recent
آخر الاخبار

نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة المشاركة عن قرب | ميزة Nearby Share لمشاركة البيانات.

نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة المشاركة عن قرب | ميزة Nearby Share لمشاركة البيانات.
نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة المشاركة عن قرب | ميزة Nearby Share لمشاركة البيانات.

نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة المشاركة عن قرب | ميزة Nearby Share لمشاركة البيانات.

نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة المشاركة عن قرب: منذ آب / أغسطس من العام 2020 طرحت شركة جوجل المُطورة لنظام التشغيل أندرويد خدمة نقل البيانات اللاسلكية الخاصة بها Nearby Share لنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الأندرويد.

ميزة Nearby Share على الأندرويد تشبه إلى حد كبير ميزة الإرسال السريع AirDrop الموجودة على أجهزة أبل التي تسمح بمشاركة الملفات بين أجهزة أبل, تسمح Nearby Share بنقل كل أنواع الملفات من صور ومقاطع فيديو وموسيقى ومستندات وحتى التطبيقات مما يجعلها ميزة هامة ومفيدة جداً.

تعمل ميزة المشاركة عن قرب Nearby Share على الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد بدءاً من إصدار مارشميلو Android 6.0 والإصدارات الأحدث, وقد وصلت هذه الميزة إلى أكثر من ثلاث مليارات جهاز حسب جوجل.

المشاركة عن قرب أو Nearby Share لم تعد حكراً على أجهزة الأندرويد بل قامت جوجل مؤخراً بتوسيع مجال الميزة ليشمل الكمبيوترات العاملة بنظام التشغيل ويندوز وهو أمر غاية في الروعة, ففي حال أردت مشاركة الملفات بين هاتفك الأندرويد وكمبيوترك الذي يعمل بنظام الويندوز لم تعد بحاجة إلى تنزيل برامج خارجية للقيام بهذه المَهمة بل يمكنك وبكل بساطة استخدام ميزة المشاركة عن قرب Nearby Share, فيما يلي إليك طريقة استخدام المشاركة عن قرب Nearby Share لنقل الملفات بين كمبيوتر ويندوز وهاتف أندرويد وبالعكس.

ما هي ميزة المشاركة عن قرب Nearby Share على الأندرويد؟

 في البداية لا بد من الحديث عن ميزة المشاركة عن قرب بشكل عام قبل الخوض بطريقة عملها لنقل البيانات بين الأندرويد والويندوز.

على الرغم من كثرة برامج وتطبيقات المشاركة الموجودة على سوق Play إلا أن استخدام هذه التطبيقات بدأ يقل بشكل ملحوظ ويعود السبب في ذلك إلى أن امتلاك النظام لِتقنية خاصة به لنقل الملفات يعد أمر رائع ويُغني عن تنزيل وتثبيت أي تطبيق خارجي.

تعتمد ميزة المشاركة عن قرب على كل تقنيات الاتصال المتوفرة في الجهاز "الـ Bluetooth والـ Wi-Fi والـ NFC" لكن هذه التقنيات لا تستخدم مجتمعة بل يتم استخدام أحد هذه التقنيات حسب حجم الملفات المُرسلة, ففي حال كان الملف صغير سيتم الاعتماد على البلوتوث أو الـ NFC بينما في حال كان الحجم كبير هنا سيتم الاعتماد على الـ Wi-Fi Direct, لا يهم كون الأجهزة متصلة بالانترنت أو لا الأمر المهم هو أن تكون هذه الأجهزة مشبوكة على نفس الراوتر أو الشبكة.

لا بد من الإشارة إلى أن الويندوز يحوي على ميزة مشاركة عن قرب خاصة به وحتى اسمها Nearby Share إلا أنها تعمل على نقل الملفات بين جهازي كمبيوتر فقط, بينما Nearby Share من جوجل فهي تتيح القدرة على نقل الملفات بين جهازي أندرويد أو بين جهاز أندرويد وكمبيوتر بنظام الويندوز.

كيفية استخدام تقنية المشاركة عن قرب Nearby Share لنقل الملفات بين جهاز أندرويد وكمبيوتر ويندوز.

لتتمكن من نقل الملفات بين الويندوز والأندرويد في البداية ستحتاج إلى أن تمتلك جهاز أندرويد يعمل بالإصدار 6 أو أعلى وكمبيوتر بنظام التشغيل ويندوز 10 أو أعلى ( بمعمارية 64 بت ) ولا بد من أن يمتلك الكمبيوتر كل من تقنيتي الـ Bluetooth والـ Wi-Fi ( طبعاً هذا أمر بديهي بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر المحمول "اللابتوب" بينما على الكمبيوتر المكتبي لا بد من امتلاك القطع الضرورية لتوفر هذه التقنيات ).

في حال كانت جميع الشروط السابقة متوفرة يمكننا الانتقال إلى الخطوة التالية وهي تنزيل برنامج Nearby Share Beta for Windows للويندوز والذي سيسمح لك بتوصيل الكمبيوتر بالهاتف وإنشاء الاتصال لنقل الملفات بين الكمبيوتر والهاتف, وكما هو واضح من اسم البرناج "Beta" أي أنه لا يزال في مرحلة التطوير والتجريب وبالتالي قد لا تعمل بعض المميزات.

