recent
آخر الاخبار

أفضل أداة من مايكروسوفت لاستخراج النصوص من الصور | استخراج النص من الصور على الويندوز.

الصفحة الرئيسية

أفضل أداة من مايكروسوفت لاستخراج النصوص من الصور | استخراج النص من الصور على الويندوز.
أفضل أداة من مايكروسوفت لاستخراج النصوص من الصور | استخراج النص من الصور على الويندوز.

أفضل أداة من مايكروسوفت لاستخراج النصوص من الصور | استخراج النص من الصور على الويندوز.

أفضل أداة من مايكروسوفت لاستخراج النصوص من الصور: في كثير من الأحيان قد نحتاج إلى الحصول على نص معين متواجد ضمن صورة أو ضمن ملف نصي PDF محمي من النسخ أو في مشهد معين ضمن مقطع فيديو, في هذه الحالة هناك العديد من البرامج والأدوات المتوفرة على الانترنت التي يمكنها التعرّف على الأحرف من خلال تقنية الـ OCR أو التعرف الضوئي على المحارف, وكنا قد تحدثنا في مقالات سابقة عن هذا الموضوع حيث استعرضنا طريقة استخراج النص من الصور عبر تثبيت برنامج في مقالة بعنوان "استخراج النصوص العربية من الصور باستخدام برنامج Easy Screen OCR", وكذلك من خلال أدوات انترنت في مقال آخر بعنوان "أفضل طريقة لاستخراج النص العربي من الصور".

لكننا الآن في صدد الحديث عن أداة جديدة من مايكروسوفت لاستخراج النصوص من الصور فهيا بنا نتعرف على هذه الأداة.

ما هي أداة مايكروسوفت الجديدة لاستخراج النص من الصور؟

أداة Text Extractor لاستخرج النص من الصور الجديدة من شركة مايكروسوفت هي أداة هامة جداً ورائعة تقدمها مايكروسوفت ضمن برنامج Power Toys المعروف جداً في نظام ويندوز والذي يقدّم الكثير من المميزات الهامة والرائعة ويزيد من انتاجيتك وقدرتك على تخصيص النظام والواجهة الخاصة بالمستخدم لاضفاء طابع شخصي.

يمكننا من خلال برنامج Power Toys القيام بالكثير من الأمور الهامة على الكمبيوتر, حيث يمكن من خلال هذا البرنامج التعديل على اختصارات ووظائف أزرار لوحة المفايتح "الـ Keyboard" وكذلك تشفيل البرامج الموجودة على الكمبيوتر بشكل أسرع بالإضافة إلى القيام بما يشبه عمل أداة Snap Layouts المُدمجة في ويندوز 11 بتنظيم نوافذ التطبيقات المفتوحة لتصبح بأحجام متساوية, أو القيام بتعديل الأبعاد الخاصة بمجموعة من الصور دفعة واحدة أو غير ذلك من الخيارات الأخرى التي يقدمها هذا البرنامج المميز.

كما ذكرنا فإن البرنامج يحوي على الكثير من الأدوات الرائعة ومن ضمنها أداة Text Extractor التي جاءت ضمن التحديث الجديد للبرنامج الذي يحمل الرقم "PowerToys v0.62.0" والتي تساعدنا في استخراج النص من الصور.

ما هي أهم مميزات أداة Text Extractor لاستخراج النص من الصور؟

تعد أداة Text Extractor إحدى الإضافات الرائعة التي تقدمها مايكروسوفت في نظام التشغيل ويندوز, وهي مخصصة لاستخراج النص من الصورة أو من أي لقطة في مقطع فيديو أو من ملفات الـ PDF المحمية من النسخ بكل سهولة.

المميز في أداة Text Extractor هي قدرتها على استخراج النصوص من دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الانترنت إنما يتم الأمر ضمن النظام بالاعتماد على أداة أخرى في النظام هي أداة Text-Grab.

أداة Text Extractor يمكنها أن تستخرج أي نص مكتوب ضمن الصور بأي لغة كان، لكن افتراضياً لن تتعرف الأداة إلا على النص المكتوب باللغة الانكليزية إلى أن تقوم بتنزيل حِزم اللغات الأخرى (اللغة العربية من ضمن هذه اللغات التي يمكن للأداة التعرف عليها من خلال تقنية التعرف الضوئي على المحارف OCR) التي تريد للأداة أن تتعرف على نصوصها ضمن الصور.

يمكننا تنزيل حِزم اللغات على نظام التشغيل ويندوز من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings وذلك من خلال الضغط على زري Win + I في لوحة المفاتيح ثم الانتقال إلى قسم اللغة والتوقيت "Time & language" ثم اضغط على اللغة Language ثم ضمن جزئية Preferred languages اختر اللغة التي تريد تنزيل حزمتها ولتكن اللغة العربية "Arabic" مثلاً.

