recent
آخر الاخبار

أهم البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الكمبيوتر الجديد | برامج كمبيوتر هامة مع روابط تحميلها.

الصفحة الرئيسية

أهم البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الكمبيوتر الجديد | برامج كمبيوتر هامة مع روابط تحميلها.
أهم البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الكمبيوتر الجديد | برامج كمبيوتر هامة مع روابط تحميلها.

أهم البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الكمبيوتر الجديد | برامج كمبيوتر هامة مع روابط تحميلها.

أهم البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الكمبيوتر الجديد: عندما تشتري كمبيوتر جديد أو عند فرمتة كمبيوترك الحالي أول شيء يجب عليك القيام به هو البحث عن أهم البرامج التي تلبي مختلف الاحتياجات الأساسية للعمل على الكمبيوتر كالبرامج المكتبية ومشغل الوسائط ومتصفح الانترنت ومضاد الفيروسات وغيرها من البرامج الأساسية الأخرى.

ونظراً لوجود عدد هائل جداً من البرامج المختلفة لكل وظيفة أساسية قمنا بتجميع أهم البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الكمبيوتر الجديد أو بعد الفرمتة مع روابط تحميل مباشرة لهذه البرامج وأهم البدائل التي يمكنها القيام بنفس المهمة في حال كنت تفضل برامج غير التي سنوردها في قائمتنا, فهيا بنا نتعرف على أهم هذه البرامج.

1 | متصفح الانترنت.

متصفح الانترنت من أهم البرامج التي يجب توفرها في أي كمبيوتر وللقيام بهذه المهمة يعد متصفح جوجل كروم الأقوى في مجاله فهو يحتكم على الكثير من الميزات الرائعة التي تجعله الخيار الأول ومن أهم هذه الميزات ميزة المزامنة التي تتيح مزامنة صفحات الويب بين الكمبيوتر والهاتف المحمول كما أنه يعمل على مختلف أنظمة التشغيل سواء للكمبيوتر أو للهاتف المحمول بالإضافة إلى ميزة توفير الطاقة التي أضافتها جوجل مؤخراً إلى متصفحها والتي تحدثنا عنها في مقال سابق بعنوان "طريقة تفعيل وضع توفير الطاقة في Google Chrome".

هناك بعض السلبيات في هذا المتصفح ولعل أبرزها بعض المخاوف فيما يتعلق بخصوصية البيانات وكذلك استهلاك الرام الكبير.

من أهم بدائل كروم: فايرفوكس, أوبرا, برايف والمتصفح الأهم هو مايكروسوفت إيدج والذي يأتي مُثبت بشكل افتراضي على نظام التشغيل ويندوز.

يمكنك تحميل متصفح جوجل كروم بأحدث إصدار من خلال الرابط التالي:

ويمكنك تحميل متصفح فايرفومس بأحدث إصدار من خلال الرابط التالي:

كما يمكنك تحميل متصفح أوبرا بأحدث إصدار من خلال الرابط التالي:

2 | البرامج المكتبية والتعامل مع المستندات.

من البرامج الهامة والتي يجب توافرها على كمبيوترك سواء كنت قد اشتريت كمبيوتر جديد أو بعد عملية فرمتة كمبيوترك الحالي هي البرامج المكتبية التي تتيح لنا التعامل مع ملفات الوورد والإكسل والبور بوينت وغيرها.

وتعد حزمة برامج Microsoft Office من أبرز الخيارات المتاحة والتي يمكننا الاعتماد عليها لإدارة جميع أنواع الملفات المكتبية لكن يعد حجمها الكبير ( حوالي 6.5 GB ) وكونها تتطلب الشراء ودفع رسوم بالإضافة إلى كثرة البرامج ضمن الحزمة التي قد لا تكون مهمة من أبرز المعوقات في استخدام حزمة البرامج هذه.

من أبرز بدائل الأوفيس لدينا برنامج LibreOffice الذي يتيح لنا التعامل مع أهم الملفات المكتبية كالوورد والإكسل والبوربوينت وغيرها وهو برنامج مجاني بالكامل وهذا يجعله خيارك الأمثل في هذا المجال, كما يمكنك الاعتماد على تطبيقات الويب مثل Google Docs أو Word Online.

يمكنك تحميل حزمة برامج Microsoft Office من خلال الرابط التالي:

كما يمكنك تحميل حزمة برامج Microsoft Office من خلال الرابط التالي:

3 | برنامج مضاد فيروسات.

من أهم مضادات الفيروسات برنامج Windows Defender والذي يأتي مُثبت بشكل افتراضي على الويندوز ابتداءاً من ويندوز 10, وقد كان هذا البرنامج يتحلى بسمعة سيئة فيما مضى إلا أن التطوير المستمر والتغييرات الجذرية الذي قامت به مايكروسوفت للبرنامج جعلته من أهم وأفضل برامج مكافحة الفيروسات.

