recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لتسريع الويندوز 11 وتحسين عمله | تسريع أداء الكمبيوتر.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لتسريع الويندوز 11 وتحسين عمله | تسريع أداء الكمبيوتر.
أفضل الطرق لتسريع الويندوز 11 وتحسين عمله | تسريع أداء الكمبيوتر.

أفضل الطرق لتسريع الويندوز 11 وتحسين عمله | تسريع أداء الكمبيوتر.

أفضل الطرق لتسريع الويندوز 11 وتحسين عمله: يبحث الكثير من المستخدمين عن أفضل الطرق لتسريع الويندوز وزيادة كفاءة أدائه, حيث يعد نظام التشغيل ثقيل بعض الشيء على الأجهزة ذات المواصفات المنخفضة أو المتوسطة ويعد تسريع الكمبيوتر من الأمور الهامة جداً لكي يتمكن المستخدم من تنفيذ مهامه ومتطلباته بشكل كامل دون أي تهنيج أو بطء في الأداء.

هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن للمستخدم أن يقوم بها لزيادة سرعة وكفاءة الكمبيوتر, في السطور القادمة سنقدم لك أفضل الطرق لتسريع الويندوز 11 وتحسين عمله.

1 | القيام بتعطيل المؤثرات البصرية.

المؤثرات البصرية مثل الرسوم ثلاثية الأبعاد وحركات الانتقال والظلال وغير ذلك من الأمور التي تضفي نوع من الجمالية وتعد من السمات المميزة لنظام التشغيل ويندوز 11, تسبب بطء في الحركة بعض الشيء خاصة في الأجهزة ذات المواصفات المحدودة لذلك يعد من الضروري بمكان إزالة هذه المؤثرات لزيادة سرعة الكمبيوتر.

يمكننا تعطيل المؤثرات البصرية من خلال كتابة View advanced system settings في حقل البحث الموجود في شريط المهام ثم اضغط على إنتر, الآن ستظهر لك نافذة System Properties وهنا اضغط على الإعدادات Settings الموجودة في قسم Performance ثم فعّل الخيار Adjust for best performance المسؤول عن تعطيل كل ما يتعلق بالمؤثرات البصرية وبعدها اضغط على OK.

بالنسبة لشفافية النوافذ أيضاً لا بد من إيقافها لتسريع فتح النوافذ وذلك من خلال فتح الإعدادات Settings وانتقل إلى قسم التخصيص Personalization ثم من Colors ألغ تفعيل خيار Transparency effects لإلغاء شفافية النوافذ ثم اضغط إنتر.

2 | إيقاف برامج بدء التشغيل.

برامج بدء التشغيل من الأمور التي تؤدي إلى إبطاء عمل نظام التشغيل, لذلك لا بد من إيقافها لكي لا تستهلك موارد الجهاز.

يتم ذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings ثم انتقل إلى التطبيقات Apps وبعدها إلى برامج بدء التشغيل Startup, هنا سيتم عرض كل البرامج التي تقلع مع نظام التشغيل بالإضافة إلى توضيح تأثير كل برنامج على عملية الإقلاع مثل High impact تأثير عالي, Medium impact تأثير متوسط, Low impact تأثير منخفض, هنا قُم بتحديد كل البرامج التي تريد إيقافها عن الإقلاع مع بدء التشغيل وهذا سيزيد من سرعة عمل الكمبيوتر.

3 | إنهاء وإيقاف العمليات التي تستهلك موارد الكمبيوتر بشكل كبير.

هناك بعض العمليات التي تستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر وبالتالي تؤدي إلى بطء الكمبيوتر بشكل عام, لذلك لا بد من معالجة هذا الأمر من خلال إيقاف هذه العمليات عن طريق مدير المهام.

افتح مدير المهام Task Manager واضغط على CPU أو Memory أو Disk وذلك لترتيب العمليات بشكل تصاعدي حسب العمليات الأكثر استهلاكاً للمعالجة أو الرام أو التخزين على التوالي.

ثم حدد العملية التي تستهلك موارد الكمبيوتر بشكل كبير وقم بإيقافها من خلال تحديد اسم العملية ثم الضغط على End Task، بالتأكيد ستلاحظ بشكل فوري تحسن في أداء الكمبيوتر وزيادة سرعته.

4 | إلغاء تثبيت التطبيقات والبرامج غير الهامة.

