recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لمنع الكمبيوتر من تثبيت برامج جديدة | منع تثبيت البرامج الجديدة.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لمنع الكمبيوتر من تثبيت برامج جديدة | منع تثبيت البرامج الجديدة.
أفضل الطرق لمنع الكمبيوتر من تثبيت برامج جديدة | منع تثبيت البرامج الجديدة.

أفضل الطرق لمنع الكمبيوتر من تثبيت برامج جديدة | منع تثبيت البرامج الجديدة.

أفضل الطرق لمنع الكمبيوتر من تثبيت برامج جديدة: في كثير من الأحيان يكون الكمبيوتر الخاص بنا مُستخدم من قبل أكثر من شخص, فقد نتشارك الكمبيوتر مع الأطفال مثلاً أو أي أحد آخر من أفراد العائلة, بغض النظر نتيجة لذلك من الممكن أن لا نرغب بتثبيت البرامج من قبل أي جهة أخرى غيرنا لتجنب تثبيت برامج ضارة أو مجهولة المصدر قد تؤدي إلى إصابة الكمبيوتر بأضرار وبالتالي سيكون من الجيد أن نتمكن من منع الكمبيوتر من تثبيت أي برامج جديدة.

لتحقيق ذلك هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تعطيل تثبيت البرامج الجديدة على الكمبيوترفي السطور القادمة سنقدم لك أفضل الطرق لمنع الكمبيوتر من تثبيت برامج جديدة.

الطريقة الأولى: إنشاء حساب عادي أو قياسي Standard User.

الطريقة الأبسط لمنع تثبيت البرامج الجديدة على الكمبيوتر في حال كان هناك أكثر من مستخدم يتشاركون معك نفس الجهاز هي إنشاء حساب عادي أو قياسي Standard User والذي يقدم صلاحيات محدودة جداً تمنع المستخدمين من القيام بأي عمل متعلق بالنظام كتعديل إعداداته أو تثبيت البرامج الجديدة عليه دون إدخال كلمة مرور أو رمز PIN الخاص بحساب الآدمن Administrator account وبالتالي لن يتمكن أي أحد غير صاحب الحساب المسؤول من تغيير أي شيء متعلق بالنظام أو تثبيت البرامج الجديدة على الكمبيوتر.

كيف يمكننا إنشاء حساب عادي Standard User؟

يمكننا القيام بذلك من خلال نافذة الإعدادات Settings أو من خلال نافذة حسابات المستخدم "User Accounts" التي يمكننا الوصول إليها عبر فتح نافذة Run بالضغط على الاختصار Win + R في لوحة المفاتيح ومن ثم كتابة الأمر "netplwiz" واضغط على زر إنتر.

الآن بعد أن فتحت نافذة الحسابات اضغط على زر إضافة Add وحدد الخيار "Sign in without a Microsoft account" لكي يكون الحساب الذي نقوم بإنشائه عادي أي أنه غير مرتبط بحساب Microsoft.

بعد ذلك حدد نوع الحساب Local account ومن ثم أدخل الاسم وكلمة السر ( كلمة السر اختيارية ) بعدها اضغط على التالي Next وبذلك يكون قد تم إنشاء حساب عادي جديد.

لكي تتأكد من أنك قد قمت بإنشاء حساب عادي مجرد من الصلاحيات التي تتيح له تثبيت برامج جديدة على الكمبيوتر حدد الحساب من نافذة الحسابات User Accounts واضغط على زر الخصائص Properties ومن ثم انتقل إلى قسم Group Membership وتأكد من تحديد الخيار Standard user ثم اضغط على OK.

أغلق نافذة الحسابات السابقة User Accounts  وقم بإجراء أول عملية تسجيل دخول من خلال الحساب الجديد الذي قُمت بإنشائه.

افتح القائمة ابدأ Start ومن ثم اضغط على الصورة الخاصة بالملف الشخصي واختر اسم الحساب القياسي الذي سبق وأن أنشأته ستسغرق العملية القليل من الوقت.

الآن أصبحت تستخدم الكمبيوتر من خلال حساب المستخدم الجديد ذو الصلاحيات المحدودة, في حال جرّبت تثبيت أي برنامج جديد ستلاحظ أنه في مرحلة ما من عملية التثبيت ستظهر لك نافذة تطلب إذن المسؤول وهنا سيَحتاج الأمر إلى إدخال كلمة المرور الخاصة بحساب المسؤول أو رمز الـ PIN وبالتالي في حال حاول أي شخص تثبيت برامج جديدة على الكمبيوتر سيتوقف عند هذه المرحلة في حال لم يكن على علم بكلمة المرور أو رمز الـ PIN.

الطريقة الثانية: تثبيت التطبيقات من المتجر فقط.

ابتداءً من الإصدار 1703 من ويندوز 10 والمعروف بإصدار "Creators Update" أصبح هناك خيار متاح في الإعدادات يسمح بتثبيت البرامج والتطبيقات من خلال متجر مايكروسوفت فقط.

حيث أنه عند محاولة تثبيت أي برنامج من خارج المتجر سَيعرض لك النظام إشعار مفاده أن تثبيت هذا البرنامج من الممكن أن يسبب ضرر في كمبيوترك.

