recent
آخر الاخبار

ما هي ميزة Smart App Control في ويندوز 11؟ | ميزة التحكم الذكي بالتطبيقات في ويندوز 11.

الصفحة الرئيسية

ما هي ميزة Smart App Control في ويندوز 11؟ | ميزة التحكم الذكي بالتطبيقات في ويندوز 11.
ما هي ميزة Smart App Control في ويندوز 11؟ | ميزة التحكم الذكي بالتطبيقات في ويندوز 11.

ما هي ميزة Smart App Control في ويندوز 11؟ | ميزة التحكم الذكي بالتطبيقات في ويندوز 11.

ما هي ميزة Smart App Control في ويندوز 11؟ يعد نظام التشغيل ويندوز من أشهر وأهم نُظم التشغيل وأوسعها انتشاراً حيث يوجد أكثر من مليار مستخدم حول العالم, وبشكل دائم تسعى مايكروسوفت لتطوير مميزاتها وتقديم الخدمات والمميزات الجديدة وذلك لتلبي كل متطلبات مستخدميها.

وقد قامت مايكروسوفت في سبتمبر الماضي بإصدار تحديثها السنوي من نظام التشغيل ويندوز 11 الذي يحمل الرقم 22H2 Update وجاء هذا التحديث بميزة هامة هي ميزة Smart App Control "التحكم الذكي بالتطبيقات" التي تعمل على زيادة وتعزيز درجة الأمان والحماية بالجهاز, وفي السطور القادمة سنقدم لك كل ما يجب معرفته عن ميزة Smart App Control من إيجابيات وسلبيات وطريقة التفعيل فهيا بنا.

ما هي ميزة Smart App Control للتحكم الذكي بالتطبيقات؟

أداة التحكم الذكي بالتطبيقات Smart App Control أو اختصاراً (SAC) هي أداة جديدة للأمان طرحتها مايكروسوفت في تحديثها السنوي الأخير لنظام التشغيل ويندوز 11 (22H2) وهي ميزة تعتمد في عملها على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI لِفلترة وتصفية التطبيقات الضارة بعمل الكمبيوتر وحظرها.

تستند أداة التحكم الذكي بالتطبيقات SAC في عملها على قاعدة بيانات ضخمة جداً تضم رقم كبير جداً من الإشارات ( حوالي 43 تريليون إشارة ) مخزنة على السحابة ويتم تحديث قاعدة البيانات هذه باستمرار وبشكل يومي لتشير إلى التطبيقات والبرامج التي من الممكن أن تكون ضارة بعمل الكمبيوتر وأداءه.

تبدأ الأداة العمل عندما نقوم بتشغيل أي برنامج أو تطبيق حيث تُخضِع أداة Smart App Control التطبيق إلى سلسلة من الاختبارات وعمليات الفحص لتتأكد من أن البرنامج آمن للعمل على الكمبيوتر ولن يسبب أي مشاكل على السلامة, لكن في حال كان البرنامج أو التطبيق يحمل مخاطر أمنية في تشغيله ستقوم الأداة بحظره بشكل تلقائي مع إظهار رسالة تشير إلى أن التطبيق قد يكون ضار بعمل الكمبيوتر.

من الأمور التي تعمل أداة Smart App Control على فحصها هي الشهادة الرقمية, حيث أنه عند برمجة أي تطبيق أو برنامج فمن الضروري أن يتم اعتماده من ويندوز قبل أن يتم طرحه بشكل رسمي وذلك من خلال منحه شهادة رقمية, في حال العبث بهذا التطبيق أو البرنامج أو إجراء التعديلات عليه من قبل أي جهة سيصبح البرنامج غير موثوق وغير معتمد وهذا يعد إشارة إلى البرنامج قد يكون ضار حسب أداة SAC.

من المميزات الرائعة في أداة التحكم الذكي بالتطبيقات Smart App Control هي أنها تعمل بشكل كامل في الخلفية مما يجعلها غير مرئية بالنسبة لنا وغير مؤثرة على عمل النظام.

في الحقيقة لن تشعر بوجود أداة Smart App Control إلا عندما يتم حظر أحد التطبيقات أو البرامج من العمل على الكمبيوتر نتيجة كونه غير آمن أو غير موثوق حيث ستظهر لك رسالة تفيد بأن البرنامج قد يكون ضار وهنا يجيب حذفه والبحث عن أحد البدائل الآمنة أو يمكنك إرسالة ملاحظاتك الخاصة في حال كان حظر التطبيق باعتقادك قد تم عن طريق الخطأ لتتم مراجعة الحظر.

انتبه إلى أن أداة التحكم الذكي بالتطبيقات SAC لا تعد بديل يغني عن مضادات الفيروسات التي تعتمد عليها لكشف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والتخلص منها بل هي أداة مكملة لعملها, حيث يمكنك الاعتماد عليها كأداة إضافية مساعدة ومكملة لعمل هذه البرامج.