بعد أن قُمت بتنزيل البرنامج من الرابط الموجود في الفقرة السابقة قُم بتثبيته على كمبيوترك من خلال النقر على ملف "BetterTogetherSetup" ليتم التثبيت, وعند تشغيل البرنامج للمرة الأولى سيطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك إلا أنه أمر اختياري حيث يمكنك تشغيل البرنامج من دون حساب.

بالنسبة لنا ننصحك بتسجيل الدخول من خلال حسابك الشخصي الموجود على الهاتف ( في حال كنت تستخدم البرنامج على كمبيوتر الخاص ) وسبب ذلك هو أن عمليات المشاركة ستكون أسرع حيث سيقبل البرنامج عمليات النقل تلقائياً, بينما في حال لم تسجل الدخول سيكون الأمر أبطأ وقد لا تعمل بعض ميزات البرنامج.

الآن بعد أن تخطينا مرحلة تسجيل الدخول سننتقل إلى واجهة جديدة للإعداد تطلب منّا اختيار اسم للكمبيوتر في الحقل "Visible to others as" ومن القائمة Receiving يجب اختيار مدى ظهور الهاتف ومن يمكنه المشاركة معنا حيث يوجد ثلاث خيارات: إما Everyone "الجميع" أو Contacts "جهات الاتصال الخاصة بنا" أو Your devices وهي جميع الأجهزة التي تتشارك نفس حساب الجوجل وعند الانتهاء من ضبط مستوى الظهور اضغط على Done, وهكذا أصبح الكمبيوتر جاهز لاستقبال وارسال الملفات مع أي هاتف أندرويد من خلال برنامج المشاركة عن قرب.

إذا لم تقم بالخطوة السابقة سيطلب منك البرنامج تشغيل البلوتوث والاتصال بشبكة الانترنت ذاتها التي يتصل عليها هاتفك المحمول.

الآن انتقل إلى الهاتف المحمول وقم بتفعيل ميزة المشاركة عن قرب والتي تكزن افتراضياً معطلة, يمكنك القيام بذلك من خلال إنزال الستارة الخاصة بالإشعارات والبحث عن رمز المشاركة عن قرب وتفعيله أو من خلال الانتقال إلى الإعدادات Settings ثم انتقل إلى قسم Google وبعدها إلى الأجهزة والمشاركة "Devices & sharing" ثم انتقل إلى المشاركة عن قرب Nearby Share.

تأكد من تنشيط الخيار الخاص بالمشاركة عن قرب Use Nearby Share وهنا يمكنك تسمية الجهاز وتحديد مستوى الظهور: مرئي للجميع أو جهات الاتصال أو أجهزتك فقط وكذلك يمكنك تحديد فيما إذا كنت تريد استخدام اتصال الانترنت في عملية نقل البيانات.

إرسال واستقبال الملفات باستخدام Nearby Share.

لإرسال أي ملف من هاتفك الأندرويد إلى الكمبيوتر, تأكد من أن برنامج Nearby Share Beta على الكمبيوتر مُشغل, ثم قُم بالتوجه إلى الملف المُراد إرساله أياً يكن واضغط على مشاركة Share, ستظهر لك قائمة بطرق المشاركة المتاحة ابحث عن المشاركة عن قرب Nearby Share واضغط عليها لتظهر لك نافذة بأسماء الأجهزة التي يمكنك إرسال الملفات إليها اضغط على اسم كمبيوترك.

ستحصل على إشعار على برنامج Nearby Share Beta بوجود جهاز يريد إرسال الملفات إليك وفي مضمون الإشعار سيتم عرض رمز PIN مطابق للموجود على هاتفك, اقبل الطلب من خلال النقر على زر Accept لتبدأ عملية استقبال الملف / الملفات والتي سيتم حفظها تلقائياً في التنزيلات Downloads.

أما في حال كنت تريد استقبال ملفات من الويندوز إلى هاتفك الأندرويد فكل ما عليك هو فتح برنامج Nearby Share Beta على الويندوز والضغط على Select files لتحديد الملفات التي تريد إرسالها أو Select folders لإرسال مجلدات كاملة, أو حتى يمكنك من متصفح الملفات النقر على أي ملف تريد إرساله إلى الهاتف بزر الفأرة الأيمن والضغط على Send with Nearby Share من القائمة المنسدلة.

سيظهر لك قائمة بالأجهزة التي يمكنك مشاركة النلفات معها حدد منها هاتفك المحمول, ومن الهاتف اقبل طلب الإرسال لتبدأ العملية, عند انتهاء الإستقبال ستجد الملفات في مجلد التنزيلات Downloads.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Realme C55 | سعر ومواصفات ريلمي سي 55.

أفضل طرق إضافة الموسيقى إلى الفيديو بدون برامج على ويندوز | إضافة الصوت إلى الفيديو.

google-playkhamsatmostaqltradent