في كثير من الأحيان ونتيجة استخدام الكمبيوتر لفترة زمنية طويلة تتراكم البرامج والتطبيقات المُثبتة غير المُستخدمة فمن الممكن أن تثبت أحد برامج المونتاج لأداء غرض معين ثم تثبت برنامج آخر للمونتاج أفضل من السابق دون حذفه وبالتالي قد يكون لديك العديد من البرامج التي تؤدي نفس الغرض والتي لا تستخدم منها إلا واحد، هذه البرامج من شأنها أن تثقل على الكمبيوتر في حال كانت مواصفاته منخفضة وبالتالي ستؤدي إلى إبطاء عمل الكمبيوتر وهو أمر لا نريده.

الحل الأفضل هنا هو القيام بإلغاء تثبيت البرامج غير الهامة أو المكررة بوظيفتها أو البرامج مجهولة المصدر والتي لا تذكر قيامك بتثبيتها، يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى تطبيق الإعدادات Settings ومن ثم الانتقال إلى Apps ثم Apps & Features، ستظهر لك قائمة تضم كل البرامج المُثبتة على كمبيوترك، ابحث عن البرامج التي ترغب بحذفها واضغط على الثلاث نقط "" المجاورة لاسم كل تطبيق تريد حذفه واحتر Uninstall ليتم إلغاء تثبيته.

هذا الإجراء سيقلل من استهلاك المساحة التخزينية وزيادة سرعة الكمبيوتر، لكن لا بد من أن تكون حذر في هذا الأمر فلا يجب أن تقوم بحذف البرامج الضرورية لعمل الكمبيوتر كتلك البرامج المطورة من قبل مايكروسوفت أو إنفيديا أو انتل أو سامسونج.

5 | التخلص من الفيروسات والأدوير.

الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى بطء في عمل الكمبيوتر لذلك لا بد من التخلص منها.

في ويندوز 11 لست بحاجة لتثبيت أي برنامج مكافح فيروسات حيث أن الحماية التي يوفرها Windows Security قوية وخاصة بعد التحديثات الأخيرة، لكن مع ذلك قد تفشل برامج الحماية في كشف بعض الفيروسات وهنا يأتي دور بعض البرامج التي لا تحمي الكمبيوتر وإنما نستخدمها للبحث عن البرمجيات الخبيثة وحذفها عند اكتشافها. 

في البداية ثبّت برنامج Malwarebytes وقم بفحص وإزالة البرمجيات الخبيثة من جهازك، بعدها ستحتاج إلى برنامج آخر هو AdwCleaner لفحص وإزالة الأدوير بالتحديد والتي تعد برمجيات مزعجة يتم تثبيتها مع البرامج المجانية.

6 | إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية.

على الرغم من أن التطبيقات التي تعمل في الخلفية تعد ضرورية في بعض الأحيان ليتمكن التطبيق من إرسال الإشعارات أو ليعمل بشكل سريع عند تشغيله إلا أنها في كثير من الأحيان لا تعد ضرورية وتبطئ من عمل الكمبيوتر كما أنها قد تزيد من استهلاك البطارية في حال كنت تستخدم كمبيوتر محمول لذلك لا بد من إيقافها.

يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى مدير المهام Task Manager وإيقاف البرامج التي لا تريدها أن تعمل في الخلفية.

7 | تحديد الإعدادات الخاصة بالطاقة على أولية الأداء.

في حال كنت تستخدم ويندوز 11 على كمبيوتر محمول فإن خطة الطاقة الافتراضية على النظام هي Balanced لموازنة الأداء مع استهلاك الطاقة بغض النظر عن إمكانات الكمبيوتر لديك، لكن في حال كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء ممكن من قبل الكمبيوتر المحمول بدون الاهتمام بعمر بطارية لابتوبك فعليك بتغيير خطة الطاقة الخاصة بالكمبيوتر إلى أعلى أداء ويتم ذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings ومنها إلى Power and Battery ومن ثم قم بالتمرير إلى Power mode واختر Best performance.

8 | إجراء ضبط المصنع لويندوز 11.

إجراء ضبط المصنع هو الخيار النهائي الذي يمكنك اللجوء إليه في حال فشل كل الخطوات والخيارات السابقة، حيث يعد إعادة ضبط المصنع كأنك تقوم بتثبيت النظام من البداية.

ضبط المصنع أو Factory Reset يعطيك بداية جديدة ويحوي هذا الإجراء على خيارين: الأول أن يتم الاحتفاظ بكل ملفاتك الشخصية، بينما الثاني يتيح لك حذف كل شيء على النظام حتى الملفات الشخصية والتي يجب أن احرص على أخذ نسخة احتياطية منها لكي لا تحذف أي ملف مهم عن طريق الخطأ.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra | سعر ومواصفات سامسونج جالكسي اس 23 ألترا.

مواصفات وسعر هاتف Motorola Moto G23 | سعر ومواصفات موتورولا موتو جي 23.

google-playkhamsatmostaqltradent