تعمل أداة Smart App Control على الحد من البرامج والتطبيقات الضارة وغير الموثوقة والتي قد تؤثر على عمل الكمبيوتر وتشكل خطر أمني.

التأكد من وجود أداة التحكم الذكي في التطبيقات SAC.

كما ذكرنا في بداية الموضوع فإن أداة التحكم الذكي بالتطبيقات SAC ظهرت مع التحديث السنوي الأخير 22H2 لويندوز 11 ولا يزال تواجد هذه الأداة يقتصر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 11 بالإصدار 22H2 أو أعلى. أما في النسخ القديمة من نظام التشغيل فلا يمكن تفعيل أداة Smart App Control عليها.

وفي حال كنت تعرف إصدار الويندوز الذي تستخدمه أو لا تعرفه فمن الممكن أن تتأكد من وجود أداة التحكم الذكي بالتطبيقات Smart App Control في النظام من خلال فتح الإعدادات Settings عبر قائمة ابدأ, ثم انتقل إلى القسم Privacy & Security وبعدها انتقل إلى Windows Security ومن ثم اضغط على Open Windows Security.

من خلال النافذة الجديدة التي ستظهر لك اضغط على App & Browser Control وابحث عن أداة التحكم الذكي بالتطبيقات Smart App Control settings وفي حال وجدتها هذا يدل على أن الإصدار الذي لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الويندوز 11 يدعم تشغيل الأداة.

 طريقة تفعيل أداة Smart App Control.

يمكننا تفعيل أداة التحكم الذكي بالتطبيقات SAC من خلال الإعدادات ( عبر الخطوات الموجودة في الفقرة السابقة للوصول إلى أداة Smart App Control ) أو من خلال شريط المهام من أيقونة الدرع الموجودة إلى جانب الساعة وانتقل إلى App & browser control ومن ثم ابحث عن Smart App Control settings واضغط على On لتفعيل الأداة.

تكون الإعدادات الافتراضية لأداة Smart App Control مضبوطة على وضع يعرف بوضع التقييم أو Evaluation Mode, ويجب أن يقوم المستخدم بضبط تشغيل أو إيقاف تشغيل وضع التقييم ليتمكن من تفعيل الأداة أو إيقافها, لكن انتبه إلى أنه بمجرد التحويل من وضع التقييم إلى on أو off لن تتمكن من العودة إلى تفعيل الوضع إلا بعد إعادة تثبيت الويندوز من جديد.

عندما تكون الأداة في وضع التقييم ستقوم في البداية وقبل تشغيلها بإجراء فحص للتطبيقات والبرامج لكي تتأكد من قدرتها على حظر التطبيقات الضارة منها دون التأثير على عمل المستخدم وعندها سيتم تشغيل الأداة تلقائياً, بينما في حال كانت الأداة ستحول بين المستخدم وقدرته على القيام بمهامه بشكل طبيعي فسيتم تعطيل أداة التحكم الذكي بالتطبيقات.

أهم مميزات وعيوب أداة التحكم الذكي بالتطبيقات Smart App Control.

أداة التحكم الذكي بالتطبيقات SAC تقوم بالكثير من عمليات الفحص والمقارنة مع قاعدة البيانات السحابية للتأكد من أن البرامج و التطبيقات الموجودة على كمبيوترك آمنة وليست ضارة, وبالتالي سيتم استهلاك جزء لا بأس به من موارد الكمبيوتر بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائية "الرام" والمعالجة "CPU" ومعالجة الرسوم "GPU" وهذا الأمر يعد من السلبيات البارزة في الأداة حيث ستثقل عمل الكمبيوتر وتؤدي إلى بعض البطء في الاستجابة ومن الممكن أن نضطر لإيقافها لتلافي هذه السلبية, بالطبع هذا الكلام ينطبق على الأجهزة ذات المواصفات المتوسطة إلى الضعيفة في حين أن الأجهزة ذات المواصفات العالية لن تتأثر إطلاقاً بعمل هذه الأداة كما أشرنا فيما سبق.

لكن في نفس الوقت يعد إيقاف تشغيل أداة Smart App Control طريق باتجاه واحد إذ أنه لا يمكننا إعادة تفعيلها على نفس الكمبيوتر لمرة أخرى إلا بإعادة تثبيت نسخة جديدة من الويندوز ولهذا السبب يجب أن تكون متأكد تماماً من مدى حاجتك أو عدمها للأداة ففي حال كان الجهاز مُعرّض للكثير من المخاطر والهجمات الأمنية فاحرص على تفعيل أداة التحكم الذكي بالتطبيقات SAC والتي تعمل بشكل جيد للتقليل من خطر البرامج الضارة.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy M54 | سعر ومواصفات سامسونج جالكسي ام 54.

أفضل برنامج من مايكروسوفت لربط الآيفون بالويندوز 11 | تطبيق Phone Link لربط الآيفون بالكمبيوتر.

google-playkhamsatmostaqltradent