recent
آخر الاخبار

أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها | عادات ضارة يجب التخلّص منها.

أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها | عادات ضارة يجب التخلّص منها.
أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها | عادات ضارة يجب التخلّص منها.

أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها | عادات ضارة يجب التخلّص منها.

أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها: هناك الكثير من العادات الضارة التي يتعوّد عليها المستخدم أثناء التعامل مع الكمبيوتر المحمول والتي تُعرّض اللابتوب للخطر, حيث أن معظمنا عند شراء اللابتوب لأول مرة يتعامل معه في غاية الحرص إلا أن هذا الأمر لا يستمر كثيراً فمع مرور الوقت نتخلى عن الحرص والحذر في أثناء استخدام اللابتوب ونبدأ باستخدامه بشكل عشوائي وضار ودون مراعاة أي اعتبارات من تناول الطعام والشراب بقرب اللابتوب واستنزافه في الأعمال الثقيلة وإبقائه موصول بالشحن وغير ذلك من الاستخدامات المؤذية التي تجعل اللابتوب يتعرّض لاحتمال الإصابة بضرر.

فيما يلي في السطور القادمة سنقدم لك أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها فهيا بنا.

1 | ترك الكمبيوتر المحمول موصول بالشاحن لفترات زمنية طويلة.

يعد ترك الكمبيوتر المحمول موصول بالكهرباء لفترات زمنية طويلة من أهم الاستخدامات الخاطئة للكمبيوتر المحمول والتي يجب التخلص منها فوراً, وذلك لأن شحن البطارية الزائد عن الحد سيؤدي في النهاية إلى ضعف أداء البطارية وقصر عمرها ومن المكن أن يسبب انتفاخ بطارية اللابتوب الذي تحدثنا عنه وشرحنا أهم أسبابه في مقال سابق بعنوان "أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها".

صحيح أن اللابتوب أثناء شحنه يقدم أفضل أداء إلا أنه ونظراً إلى الآثار السلبية المترتبة على ذلك ننصحك بتجنب ترك اللابتوب موصول بالكهرباء لفترات زمنية طويلة فالشحن الزائد يودي إلى حدوث تفاعلات كيميائية زائدة في البطارية مما يسرّع في تلفها ويقصّر من العمر الافتراضي الخاص بها.

لذلك حاول أن تفصل الكمبيوتر المحمول من المقبس الكهربائي فور اكتمال الشحن, والأفضل من ذلك أن لا تشحن البطارية إلا ضمن المجال ( 20% - 80% ) لأن هذا المجال هو الأفضل للحفاظ على البطارية وإطالة عمرها الافتراضي.

2 | وضع اللابتوب على سطوح لينة مثل الأسرّة والأرائك.

يعد ترك اللابتوب على السطوح اللينة من أكثر الاستخدامات السيئة للابتوب والتي لا ينتبه الكثير منا لها ولا يعيرها أدنى أهمية على الرغم من أن هذا الأمر يملك الكثير من الأهمية نظراً لأن وضع الكمبيوتر المحمول على أسطح لينة كالأسرّة والأرائك والوسائد يسبب انسداد في منافذ التهوية الخاصة باللابتوب وهذا بدوره سيؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة اللابتوب وارتفاع في حرارة القطع الداخلية وكلنا نعلم أن الحرارة هي العدو الرئيسي للقطع الإلكترونية وخاصة المعالجات وكروت الذاكرة والهاردات.

لذلك من أهم النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك هي تجنب وضع اللابتوب على الأسطح اللينة وإنما قُم بوضعها على أسطح صلبة ومستوية أو على قاعدة تبريد للحفاظ على درجة حرارة اللابتوب في أخفض درجة ممكنة ولتجنب الأضرار الناجمة عن الحرارة.

3 | استخدام اللابتوب دون الاهتمام بارتفاع درجة حرارته.

من أهم العادات الضارة في استخدام اللابتوب التي يجب عليك تجنّبها هو استخدام اللابتوب على الرغم من ارتفاع درجة حرارته, فكما هو معروف لدى الجميع تعد الحرارة من أقوى عوامل الإتلاف التي من الممكن أن تتعرّض لها الأجهزة الإلكترونية.

تؤدي الحرارة الزائدة إلى تدمير الأجهزة الإلكترونية خاصةًَ عند استمرار تعرّض الجهاز ( اللابتوب هنا ) إلى الحرارة دون أي اهتمام منا, وقد يسبب ارتفاع حرارة اللابتوب إلى تجمده المفاجئ بالإضافة إلى مشاكل في البطارية وفي عمل الجهاز ككل.

