recent
آخر الاخبار

أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها | كيفية تجنّب مشكلة انتفاخ بطارية اللابتوب.

أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها | كيفية تجنّب مشكلة انتفاخ بطارية اللابتوب.
أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها | كيفية تجنّب مشكلة انتفاخ بطارية اللابتوب.

أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها | كيفية تجنّب مشكلة انتفاخ بطارية اللابتوب.

أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها: ربما صادف الكثير منا في حياته مشهد انتفاخ بطارية الجوال ( خاصة تلك الجوالات القديمة ذات البطارية الخارجية القابلة للفصل )، وكذلك مشهد انتفاخ بطارية اللابتوب على الرغم من أن هذا المشهد أقل شيوعاً فعادةً تكون بطارية اللابتوب مُعدٌة لتصمد مدة أطول وتتحمل مختلف ظروف التشغيل المختلفة.

لكنها حادثة واردة الحدوث بكثرة هذه الأيام نتيجة الاستخدام الطويل وطبيعة الأعمال التي تفرض استهلاك طاقة كبير نتيجة لاستغلال كامل موارد اللابتوب في عمليات ثقيلة مثل عمليات المونتاج أو الألعاب التي تحتاج إلى عمليات معالجة ومعالجة رسوميات عالية وبالتالي سيتم استنزاف بطارية اللابتوب وتقصير عمرها ومن الممكن أن تنتفخ.

في السطور القادمة سنتحدث عن بطاريات اللابتوبات ونناقش مسألة انتفاخ بطارية اللابتوب وأسبابها وكيفية تجنبها قدر المستطاع فهيا بنا.

ما هو نوع البطاريات المستخدم في اللابتوب.

أغلب أجهزة اللابتوبات والهواتف المحمولة حالياً تعمل ببطاريات اليثيوم - أيون (Li-ion) القابلة للشحن والتفريغ المتكرر وهي تقدّم أداء عالي وتعمل لفترة طويلة مقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى والعمر الافتراضي الخاص بها يمتد لعدة سنوات, كما أنها تتميز بصغر حجمها وكفاءتها العالية حتى أنها نفس النوع الذي يتم استخدامه في سيارات تيسلا الكهربائية.

كما يتميز هذا النوع من البطاريات بمعدل تفريغ ذاتي أقل بكثير من باقي أنواع البطاريات، حيث يبلغ معدل التفريغ الذاتي حوالي 5% من الشحن كل شهر بينما في نوع آخر قد يصل هذا المعدل إلى 20% مثل بطاريات النيكل هدريد.

وكذلك تمتاز بطاريات Li-ion بالقدرة العالية على اختزان كمية كبيرة من الطاقة، حيث يمكن لليكيلوغرام الواحد منها تخزين حوالي 150 واط لكل ساعة شحن بينما في بطاريات التيكل هدريد لا يتجاوز هذا الرقم حاجز 100 واط / ساعة.

أبرز أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب.

يعود سبب مشكلة انتفاخ البطارية من نوع ليثيوم - أيون إلى تحلل المادة المتواجدة بين أقطاب البطارية وهي مادة الإلكتروليت, ويصاحب تحلل هذه المادة انتاج غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات السامة والتي من شأنها أن تؤثر على عملية شحن البطارية التي تقل كفائتها مع تراكم هذه الغازات والتي في النهاية تسبب انتفاخ البطارية وفي بعض الحالات المتقدمة قد تؤدي إلى احتراق البطارية.

أسباب تحلل مادة الإلكتروليت.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تحلل مادة الإلكتروليت وفيما يلي سنستعرض أهم هذه الأسباب.

1 | عملية الشحن الزائد للبطارية.

يعتبر شحن البطارية الزائد عن الحاجة من أهم الأمور التي تسبب انتفاخ بطارية اللابتوب وذلك بسبب استمرار تدفق التيار الكهربائي إلى البطارية.

في البداية عندما تبدأ عملية الشحن تقوم البطارية بسحب تيار كهربائي ثابت حتى يصل الجهد الكهربائي في خلايا البطارية إلى 4.2V ثم يستمر شحن البطارية مع استقرار الجهد حتى يكتمل شحن البطارية بالكامل.

في حال استمر تزويد البطارية بالطاقة الكهربائية بعد أن يكتمل الشحن سيرتفع الجهد الكهربائي في البطارية وهذا سيسبب رفع حرارة البطارية.

عند ارتفاع درجة الحرارة في البطارية ستحدث المزيد من التفاعلات الكيميائية داخل خلايا البطارية مما سيؤدي بالضرورة إلى تحلل مادة الإلكتروليت وبالتالي ستتولد غازات وسيزداد الضغط وتنتفخ بطارية اللابتوب.

تسعى الكثير من الشركات المُصنعة للابتوبات مثل شركة لينوفو وشركة ديل إلى صناعة بطاريات ذكية لتجنب مشكلة الشحن الزائد بعد اكتمال شحن البطارية وذلك من خلال تزويد البطارية بتقنيات تسمح لها بتنظيم عملية الشحن والتفريغ حيث تعمل هذه التقنية على تجنب تفويل البطارية وبالتالي سيتم تجنب الشحن الزائد للبطارية.

