recent
آخر الاخبار

كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11 | أفضل طريقة لحماية الملفات من الفقد أو الضياع.

الصفحة الرئيسية

كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11 | أفضل طريقة لحماية الملفات من الفقد أو الضياع.
كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11 | أفضل طريقة لحماية الملفات من الفقد أو الضياع.

كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11 | أفضل طريقة لحماية الملفات من الفقد أو الضياع.

كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11: تعد خاصية File History واحدة من أفضل وأهم الخصائص الموجودة في ويندوز والتي تعمل على أخذ نسخة احتياطية بشكل دوري للملفات والمجلدات التي تريدها وبذلك تحميها من الحذف الغير متعمد أو التعديلات التي قد تغيير من شكل الملف ومضمونه بحيث يمكنك العودة إلى أي نسخة تريدها من الملف حسب تاريخ حفظها.

خاصية File History ليست جديدة في ويندوز بل هي ميزة ظهرت للمرة الأولى في نسخة ويندوز 8 وبقيت موجودة في ويندوز 10 وويندوز 11, لكن بشكل افتراضي تكون هذه الميزة غير مفعلة في ويندوز 10 وويندوز 11 ويجب أن تقوم بتفعيلها بشكل يدوي وبعد أن يتم تفعيل الميزة سوف تعمل في الخلفية على مراقبة المجلدات والملفات التي تقوم بتحديدها وأخذ نسخ احتياطية منها وبذلك في حال حدوث حذف غير متوقع لملف معين أو تم التعديل عليه وأردت استعادة شكل سابق لهذا الملف ستتمكن من العودة إليه من خلال خاصية File History الرائعة.

في مقالنا اليوم سنستعرض معكم كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11 وكذلك طريقة ضبط واستخدام هذه الخاصية فهيا بنا.

الخطوات اللازمة لتفعيل خاصية File History في ويندوز 11.

في البداية لتفعيل خاصية File History في ويندوز 11 انتقل إلى نافذة البحث من خلال الضغط على مفتاحي Win + S في لوحة المفاتيح واكتب في حقل البحث "Control Panel" وقُم بفتحها.

بعد فتح لوحة التحكم انتقل إلى قسم النظام والأمان "System and Security" وبعدها اضغط على File History من القائمة. هنا سيتم فتح واجهة التحكم المتعلقة بالخاصية والتي يمكنك من خلالها التحكم في كل ما له علاقة بهذه الميزة, لكن في البداية حدد من القائمة الجانبية في جهة اليسار المكان الذي ترغب في تخزين ملفات النُسخ الاحتياطية التي سيتم أخذها باستخدام خاصية File History من خلال الضغط على Select drive, يمكنك أن تختار أي وحدة تخزين تريدها ومن أي نوع كانت سواء هارد الكمبيوتر الأساسي أو هارد خارجي أو فلاش ميموري أو حتى خدمة تخزين سحابية في حال كنت متصل بشبكة الانترنت.

بالنسبة لتوصيات الشركة فإن مايكروسوفت تنصح باستخدام هارد خارجي لتخزين ملفات النسخ الاحتياطي التي تنتج عن خاصية File History ويفضل أن يكون هذا الهارد من نوع SSD لأنها أسرع من الأنواع الأخرى ويفضل ألا يقل حجم وحدة التخزين عن 100 MB.

الآن بعد أن قُمت بتحديد مكان تخزين النُسخ الاحتياطية يجب أن تقوم بتحديد موعد إجراء النَسخ الاحتياطي الدوري من قبل خاصية File History والمدة التي تريد للنظام أن يحتفظ بالنُسخ القديمة من أجلك.

الشكل الافتراضي لعمل خاصية File History هو أخذ نسخة احتياطية من الملفات التي حددتها كل ساعة ويتم الاحتفاظ بهذه النسخ من الملفات إلى الأبد دون أن يتم حذفها تلقائياً أبداً, لكن يمكنك تعديل هذه الخيارات من خلال القائمة الجانبية الموجودة في الجهة اليسرى من النافذة حيث يمكنك ضبط الفاصل الزمني بين كل نسخة والنسخة التالية من الملفات ليكون 10 دقائق أو 15 دقيقة أو 20 دقيقة أو 30 دقيقة أو ساعة أو 3 ساعات أو 6 ساعات أو 12 ساعة أو الخيار الأخير 24 ساعة (يومياً).

تقوم خاصية File History بجعل النظام يحتفظ بالنُسخ الاحتياطية التي تقوم بأخذها إلى الأبد كما سبق وأشرنا, لكن هذا الأمر من الممكن تغييره بحيث يتم ضبط الويندوز على حذف النُسخ الاحتياطية القديمة بعد مرور شهر أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو تسعة أشهر أو سنة أو سنتين, كما يمكنك جعل النظام يقوم بحذف ملفات النسخ الاحتياطية في حال عدم توفر مساحة تخزينية كافية.