صحيح أن نافذة الإشعار التي ظهرت تحتوي على اختصار يؤدي إلى تطبيق الإعدادات لإلغاء منع تثبيت التطبيقات من خارج المتجر إلا أن هناك طريقة يمكننا اتباعها تمنع بشكل كامل أي عملية تعديل على هذا الخيار.

الطريقة التي نحن في صدد الحديث عنها تعتمد على الأداة Local Group Policy Editor الموجودة في نظام التشغيل ويندوز والتي تسمح للمستخدم صاحب حساب المسؤول "Administrator Account" بالوصول والتحكم بخدمات وإعدادات النظام بشكل كامل.

أداة Local Group Policy Editor متوافرة بشكل رسمي فقط على نسختي Pro و Enterprise بينما لا تتوفر على نسخة Home إلا أن هناك طريقة غير رسمية للقيام بتفعيلها على نسخة Home.

في البداية افتح نافذة البحث من خلال الضغط على الاختصار Win + S في لوحة المفاتيح وكتابة group policy في خانة البحث للوصول إلى الأداة وعند إيجادها قُم بفتحها.

الآن بعد أن شغّلت الأداة انتقل إلى هذا المسار:

"Computer Configuration\Administrative Templates\Windows Components\Windows Defender SmartScreen\Explorer

"

 بعد أن وصلت إلى "Explorer" اضغط بالزر الأيسر للفأرة بشكل مزدوج على "Configure App Install Control" ستظهر لك نافذة جديدة حدد منها الخيار "Enabled" ومن قسم "Options" اختر "Pick on of the following settings" هنا يمكنك تحديد خيار تثبيت التطبيقات فقط من المتجر من خلال النقر على "Allow apps from Store only" الآن بعد الانتهاء اضغط على OK.

بعد أن قمت بكل ما سبق ينبفي إجراء إعادة تشغيل للكمبيوتر, حاول بعد ذلك تثبيت أي برنامج من مصدر خارجي ستجد أن العملية ستفشل وسيشير لك النظام إلى أن عملية تثبيت التطبيق غير ممكنة لأنه من خارج المتجر, سيظهر لك خيارين الأول: Get apps from Store للحصول على التطبيقات من المتجر بينما الخيار الثاني: Change my app recommendation settings لكي تتمكن من تعديل الخيار المسؤول عن حظر عملية التثبيت من خارج المتجر, لكن على اعتبار أن عملية التعديل حصلت من خلال Local Group Policy Editor فلن تتمكن من إيقاف خيار الحظر إلا من خلال نفس الأداة حيث يجب إعادة نفس الخطوات الموجودة في الفقرة السابقة مع استبدال الخيار Enabled بالخيار Not Configured.

الطريقة الثالثة: من خلال حظر تشغيل ملفات التثبيت MSI.

هذه الطريقة تؤدي إلى منع تثبيت التطبيقات التي تأتي بصيغة msi فقط أي أنها لا تمنع تثبيت التطبيقات التي تأتي ملفات تثبيتها بصيغة exe.

للقيام بذلك يجب التوجّه إلى Group Policy Editor كما في الفقرة السابقة من خلال نافذة البحث أو من خلال نافذة Run وكتابة الأمر التالي: [gpedit.msc] ثم اضغط على إنتر.

ستظهر نافذة الأداة, هنا انتقل إلى المسار التالي:

"Computer Configuration\Administrative Templates\Windows Components\Windows Installer

"

الآن قُم بالنقر بشكل مزدوج على Turn off Windows Installer وهنا ستظهر لك نافذة جديدة اختر منها "Enabled" ثم قُم بتحديد Always من ضمن قائمة Options وبعدها اضغط على OK.

 الآن عند تشغيل أي ملف بصيغة MSI لن يتمكن النظام من اتمام العملية, هذا الأمر كما سبق وأشرنا لا يشمل ملفات الـ EXE, في حال أردت إعادة تفعيل الخيار عُد إلى نافذة Group Policy Editor واستبدل الخيار Enabled بـ Disabled.

الطريقة الرابعة: من خلال برنامج خارجي.

في حال لم تجدي الطرق السابقة يبقى لدينا خيار أخير وهو اللجوء إلى برنامج خارجي للقيام بالعملية, ومن بين أفضل البرامج التي يمكننا الاعتماد عليها هناك برنامج Install-Block.

مهمة البرنامج بسيطة جداً فهو لا يحظر التثبيت إنما يقوم بالبحث عن كلمات معينة في أسماء النوافذ مثل Install ويحجب هذه النوافذ التي تحوي هذه الكلمات حتى يتم ادخال كلمة المرور.

بعد أن تثبت البرنامج وتشغّله على كمبيوترك توجه إلى Config حدد من القائمة الجانبية Black List واضغط على إضافة Add, وهنا يمكنك إضافة الكلمات التي تريد البحث عنها في عناوين النوافذ حيث ستجد قائمة بالكلمات الشائعة يمكنك الإضافة عليها.

يمكنك تحميل برنامج Install-Block من خلال الرابط التالي:

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Realme 10T | سعر ومواصفات ريلمي 10 تي.

نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة المشاركة عن قرب | ميزة Nearby Share لمشاركة البيانات.

google-playkhamsatmostaqltradent