 | مؤشرات أخرى.

من المؤشرات الأخرى التي تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب هو انتفاخ البطارية بالإضافة إلى عدم تعرف اللابتوب على البطارية أو إصدار ومضات من مؤشر البطارية.

هل يمكن ترك البطارية التالفة في اللابتوب؟

أحد الأسئلة البارزة هي هل من الممكن أن نترك البطارية التالفة موصولة باللابتوب والاعتماد على الكهرباء؟

بالتأكيد الإجابة هي نعم في الغالب فالبطاريات الحديثة من نوع ليثيوم أيون في حال كانت تالفة لن تُخزّن الكهرباء ولن ترتفع حرارتها وبالتالي لن تُضر أو تفيد اللابتوب في شيء.

في بعض أنواع البطاريات القديمة قد تنتفخ البطارية التالفة أو يحدث فيها تسريب نتيجة وصل اللابتوب الكهرباء لذا انتبه على هذا الأمر.

بشكل عام ننصحك بالتسريع في تبديل البطارية التالفة لتتمكن من الاستفادة من لابتوبك بالشكل الأمثل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Poco X5 Pro | سعر ومواصفات بوكو X5 برو.

أهم النصائح لحماية بياناتك من الهجمات السيبرانية | نصائح ذهبية لحماية بياناتك من القرصنة.

google-playkhamsatmostaqltradent