الآن بعد أن انتهينا من ضبط الإعدادات الخاصة بخاصية File History يجب تفعيل الخاصية من خلال الضغط على زر Turn on.

بعد أن قمنا بتفعيل خاصية File History ستقوم الخاصية فوراً بالبدء بأخذ نسخة احتياطية من الملفات على وحدة التخزين التي قمت باختيارها وسيستغرق الأمر بعض الوقت ويعود ذلك إلى حجم الملفات وعددها.

ما هي المجلدات التي تقوم خاصية File History بأخذ نسخة احتياطية منها بشكل افتراضي؟

بشكل افتراضي المجلدات الأساسية التي يتم أخذ نسخة احتياطية لها هي مجلد Documents ومجلد Downloads وكذلك مجلد Desktop ومجلد Pictures بالإضافة أيضاً إلى مجلد OneDrive المحلي وكذلك مجلد AppData وما إلى ذلك من هذه المجلدات الرئيسية في الويندوز.

يمكنك الاطلاع على جميع المجلدات التي سيتم أخذ نسخة احتياطية منها بشكل دوري من خلال القائمة الجانبية بالضغط على Restore personal files.

كيف يمكنن إضافة مجلد جديد ليتم أخذ نسخة احتياطية منه من خلال خاصية File History؟

يمكننا القيام بذلك من خلال التوجّه إلى المجلد الذي نريد أخذ نسخة احتياطية منه عبر متصفح ملفات النظام File Explorer واضغط عليه بزر الفأرة الأيمن واختر من القائمة المنسدلة Show more options والتي ستعرض لك خيارت إضافية يمكنك استخدامها, اضغط على خيار Include in library لتظهر لك نافذة منسدلة قُم من خلالها باختيار Create new library وهكذا سيتم إضافة المجلد المحدد إلى النسخة الاحتياطية التالية التي ستقوم خاصية File History بأخذها.

كيف يمكننا جعل خاصية File History تستثني مجلدات وملفات معينة من عملية النسخ الاحتياطي؟

يمكننا القيام باستثناء ملفات أو مجلدات معينة من عملية النسخ الاحتياطي عبر خاصية File History وذلك من خلال الخيار الموجود في القائمة الجانبية في الجهة اليسرى Exclude Folder ثم اضغط Add وأضف كل الملفات والمجلدات التي لا تريد أن يتم أخذ نسخ احتياطية منها.

كيفية استعادة الملفات باستخدام خاصية File History.

عندما تقوم بتعديل ملف معين عن طريق الخطأ وتريد العودة به إلى إصدار سابق منه يعد استخدام خاصية File History الخيار الأمثل لاستعادة هذه الملفات ويمكنك القيام بذلك من خلال التوجه إلى موقع الملف عن طريق متصفح الملفات File Explorer واضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف ومن القائمة اختر خصائص أو Properties وانتقل إلى قسم الإصدارات السابقة Previous Versions.

ستجد جميع النسخ الاحتياطية التي تم أخذها للملف من بدء تفعيل خاصية File History ( إلا إذا كنت قد ضبطت الخاصية على حذف النُسخ القديمة ) وتكون هذه النُسخ مرتبة حسب التاريخ, يمكنك القيام بعدة أمور لهذه الملفات, حيث يمكنك فتح أي نسخة تريدها من خلال الضغط على Open أو يمكنك استعادة النسخة المحددة من خلال الضغط على Restore لتحل النسخة المُستعادة محل النسخة الأصلية, كما يمكنك استعادة النسخة إلى مكان آخر في ذاكرة التخزين لكي لا يتم استبدال الأصل وذلك من خلال الضغط على خيار Restore To ومن ثم تحديد مكان الحفظ الذي تريده.

بالنسبة للملفات التي حذفتها عن طريق الخطأ وتريد استعادة نسخة احتياطية منها, للقيام بذلك اضغط من القائمة الجانبية على خيار Restore personal files لتظهر لك جميع النسخ الاحتياطية للملفات التي سبق وأن تم أخذها والتي يمكنك تصفحها واستعادة ما تريد منها من خلال الضغط على خيار Restore to original location.

مواضيع قد تهمك:

أفضل لابتوب بسعر مقبول من أسوس | مواصفات وسعر لابتوب Asus Zenbook S 13 OLED (UX5304).

أفضل برامج تعديل خيارات قائمة الزر الأيمن للفأرة في الويندوز | تعديل خيارات الكليك يمين.

google-playkhamsatmostaqltradent