لكن بشكل عام ننصحك بتثبيت مضاد فيروسات إضافي لزيادة درجة الحماية ومن أهم البرامج التي يمكنك تثبيتها إلى جانب Windows Defender هو برنامج Malwarebytes الذي سيعمل على اكشف عن البرمجيات الخبيثة التي لا يستطيع Windows Defender اكتشافها.

يمكنك تحميل Malwarebytes بأحدث إصدار من خلال الرابط التالي:

4 | مشغل الوسائط.

حتى لو كنت تقوم بتشغيل الفيديوهات على مواقع الويب كاليوتيوب والفيسبوك باستخدام متصفح الانترنت إلا أن توفر مشغل فيديوهات يعد أمر هام جداً على أي كمبيوتر فمن الممكن أن تحتاجه في أي لحظة, ويعد مشغل VLC Media Player أفضل مشغل للوسائط ( فيديو وصوت ) بلا منازع وذلك لما يقدمه من ميزات رائعة حيث يدعم البرنامج تشغيل مختلف أنواع وصيغ ملفات الفيديو والصوت ويدعم إنشاء قوائم التشغيل وتنزيل الفيديوهات من الانترنت وغيرها من المميزات الأخرى الرائعة.

يمكنك تحميل مشغل VLC Media Player من خلال الرابط التالي:

5 | ضغط الملفات وفك ضغطها.

من الضروري جداً توافر برنامج لضغط وفك ضغط الملفات حيث أن الكثير من الملفات التي يتم تنزيلها من الانترنت تكون مضغوطة ويلزمنا برنامج لفك الضغط, أحد أهم البرامج لفك ضغط الملفات هو برنامج WinRAR وكذلك برنامج 7Zip والتي يتمتع كل منها بميزات جيدة لضغط وفك ضغط أي ملف مضغوط.

يمكنك تحميل برنامج 7Zip لضغط وفك ضغط الملفات من خلال الرابط التالي:

ويمكنك تحميل برنامج WinRAR لضغط وفك ضغط الملفات من خلال الرابط التالي:

6 | قراءة ملفات الكتب الإلكترونية الـ PDF.

تعد الكتب الإلكترونية بصيغة PDF من الصيغ الواسعة الانتشار بشكل كبير ومن الضروري على أي كمبيوتر جديد أن يتوفر برنامج لقراءة ملفات الـ PDF ولعل أشهر برنامج في هذا المجال هو برنامج Adobe Reader الذي يقدم ميزات رائعة في مجال التعامل مع ملفات الـ PDF والتعديل عليها وقراءتها وغير ذلك إلا أنه ليس برنامج مجاني لذلك قد يفضل البعض تثبيت برنامج آخر ومن أهم البدائل يأتي برنامج Foxit PDF Editor المميز.

يمكنك تحميل Adobe Reader من خلال الرابط التالي:

يمكنك تحميل Foxit PDF Editor من خلال الرابط التالي:

7 | برنامج استعادة الملفات المحذوفة.

استعادة الملفات المحذوفة من الوظائف الضرورية جداً خاصة بعد عملية الفرمتة فمن الممكن أن نكون قد حذفنا بعض الملفات الهامة دون الانتباه وهنا يأتي دور برنامج استعادة الملفات المحذوفة, ومن أهم البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها في استعادة الملفات المحذوفة برنامج Disk Drill الذي يمكنه استعادة مختلف أنواع الملفات لكن لديه سلبية وهي محدودية حجم الملفات التي يمكنه استرجاعها مجاناً بـ 500 ميجا بايت.

من أهم البدائل لبرنامج Disk Drill هناك برنامج Recuva الذي يقدم قدرات مميزة أيضاً في مجال استعادة الملفات المحذوفة.

يمكنك تحميل Disk Drill من خلال الرابط التالي:

يمكنك تحميل Recuva من خلال الرابط التالي:

8 | تعديل وتحرير الصور.

من البرامج الهامة التي يجب أن تتوفر في أي كمبيوتر هو برنامج لتعديل وتحرير الصور حيث أنه في كثير من الأحيان قد نحتاج إلى إجراء بعض التعديلات والتغييرات السريعة على صورة معينة قبل استخدامها أو رفعها على الانترنت.

من بين أفضل البرامج لتعديل الصور هناك برنامج Paint.NET الذي يقدم خدمات مميزة في مجال تعديل الصور وتحسين دقتها والتلاعب بألوانها وسطوعها وإضافة النصوص والإطارات وإلى ما هنالك.

بالتأكيد لا ننسى برنامج الفوتوشوب الذي يعد الأفضل في مجاله إلا أنه برنامج احترافي يتطلب الخبرة لاستخدامه ويتطلب مواصفات قوية في الجهاز ليتمكن من تشغيله كما أن كبير الحجم.

يمكنك تحميل Paint.NET من خلال الرابط التالي:

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Nokia C12 Plus | سعر ومواصفات نوكيا سي 12 بلس.

أفضل أداة لتلخيص المستندات من خلال الذكاء الاصطناعي | تحليل وفهم وتخليص المستندات بتقنيات الـ AI.

google-playkhamsatmostaqltradent