الآن اضغط على Options ( وفي إصدار ويندوز 11 اضغط على الثلاث نقط "..." ومنها اختر Language options )، بعدها قم بتنزيل اللغة بالضغط على زر Download المتواجد ضمن الجزئية Language pack.

الآن بعد أن تقوم بتنزيل حزمة اللغة التي تريدها ( العربية في حالتنا ) سنحتاج إلى تنزيل حزمة الـ OCR الخاص بها والتي ستتيح لأداة Text Extractor أن تتعرف على النصوص من خلال التعرف الضوئي على المحارف, للقيام بهذا الأمر افتح تطبيق PowerShell أو تطبيق Terminal ثم اكتب الأمر التالي في نافذة موجه الأوامر التي ستظهر:

$Capability = Get-WindowsCapability -Online | Where-Object { $_.Name -Like 'Language.OCR*ar-SA*' }

ومن ثم اضغط على إنتر ليُنفذ الأمر السابق, ومن ثم اكتب في موجه الأوامر الأمر التالي أيضاً واضغط بعدها على إنتر ليتم تنزيل حزمة OCR الخاصة باللغة العربية:

$Capability | Add-WindowsCapability -Online

طريقة استخدام أداة Text Extractor الجديدة من مايكروسوفت.

لبدء استخدام أداة Text Extractor يجب في البداية أن نقوم بتثبيت برنامج Power Toys وذلك من خلال متجر مايكروسوفت للتطبيقات Microsoft Store أو يمكنك تثبيته بشكل يدوي من خلال تنزيل ملف الـ EXE الخاص بالتطبيق والموجود على موفع مايكروسوفت عبر الرابط التالي:

بعد أن قمت بتثبيت تطبيق Power Toys على كمبيوترك شغّله ومن ثم حدد أداة Text Extractor من ضمن النافذة الجانبية للتطبيق وقُم بتفعيل الأداة من خلال النقر على زر Enable Text Extractor.

بعد تفعيل أداة Text Extractor سيظهر لك تنبيه يشير إلى أن الأداة لا تعمل إلا مع اللغات التي يتواجد لها حزم OCR ضمن الكمبيوتر, ولذلك لا بد من تنفيذ ما هو مشروح في الفقرات السابقة.

بعد أن قمت بتفعيل أداة Text Extractor مرر للأسفل وسيطهر لك اختصار لوحة المفاتيح الخاص بتشغيل الأداة ضمن جزئية Activation shortcut, بشكل افتراضي سيكون الاختصار الخاص بتشغيل الأداة هو Win + Shift + T لكنك تستطيع تغييره إلى أي اختصار آخر تريده وذلك من خلال النقر على زر القلم ومن ثم الضغط على الاختصارات التي تريدها واضغط على حفظ "Save".

بعد أن قمت بكل ما سبق الآن اضغط على Preferred language لتظهر لك قائمة اختر من خلالها اللغة التي تريد أن يتم التعرف عليها في الصورة باستخدام أداة Text Extractor.

بعد أن قمنا بإعداد أداة Text Extractor لاستخدامها بالشكل الصحيح الآن نقوم بفتح الصورة أو ملف الـ PDF المحمي أو حتى مشهد متواجد في مقطع فيديو والذي نريد أن يتم التعرف على النص واستخراجه منها.

اضغط على الاختصار في لوحة المفاتيح "Win + Shift + T" (أو على الاختصار الجديد الخاص بالأداة في حال كنت قد غيرته كما شرحنا في الفقرات السابقة), سيظهر لك مربع يمكنك من خلاله تحديد الجزء من الصورة الذي تريد استخراج النص منها, لحسن الحظ فإن أداة Text Extractor قوية بما يكفي لاستخراج النصوص حتى من الصور ذات الجودة المنخفضة.

بعد تحديد النص المُراد استخراجه ستعمل أداة Text Extractor على التعرف عليه ونسخه تلقائياً إلى حافظة Clipboard, كل ما عليك الآن هو فتح مستند نصي جديد أو ملف وورد جديد ولصق النص المُستخرج من الصور وبتنسيق مشابه لما كان في الأصل ضمن الصورة حيث تعمل الأداة على الاحتفاظ بالتنسيق الأصلي, هذه الميزة تعد مفيدة في حال كنت تقوم بنسخ نص برمجي مثلاً أو أي نص آخر تريد له أن يلصق تماماً كما ورد في الأصل.

مواضيع قد تهمك:

أهم أسباب انتفاخ بطارية اللابتوب وكيفية تجنّبها | كيفية تجنّب مشكلة انتفاخ بطارية اللابتوب.

أحدث لابتوب بمواصفات خارقة من ديل | مواصفات وسعر لابتوب Dell XPS 15 9530 (2023).

google-playkhamsatmostaqltradent