2 | ارتفاع الحرارة الزائد.

 تعد الحرارة من أشرس أعداء القطع الإلكترونية بشكل عام والبطاريات خصوصاَ, حيث يؤدي الاستخدام الزائد للابتوب لفترات طويلة وتنفيذ عمليات ثقيلة تتطلب الكثير من الموارد والأجواء ذات الحرارة المرتفعة وغياب التبريد الجيد إلى زيادة التفاعلات الكيميائية في البطارية وعلى مدى فترة زمنية طويلة من ارتفاع الحرارة سيؤدي هذا بالضرورة إلى انتفاخ بطارية اللابتوب.

3 | التفريغ العميق لبطارية اللابتوب.

من أبرز المشاكل التي قد تتعرض لها بطاريات الليثيوم - أيون هي التفريغ الكامل لمحتوى البطارية أو ما يعرف بالتفريغ العميق والذي يؤدي تكراره بشكل مستمر إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية واستنزاف عمرها وفي النهاية سيؤدي إلى انتفاخ البطارية.

لذلك يُنصح بشحن البطارية من نوع ليثيوم - أيون عندما يصبح الشحن في حدود 20% لتجنب التفريغ العميق وفصلها من الشحن عندما يصل الشحن إلى حوالي 80 - 90 % وهذا لتجنب الشحن الزائد.

4 | تلف البطارية الميكانيكي.

من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي لانتفاخ بطارية اللابتوب أيضاً هو تعرّض اللابتوب لأذية مادية نتيجة سقوطه أو استضامه بجسم صلب والذي قد يؤدي إلى حدوث أذية في بطارية اللابتوب مما قد يساهم في رفع حرارتها عند الشحن وانتفاخها في النهاية.

أثر انتفاخ البطارية على أداء اللابتوب.

إن انتفاخ بطارية اللابتوب قد يكون في بدايته ذو أثر طفيف لكن مع مضي الوقت وزيادة الانتفاخ قد يؤدي هذا الأمر إلى بروز أزرار لوحة المفاتيح أو تقوّس الإطار الخارجي للابتوب وبالتالي ستشعر أن اللابتوب غير مستقر على السطح المستوي كل هذه الأمور قد تسبب تشوه دائم في شكل اللابتوب.

أما بالنسبة لاستخدام اللابتوب فستلاحظ بالتأكيد انخفاض في الأداء والكفاءة وقد تضطر إلى وصله الدائم بمقبس الكهرباء، كما أن عملية إزالة البطارية بطرق غير احترافية قد تؤدي إلى احتراقها أو ثقبها وتسرّب مواد كيميائية وغازات سامة من داخلها لذلك احرص على ألا تصل إلى هذه المرحلة قبل إزالة البطارية المنفوخة واترك الأمر لشخص مختص في هذا المجال.

كيفية الوقاية من انتفاخ بطارية اللابتوب وطرق علاجها.

إن مشكلة انتفاخ بطارية اللابتوب مشكلة غير قابلة للحل فبمجرد بدء التفاعل وتحلل مادة الإلكتروليت لن نتمكن من إرجاع التفاعل، إلا أن هناك العديد من النصائح والأمور التي يمكنك من خلالها تجنّب وتأخير انتفاخ البطارية ومن هذه الأمور:

1 - لا تبقي اللابتوب موصول بالكهرباء فترة طويلة خاصة في أثناء النوم لأن عملية الشحن لا تستغرق مدة طويلة وابقاء اللابتوب موصول بالشاحن سيؤدي إلى حدوث مشكلة الشحن الزائد التي تحدثنا عنها سابقاً.

2 - استخدام شاحن مناسب، حيث توجد أنواع شواحن تقدم تيار غير مستقر وتؤدي إلى تذبذب عملية الشحن.

3 - تجنّب ارتفاع حرارة اللابتوب والعمل ضمن ظروف حرارية مناسبة مع تأمين تبريد الجهاز بشكل صحيح.

4 - هناك العديد من الأنظمة التي تقدم أدوات مساعدة لمراقبة أداء البطارية وكنا قد تحدثنا عن أهم الأدوات لـ مراقبة أداء بطارية اللابتوب.

5 - تجنب تفريغ بطارية لابتوبك بالكامل لتجنب التفريغ العميق، بشكل عام ابقي شحن بطاريتك بين 20% و 80-90%.

6 - قُم باستبدال البطارية التالفة ( اطلع على أهم المؤشرات التي تدل على قرب تلف يطارية اللابتوب ) فهو إجراء لا بد منه واحرص على أن تبتاع البطارية من شركة ذات موثوقية عالية وذلك لتجنب استخدام بطارية غير مناسبة، وانتبه إلى ضرورة التخلّص من البطارية التالفة بالشكل الصحيح.

مواضيع قد تهمك:

أحدث لابتوب بمواصفات خارقة من ديل | مواصفات وسعر لابتوب Dell XPS 15 9530 (2023).

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi 13 Lite | سعر ومواصفات شاومي 13 لايت.

google-playkhamsatmostaqltradent