هناك الكثير من الممارسات الخاطئة التي تسبب ارتفاع الحرارة والتي يجب عليك التخلّص منها فوراً منها:

1- يعد ترك اللابتوب في الأماكن المغلقة كالسيارة مثلاً أو تحت أشعة الشمس من أكثر العوامل التي تسبب ارتفاع درجة حرارة اللابتوب لذا احرص على عدم ترك اللابتوب في أماكن محصورة أو معرّضة لأشعة الشمس الحادة.

2- ان استخدام اللابتوب في العمليات الثقيلة ولفترة زمنية طويلة دون إراحته كبرامج المونتاج وألعاب الفيديو من شأنه أن يرفع درجة حرارته لذا احرص على استخدام اللابتوب بشكل معتدل ولا تقسو عليه في الاستخدام في حال استشعرت ارتفاع درجة الحرارة.

3- كما أسلفنا في الفقرة السابقة يعد وضع الكمبيوتر المحمول على أسطح ناعمة كالأرائك والأسرّة من الأمور الضارة والتي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة وذلك لأن هذه الحركة تسبب إغلاق منافذ التهوية الخاصة باللابتوب والتي تساعد اللابتوب على تبريد نفسه, لذا احرص على وضع اللابتوب على سطح صلب أو اشتري له قاعدة تبريد لتقلل من أثر الحرارة العالية المنبعثة منه.

4 | تعريض اللابتوب لعوامل الرطوبة.

تعد الرطوبة من الأمور التي تؤثر بشكل سيئ على اللابتوب حيث من الممكن أن تسبب الرطوبة صدأ القطع الداخلية أو تلف الدارات الكهربائية وغير ذلك من الأضرار التي من الممكن أن تسببها الرطوبة.

ويعد ترك اللابتوب في الأجواء الرطبة من أسوأ العادات التي قد نخرّب كمبيوترك المحمول وتسرّع في تلفه.

من أهم النصائح التي ننصحك بها هي وضع اللابتوب في حقيبة مضادة للرطوبة بع استخدامه وعدم تركه في الأجواء الرطبة قدر الممكن, كما أن ما يقي من الحرارة يفيد أيضاً في تخفيف الرطوبة مثل المراوح والتهوية الجيدة للكمبيوتر المحمول.

5 | عدم تنظيف اللابتوب وترك الغبار والأوساخ تتراكم عليه.

كثير منا لا يراعي شروط النظافة في أثناء استخدام اللابتوب, فتناول الأطعمة والمشاريب بالقرب من الكمبيوتر المحمول قد يؤدي إلى تناثر بقايا الطعام عليه أو قد يؤدي ذلك إلى انسكاب السوائل عليه.

كما أن استخدام اللابتوب لمدة زمنية طويلة دون تنظيفه يعد من أكثر العادات الضارة باللابتوب والتي قد تؤدي إلى حدوث أضرار به, وذلك لأن تراكم الأتربة والأوساخ قد يضعف من أداء الكمبيوتر ككل وهو من العوامل التي تسبب بشكل أو بآخر ارتفاع درجة حرارة القطع الداخلية للابتبوب وذلك لأن تراكم الغبار سيؤدي إلى ضعف في تهوية الكمبيوتر المحمول.

النصيحة الأهم هنا هي تنظيف اللابتوب باستمرار على الأقل القطع الخارجية كالشاشة والأزرار والكيس الخارجي وفي حال كنت تخاف فتح اللابتوب فخذه إلى أحد مراكز الصيانة ليتم تنظيفه من الداخل.

6 | إهمال التحديثات البرمجية.

يعد إهمال تحديثات السوفتوير واحدة من أبرز العادات الضارة التي يقوم بها الكثير من المستخدمين, حيث يتكاسل الكثيرون عن القيام بهذه التحديثات لما تستغرقه من وقت وجهد, إلا أن إهمال هذه التحديثات سيجعل الكمبيوتر أبطأ وأضعف كما أن اللابتوب سيصبح عرضة للقرصنة والفيروسات والمشاكل التقنية والبرمجية.

ففي الوقت الذي نبقي على برمجياتنا القديمة على حالها ودون أي تحديث يقوم مطوروا البرمجيات الخبيثة والفيروسات بتحديث تقنياتهم وبرمجياتهم لتتمكن من اختراق أجهزتنا.

لذلك يعد تحديث البرمجيات من أهم النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك, فمهما استغرقت التحديثات من وقت وجهد يبقى الأمر أقل خطورة وأكثر أماناً من عدم التحديث.

في الختام لا يسعنا إلا أن نحثك على الانتباه إلى الطريقة التي تُعامل بها كمبيوترك المحمول, فطريقة معاملتك له لها تأثير كبير على الأداء الذي يقدمه لك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y56 | سعر ومواصفات فيفو واي 56.

أهم استخدامات التابليت القديم | استخدامات هامة للتابليت القديم بدل التخلص منه.

google-playkhamsatmostaqltradent